تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

أشهر 8 طرق للنصب والاحتيال في عالم الكريبتو: كيف تتعرف عليها من أجل تجنبها؟

دليلك لإكتشاف حيل الكريبتو والبقاء آمنًا عند التداول والاستثمار في العملات الرقمية 

صناعة العملات الرقمية تعد صناعة معقدة ومربكة للغاية للمستخدمين الجدد ومنظمة بشكل خفيف – كل ذلك يجعلهم هدفًا مثاليًا للمحتالين.

ولكن مع بذل بعض الجهد للتعلم والبحث، يمكنك أن تفعل الكثير لحماية نفسك ضد عمليات الاحتيال في عالم الكريبتو.

في ديسمبر 2017، أصدر رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية (SEC) بيانًا حول عدم وجود حماية للمستثمرين لأولئك الذين يشترون العملات المشفرة:

وأثار ذلك عدد من المخاوف فيما يتعلق بأسواق العملات الرقمية  و مشاريع العروض الاولية للعملات ICO، فهناك حماية للمستثمرين أقل بكثير من تلك الموجودة في الأوراق المالية التقليدية، مع وجود فرص أكبر في الغش والتلاعب.

1. التصيد الاحتيالي

أول طريقة للاحتيال في القائمة هي عملية قد تكون على دراية بها بالفعل، حيث تم استخدامها أيضًا على نطاق واسع لاستهداف عملاء البنوك والأسواق المالية والشركات وهي “التصيد الاحتيالي”.

يحدث هذا النوع من عمليات الاحتيال المعروفة باسم “التصيد الاحتيالي” عندما تتلقى رسالة بريد إلكتروني تبدو كما لو كانت من البنك الذي تتعامل معه – أو في هذه الحالة ، من أحد منصات تداول العملات الرقمية أو محفظتك.

تحتوي رسالة البريد الإلكتروني هذه على رابط ينقلك إلى موقع يبدو متطابقًا تقريبًا للمنصة أو المحفظة التي تستخدمها عادة ، ولكنه في الواقع موقع احتيالي.

بمجرد إدخال تفاصيل حسابك في هذه الصفحة غير الرسمية، فإن المحتالين لديهم كل ما يحتاجونه لتسجيل الدخول إلى حسابك الحقيقي وسرقة أموالك.

كيف تتجنب التصيد الاحتيالي ؟

  • تحقق دائمًا من التحقق من عناوين URL للتأكد من زيارتك لموقع المنصة الأصلي.
  • لا تنقر فوق الروابط المشبوهة التي يتم إرسالها إليك عبر البريد الإلكتروني.
  • لا تكشف مطلقًا عن مفتاحك الخاص.

2. المنصات والمحافظ الوهمية

في سياق مشابه لعمليات التصيد الاحتيالي، راقب منصات تداول العملات الرقمية الوهمية. قد يتحدثون وكأنهم منصة ذات سمعة طيبة، لكنهم مجرد واجهة لسرقة أموال المستثمرين.

سوف يغري بعض هذه المنصات المستخدمين بالعروض الترويجية التي تبدو غير منطقية في بعض الحالات. يضغط آخرون على المستخدمين لإنشاء حساب وإيداع الأموال، وربما حتى تقديم “مكافآت” لأولئك الذين يودعون مبالغ أكبر.

لكن بمجرد حصولهم على أموالك، قد تفرض هذه المنصات رسومًا عالية على السحب، أو تجعل من الصعب للغاية سحب الأموال أو ببساطة سرقة إيداعك بالكامل.

حول المحتالون الآخرون انتباههم إلى إنشاء تطبيقات محافظ وهمية متطورة للغاية، بمجرد تنزيلها على الهاتف الذكي للمستخدم ، يمكن استخدامها لسرقة تفاصيل الحساب المهمة.

لقد نجحت هذه التطبيقات في إضافة التطبيق الاحتيالي إلى متاجر تطبيقات رسمية وشرعية مثل Google Play، لذلك يجب عليك إجراء البحث قبل تنزيل أي شيء على هاتفك.

