تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

أكثر 5 عمليات احتيالية إثارة للجدل في تاريخ سوق العملات الرقمية المشفرة

قد يوصف عام 2019 بأنه “عام اللوائح والتنظيمات القانونية” في مجال الكريبتو، حيث تقوم معظم الدول المتقدمة بإنشاء تشريعات مخصصة للأصول الرقمية مثل البيتكوين.

حتى البلدان المتخلفة بدأت في تبني أطر عمل قانونية تشمل الآن قسم خاص بالعملات المشفرة لكن هذا لم يكن هذا حالها من قبل.

حيث أن هذه اللوائح القانونية بعضها لم يكن موجود من قبل أو أنه تأثيره لم يكن واضح على المحتالين في العملات المشفرة.

في هذه المقالة سننظر إلى بعض العمليات الاحتيالية الأكثر إثارة للجدل وكيف تمكن أصحابها من الإختفاء بأموال المستثمرين.

1- مشروع Bitconnect:

مشروع Bitconnect يعرفه الصغير والكبير في سوق الكريبتو أنه مشروع احتيالي بإمتياز.

أصبح المشروع أيقونة بارزة في عالم الاحتيال وبعض ممثلي المشروع أصبحوا MEMES في أوساط مجتمع الكريبتو منهم صاحب عبارة: “WASA-WASA-wasuuup!”

كان مشروع Bitconnect أحد مخططات بونزي الأولى التي وصلت إلى شعبية هائلة في عالم العملات المشفرة.

في الواقع تمكن رمز BCC الخاص بمشروع Bitconnect من الصعود إلى أعلى 10 عملات الأولى من حيث القيمة السوقية الاجمالية خلال فترة إزدهاره.

وعد المشروع بحوالي 40٪ من العائدات الشهرية للمستثمرين، وبالفعل قدم المشروع هذه العائدات لبعض الوقت لإستقطاب عدد أكبر من المستثمرين.

كانت العائدات يتم سحبها من المستثمرين الجدد وتستخدم ببساطة للدفع لمؤسسي المشروع والمستثمرين القدامى.

ادعى مشروع Bitconnect أنه يحقق أرباحا من خلال روبوتات التداول المعقدة، لكن لا يوجد دليل يدعم ذلك.

أصبح المخطط كبيرا لدرجة أن السيد “فيتاليك بوترين” مؤسس الايثيريوم علق عليه:

بلغ سعر عملة BCC الاحتيالية أكثر من 500 دولار لكل رمز في يناير 2018 قبل أن ينخفض ​​إلى 0.4 دولار في غضون أيام، مما يدل على أسرع وأكبر عملية احتيال في تاريخ الكريبتو وذلك من خلال الهروب بأموال المستثمرين والتي تعدت 2.5 مليار دولار.

المدونون المشهورون الذين كانوا يروجون للمشروع ويعرضون كيف يمكن الاشتراك وتحقيق أرباح سهلة كانوا يفرون فجأة من المشهد ويغيرون أسمائهم ويحذفون قنواتهم.

2- مشروع PinCoin:

بين عامي 2017 و 2018 كانت عروض ICO أو عروض العملات الأولية هي الطريقة الأكثر روعة للتمويل والحصول على رأس المال بمساعدة العملات المشفرة.

من المؤكد أن هذا ساعد الكثير من الشركات الناشئة على تحقيق رؤاهم الأولية، ولكنه كان أيضا حافزا لمزيد من عمليات الاحتيال التي لم تكن مضطرة في ذلك الوقت إلى تقديم نموذج أولي مناسب للمستثمرين.

في ذروة هيجان ICO، فإن موقع ويب مصمم بعناية مع بعض الرسومات الجميلة من شأنه أن يؤدي المهمة ويجذب المستثمرين الذين يحاولون العثور على عملة الايثيريوم أو البيتكوين المقبل في بعض الأحيان دون حتى قراءة الورقة البيضاء  المعروضة.

كان هذا هو حال مشروع PinCoin الذي جذب المستثمرين من جنوب شرق آسيا حيث قفز العديد منهم لهذا المشروع الفيتنامي الذي تمكن من جمع ما قيمته 600 مليون دولار من العملات المشفرة وسرعان ما اختفى بها.

ادعت شركة “ModernTech” الشركة التي تقف وراء PinCoin ، أنها ستقدم 48 ٪ من العائدات الشهرية مما سيجعل Bitconnect غيور منهم وجذبت بالفعل نحو 30000 مستثمر.

في حين تم الكشف عن أسماء الفريق وراء ModernTech و PinCoin قال المحققون الفيتناميون ووسائل الإعلام المحلية إن المؤسسين المحليين السبعة للشركة فروا إلى مواقع جغرافية مختلفة خارج البلاد بمجرد نجاح مخططهم، مما يجعل من المستحيل تقريبا تتبعهم.

