هل كان ارتفاع سعر البيتكوين الكبير العام الماضي سببه مجرد حماسة المستثمرين

46

في دراسة نُشرت يوم الأربعاء تزعم أن أكثر من نصف قيمة البيتكوين كانت بسبب تلاعب منسق بالسعر.

أستاذ الاقتصاد في جامعة تكساس “جون جريفن” والذي يمتلك خبرة 10 أعوام في كشف الاحتيال المالي والخريج “أمين شمس” فحصوا الملايين من المعاملات في تبادل العملات الرقمية على منصة Bitfinex وقاموا بنشر بحث مكون 66 صفحة بينوا فيه أن عملة Tether استخدمت من أجل التلاعب وتثبيت سعر العملة المشفرة.

أخبر “جريفن” الCNBC: “الغش والتلاعب غالبًا ما يتركوا وراءهم أثار والجيد وجود البلوكشين لتعقبهم”

عن طريق تتبع معاملات Bitfinex المسجلة على دفتر الموازنة العام, وجد “جريفن” أن عملة أخرى استخدمت لشراء البيتكوين بعد هبوط سعرها وبعد تعقب هذا النمط وجد “جريفن” نشاط مريب لسعر البيتكوين مرتبط بإصدار Tether التي بحد ذاتها مرتبطة بسعر الدولار الأمريكي.

فأشار أنها: “كانت تقدم دعم لسعر البيتكوين وفي الفترة التي بحثناها وجدنا تأثير كبير على السعر” وأضاف: “بحثنا يفيد أن البعض يسخر اهتمام المستثمرين لمصلحتهم”

 وجد “جريفن” أن حوالي 87 ساعة أو حوالي 1% من تجارة الTether قد تشرح ارتفاع 50% من سعر البيتكوين وارتفاع 64% من قيمة العملات الأخرى.

إرتفع سعر البيتكوين إلى 20,000 دولار في ديسمبر بعد ما كان يساوي 1000 دولار في بداية العام الماضي وهذا العام فقد البيتكوين أكثر من نصف قيمته وهو الآن يساوي 6,252 دولار.

كل من Bitfinex و Tether -الشركة التي تصدر العملة الرقمية- سببتا القلق لبعض من في الصناعة.

“إنعدام الشفافية المحيطة بTether مثيرة للقلق بالنسبة لي” هو ماقالة دان كيوتولي مهندس البرمجيات ومحلل البلوكشين في مجموعة Bespoke “وأن من المرجح أن إصدار Tether شارك بشكل كبير بارتفاع سعر البيتكوين العام الماضي”

مقالات ذات صلة

احذر! منصة تداول متهمة ببيع العملات الرقمية وشبهة…

بالخطوات... كيفية الاستثمار في الـ ICO ومثال لمشروع GatCoin
أقرأ ايضًا

في ديسمبر أرسلت لجنة تداول السلع الآجلة مذكرة استدعاء للمحكمة لكل من Tether و Bitfinex و في عام 2016 أوقعت اللجنة غرامة 75,000 دولار عليهم لفشلهم في التسجيل في النقابة وتمكينها معاملات غير قانونية وبعدها بأشهر سرق القراصنة 119,756 بيتكوين من Bitfinex.

 بالنسبة ل Bitfinex فهى واحدة من أكبر منصات التبادل الرقمي في العالم وهي مسجلة في الكاريبيان ومملوكة لشركة مقرها جزر العذراء البريطانية ولكن لها مكاتب في كل من آسيا وأوروبا.

المدير التنفيذي لBitfinex جي.ال. فان دير فلد أخبر CNBC أن شركته لم تشارك في أي تلاعب في سوق العملات.

فقال: “إصدار Tether لا يمكن إستخدامه في رفع سعر البيتكوين أو عملة أخرى”

أما Tether لم تصدر أي تصريح!

 قضي “جريفن” العقد الماضي ينشر أبحاث عن التزوير الحادث من وكالات الائتمان واحتيال الرهن العقاري من البنوك إلى أن اهتم  مؤخرًا بالتزوير في مؤشر التقلب VIX.

وفي الوقت الحالي وجه إهتمامه في سوق العملات الرقمية حيث وضح أن لا توجد رقابة كافية فيه.

حيث قال: “عامة أنا أبحث في الأشياء التي قد تكون غير قانونية ويوجد  الكثير من الإشاعات التي تفيد عدم قانونية العملات الرقمية” “ولهذا من المفيد النظر إلى ما تقدمه المعلومات المتوفرة”

التعليقات مغلقة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.