بعض النقاط الرئيسية التي يجب البحث عنها قبل الاستثمار في عمليات الطرح الأولي ICO

15

الكثير يسأل عن رأي البعض في  عملة جديدة أو مشروع في مرحلة الطرح الأولي أو ما يعرف بالـ ICO , لذلك سنقدم لكم في موقع بيتكوين العرب بعض النصائح لأهم المقاييس التي بإمكانك تبحث عنها بنفسك لمعرفة الانطباع الأولي لأي مشروع أو ICO وبامكانك بنفسك تحدد اذا ما كان المشروع جيد.

بالطبع أن الفريق أو المشروع والحل الي يقدمه والشراكات تعد عوامل أساسية في المشروع ولكن هنالك بعض النقاط المهمة أيضا.

  • هل المشروع له منتج والفريق أثبت قدرته على تحقيق الهدف أو مشروع مبني على ورقة عمل؟

وجود المنتج يساعد في تقديم تصور لقدرة الفريق على بناء الحل الجديد والتوسع وتطويره, أما مشاريع المبنية على ورقة العمل يجب عليك التأكد من قدرة الفريق السابقة واذا حققوا شيء مشابه في المجال ولديهم خبرة في تكنولوجيا البلوكيشن كونها تعتبر ناشئة, لذلك تحقيق وبناء مشاريع يعتبر أصعب من المشاريع التقنية الأخرى.

  • كم المبلغ المطلوب سواء (Soft cap) أو  (Hard cap)

للشرح الـ Soft Cap هو الحد الأدنى المطلوب للمشروع “لو جذب المشروع مبلغ أقل من المحدد للـ Soft Cap  يتم إرجاع المبالغ للمشاركين وإلغاء الـ ICO”

الـ Hard Cap هو الحد الأقصى المطلوب للمشروع “في حال تحقيقه يتم إيقاف الـ ICO وإنهاء عملية البيع الجماعي لتحقيق الهدف المنشود.

الهدف من معرفتهم هو إعطاء تصور عن المشروع وإدارتهم المالية, لذلك يفضل في أغلب الأحيان الابتعاد عن المشاريع التي تطمع في حد أقصى عالي أو في حال وجود فرق شاسع بين الـ Hard Cap و الـ Soft Cap.

 كما أن معرفة الفرق بين الحد الادنى والاقصى: يعطي تصور عن رؤية المشروع وهدفهم من المبلغ المطلوب, ذلك فإن الفرق كبير تشكل علامة استفهام الا اذا تم شرح سبب مقنع لذلك.

  • المكافآت أو الـ Bonus في مرحلة البيع الخاص ومرحلة ما قبل البيع
مقالات ذات صلة

تعرف على مشروع (WanChain) والعملة الرقمية الخاصة…

تعرف على أنواع التوكن الموجودة في عمليات الطرح الأولي للعملات ICO
أقرأ ايضًا

المشاريع الي تقدم مكافآت عالية (أكثر من 35%) في مرحلة البيع العام, هي علامة سيئة للمشروع لأكثر من سبب, الأول عدم ثقة الفريق بقدرتهم على جمع المبلغ المحدد و الثاني فرق السعر سوف ينعكس سلبياً على المستثمر المشارك في مرحلة متأخرة.

  • أهمية توزيع العملات

في الاكتتابات يتم فقط بيع الجزء المخصص لعملية البيع, ويتم توزيع البقية بين والمشروع والمستشارين, الخ. ويعد توزيع العملات عامل مهم في البحث لتأثيره على حجم سوق العملة لاحقا. 

  • مدة الاكتتاب

المشاريع الي تحدد موعد الاكتتاب أكثر من شهرين عادة سيئة كون الطلب عليها يعتبر ضعيف, بالإضافة إلى أن سوق العملات سوق متذبذب ويضر إما المستثمر من دخل في وقت مبكر, أو من دخل في وقت وذلك بسبب التغيير في الأسعار.

  • الفريق وخبرتهم

تأكد من عدد الفريق (المناسب 5 وأكثر) ويكون منهم المتخصص في المجال الذي  يعمل عليه المشروع  وابحث بشكل اكبر في الفريق التقني للمشروع وخاصة في مجال البلوكشين . وتأكد من حساباتهم في لينكدإن للتعرف على خبراتهم السابقة بالإضافة إلى المستشارين, كلما ما كان المستشار من مشروع قوي وله سمعته كل ما كانت الثقة أكبر في فريق العمل.

نصائح

بغض النظر عن أهمية المشروع في حياة الشخص, الأهم هو دور العملة داخل النظام البيئي وتطبيق البلوكشين في المشروع. للأسف يوجد عدد كبير من المشاريع التي نراها اليوم تفتقر عملتها إلى دور أساسي داخل النظام البيئي وهدف المشروع هو جمع المال فقط.

و نصيحة أخيرة, لا تعتمد على عدد المتابعين في تويتر وفيسبوك وتيليجرام وغيرها, هذه أرقام يمكن التلاعب بها.

التعليقات مغلقة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.