3- مشروع Centra:

خلال إحدى الفترات في عام 2018 كان العرض الأولي لمشروع Centra يصنع الحدث من خلال استعانته ببعض من كبار المشاهير بما فيهم الملاكم “Mayweather” والموسيقي “DJ Khaled” للترويج لـ “الشيء الكبير” القادم في سوق الكريبتو.

جمعت Centra التي تمكنت من إدراج عملتها في منصات تداول العملات المشفرة الشائعة بما في ذلك بينانس و هوبي.

وجمعت أكثر من 32 مليون دولار من العملات المشفرة معظمها من عملة الايثيريوم وتم كل ذلك في غضون أشهر.

ومع ذلك، تم القبض على مؤسسيها يخططون للاختفاء من الولايات المتحدة على حساب مستثمريهم.

تم استدعاء المشاهير الذين أيدوا المشروع لتوضيح مشاركتهم في المشروع في المحكمة، بينما تم حذف المشروع فورا من جميع المنصات التداولية واستولت الحكومة الأمريكية على موقع الويب الخاص بهم.

اتهمت هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية مجلس إدارة Centra بإجراء عرض غير مسجل وغير مرخص للأوراق المالية ووجهت تهم ضد مؤسسي المشروع.

استقر المروجون المشهورون في نهاية المطاف في مواجهة قانونية مع هيئة SEC ووافق “Mayweather” على دفع ما مجموعه 614،775 دولار مع التخفيف من الغرامات بينما وافق “خالد” على دفع ما مجموعه 152،725 دولار.

قالت هيئة SEC أن “Mayweather” قد تم دفع له مبلغ 100،000 دولار للترويج للمشروع بينما تم دفع لخالد 50 ألف دولار.

4- مشروع PlexCoin:

أحد المشاريع الإحتيالية التي حدثت خلال شهر ديسمبر عام 2017.

تعرض مشروع PlexCoin لنفس ما تعرض له مشروع Centra مع هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

أدت التحقيقات التي اندلعت وسط مخاوف بشأن الجانب القانوني إلى القبض على “دومينيك لاكروا” مؤسس المشروع الذي كان يحاول جذب المستثمرين لمشروعه.

روج “لاكروا” علنا بأن الاستثمار في PlexCoin سيقدم للمستثمرين أرباح بنسبة 1354٪.

وكانت في تلك الفترة بالفعل العديد من العملات المشفرة حققت قفزات أعلى لكن بدى أن “لاكروا” كان واثقا من ذلك وكان لديها تقدير دقيق ما لفتت انتباه هيئة SEC.

وقد وجد لاحقا أن الإدارة التي تقف وراء مشروع PlexCoin يدفعون لخبراء الكريبتو و لشركات التقييم لمنح PlexCoin تقييما متوسط إن لم يكن ممتاز.

وكان كل ذلك في محاولة لجذب المستثمرين.

ليتم تغريم مشغلي المشروع بما يقارب من 7 مليون دولار من قبل السلطات الأمريكية، بينما حكمت السلطات الكندية على مؤسسها “دومينيك لاكروا” بالسجن لمدة ستة أشهر.

5- مشروع Prodeum:

تم إطلاق Prodeum في البداية كمشروع كريبتو واعد مع التحضير لعرض ICO.

كان المشروع الاحتيالي مبني على ERC-20 القائم على الايثيريوم، واستخدم مشروع Prodeum مصطلحات مختلفة تحيط بسلسلة بلوكشين الايثيريوم للإعلان والتسويق للمشروع بهدف الحصول على أموال المستثمرين.

تم تصنيف المشروع على أنه عملية احتيال عندما تقدم مؤسس Prodeum المفترض إلى العلن، مشيرا إلى أنه لم يسمع أبدا عن هذا المشروع وأنه كان ضحية لسرقة الهوية.

قامت Prodeum بمحو وجودها فجأة على الإنترنت ومن وسائل التواصل الاجتماعي، وتم تغيير صفحتها على موقع Prodeum الرسمي إلى مجرد صفحة واحدة بها رسالة تشير لصورة غير أخلاقية.

في حين أنه من غير الواضح بالضبط مقدار ETH الذي تمكنت الجهات الفاعلة الخبيثة وراء المشروع من الحصول عليها، إلا أن Prodeum جلب ما بين 400 و 1000 ETH.

اقرأ أيضا:

احذر عملة Foin الاحتيالية منعت المستثمرين من سحب أموالهم … تعرف على التفاصيل!

مؤسسة اللايت كوين تحذر من عملية احتيال تغري بتوزيع 100 ألف وحدة “LTC”

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock