الفرق بين الشبكة الرئيسية (Mainnet) والشبكة التجريبية (Testnet) في عالم البلوكشين

لا يزال عالم العملات الرقمية والمشفرة والبلوكشين جديد إلى حد كبير في المشهد العالمي. ولذلك نجد العديد من المصطلحات التي قد لا يعرفها الناس والتي تتعلق في عالم البلوكشين ومنها المصطلحات التقنية الخاصة بالشبكة الرئيسية Mainnet و الشبكة التجريبية Testnet.

وقد سألنا العديد في مجموعة التيليجرام الخاصة بنا عن ما هو الـ Mainnet أو Testnet وماهي الفروقات الأساسية بينهم, ولهذا السبب سوف نقدم لكم شرح بسيط لتوضيح هذه المصطلحات لمساعدتك على التعرف على هذا العالم الجديد بشكل أفضل.

ما هي الشبكة الرئيسية Mainnet؟ وما هي الشبكة التجريبية Testnet؟

تمتلك المنصات القائمة على البلوكشين نوعين من الشبكات الاساسية

  1. الشبكة التجريبية Testnet.
  2. الشبكة الرئيسية Mainnet.

ماهي الشبكة التجريبية Testnet؟

تستخدم هذه الشبكة في اختبار كل الوظائف الخاصة بالمشروع قبل إطلاقه، ويأتي إستخدامها عن طريق المطورين من أجل الاختبار والتأكد من جاهزية الشبكة.

تعتبر الشبكة التجريبية Testnet مرحلة أساسية في تطوير البلوكشين، وذلك من أجل إستخدامها في الاختبار وهي تتميز بأنها غير مرتبطة بالعملة الاصلية للمشروع، وفي بعض الحالات يقوم المطورين بإستخدام عملات رقمية  عديمة القيمة، من أجل عمل التجارب الضرورية بدون الضرر بسلسلة الكتل (البلوكشين) الرئيسية.

وعادة ما تتكون الشبكة التجريبية Testnet مماثلة ومشابهة للشبكة الرئيسية Mainnet, ويتم استخدامها لإختبار الأفكار الجديدة والتجارب والقدرات الخاصة بالشبكة دون الضرر في الشبكة الرئيسية للبلوكشين.

اعلان عن دليل متكامل لتعلم "أساسيات البلوكشين والعملات الرقمية"
أقرأ ايضًا

وبذلك يمكننا القول بأن الشبكة التجريبية Testnet هي شبكة لأغراض تنموية وتطويرية للشبكة, وعادة ما يتم بنائها على شبكة بلوكشين قائمة مثل الايثيريوم,

ماهي الشبكة الرئيسية Mainnet؟

هي الشبكة الاساسية التي تمتلك كل المعاملات الحقيقية على دفتر الموزع، على عكس Testnet  تمامًا، لانه يمكن أن يتم عمل الاختبارات والتطويرمن خلالها.

تنفذ الشبكة الرئيسية Mainnet وظيفة مهمة كونها تقوم على توصيل العملة من المرسلين الى المستقبلين، وذلك بإستخدام العملة الأصلية للمشروع والمستقلة لتبدأ في تنفيذ الأهداف خلف بناء البلوكشين.

وبذلك يمكننا القول بأن الشبكات الرئيسية Mainnets تمثل المنتج النهائي الحقيقي، مع توافر إمكانية إستخدامها بدون قيود، وذلك ينطبق على الشبكات التجريبية Testnets والتي تعرف بإطارات التعليمات البرمجية، ولكن إذا تقرر تقسيم المشروع أو أنه حان وقت التحديث عندها يمكن تغيير الشبكة الرئيسية.

عند إطلاق الكثير من المشاريع أو بيعها تجد أن هذه المشاريع ليس لديها شبكة رئيسية Mainnet، أو لم يتم عمل شبكة تجريبية Testnet للمشروع خلال فترة الطرح الأولي للعملة، ولذلك تجد أغلب العملات الرقمية في هذه المرحلة متوافقة مع معيار ERC20 كون تم بنائها على بلوكشين الايثيريوم.
يفضل الكثير من المستثمرين أن يقوموا قبل إطلاق الشبكة الرئيسية بشراء العملات الرقمية والمشفرة، وذلك للإعتقاد السائد بأن قيمة العملات سترتفع بعد الإعلان عن إطلاق الشبكة الناجح.

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر في نجاح مشروع التشفير، ومن المؤكد بأن الشبكة الرئيسية Mainnet أحد اهم هذه العوامل الأساسية كونها الجزء الأساسي والبنية التحتية للمشروع.

تعرف على أهمية إنترنت القيمة (IoV) وعلاقتها في العملات الرقمية
أقرأ ايضًا

هذا المقال مقدم لكم من موقع بيتكوين العرب،  إذا كانت لديكم إستفسارات يمكنكم كتابته بالتعليقات أو الانضمام لـ مجموعة التيليجرام الخاصة بنا.

التصنيفات: شروحات العملات الرقمية

الوسوم: ,,

التعليقات مغلقة