كيفية تجنب المنصات المزيفة والحيل:

  • التحقق من المنصات والتعامل مع المنصات المعروفة فقط.
  • بحث شامل عن أي منصة أو محفظة قبل إنشاء حساب – من هو الفريق وراء المنصة أو المحفظة؟ أين الشركة مسجلة؟ هل هناك مراجعات موثوقة من المستخدمين الآخرين تؤكد شرعيتها؟ بإمكانك الاستفسار عن المنصات والمحافظ المزيفة في مجتمع بيتكوين العرب على التيليجرام.
  • لا تدع نفسك تتعرض للضغط لإيداع الأموال أو تقديم أي معلومات شخصية.
  • لا تختار محفظة بشكل عشوائي من متجر التطبيقات – فقط قم بتنزيل التطبيقات والبرامج من مزودي الخدمات والمنصات المعروفة عبر مواقعهم الرسمية.

3. الحيل التقليدية

قد يعتمد الكريبتو على تقنية جديدة، ولكن لا يزال هناك الكثير من المحتالين الذين يستخدمون الحيل التقليدية لتخدع العملاء الغير متمرسين.

المثال الكلاسيكي لهذا هو مكالمة هاتفية أو بريد إلكتروني من شخص يدعي أنه يعمل لأحد الشركات ويحاول إقناعك بأنك مدين لأموال لهم وستواجه دعوى قانونية إذا لم تقم بتحويل مبلغًا معينًا من البيتكوين في أقرب وقت ممكن.

هي مشابهة لعمليات احتيال التي يدعي صاحبها انه صاحب ذو شأن في أحد الدول ويوعدك بمشاركة مبلغ كبير من العملة الرقمية إذا كنت تساعده في تحويل الأموال إلى خارج بلده، استخدم حسك السليم وتعرّف على عملية الاحتيال.

كيفية تجنب الحيل التقليدية:

  • استخدام الحس السليم الخاص بك.
  • لا تثق في رسائل البريد الإلكتروني من مصادر غير معروفة أو المكالمات الهاتفية.

4. احتيالات مشاريع العروض الاولية للعملات (ICO)

نظرًا لإغراء ارتفاع الأسعار الفلكية التي مرت بها عملة البيتكوين في عام 2017، بدأ العديد من المستثمرين كل يوم في المغامرة في عالم العملات الرقمية بحثًا عن الربح السريع.

ويعتقد البعض بأن الخيار الأسهل للشخص العادي هو شراء العملات المشفرة أو الرموز في عروض العملات الاولية (ICO).

هناك شهية هائلة للعملات الرقمية الجديدة – في النصف الأول من عام 2018 وحده، جمعت مشاريع الـICOs ما يقدر بـ 11.69 مليار دولار – ومع وجود الكثير من المشترين الجدد الذين لديهم معرفة محدودة بكيفية عمل صناعة الكريبتو، فهي أرض خصبة ومثالية للمحتالين.

ولعل أحد الأمثلة ما نراه مؤخرا من مساريع جديدة تستهدف المجتمع العربي و تقدم وعوداً بأرباح خيالية بمجرد طرح العملة الرقمية في المنصات.

Pincoin و iFan

في أبريل 2018، يُعتقد أن شركتي Pincoin و iFan ICOs ، التي تديرها نفس الشركة والتي تتخذ من فيتنام مقراً لها ، قد خدعت أكثر من 30,000 مستثمر في إجمالي 660 مليون دولار.

كان من المفترض أن تكون iFan منصة وسائل التواصل الاجتماعي للمشاهير ووعدت Pincoin بعوائد شهرية بنسبة 40 ٪ للمستثمرين. كلاهما تم عرضهما لاحقا على أنهما مشاريع وهمية.

وقد أدى ذلك إلى ظهور مشاريع ICOs المزيفة التي مع بعض التسويق الباهت والقليل من الضجيج، يمكن أن تقنع الناس على شراء عملة مشفرة غير موجودة بالفعل. على سبيل المثال، وجد أحد التقارير أن 78٪ من مشاريع العروض الاولية للعملات في عام 2017 كانت عمليات احتيال، بينما وضع تقرير منفصل هذا الرقم أعلى من 80٪.

أخيرًا، إذا كنت تحلم بالثراء السريع من مشاريع الـ(ICO) فعليك أن تدرك أنه لكل قصة نجاح، هناك العديد من حالات الفشل ، حتى لو لم يكن المشروع عملية احتيال.

كيفية تجنب عمليات الاكتتاب الأولية الاحتيالية:

ابحث بدقة عن أي مشروع قبل الاستثمار به. انظر إلى الفريق الذي يقف وراء المشروع، اطّلع على ورقة العمل، والغرض من العملة ، والتكنولوجيا التي تقف وراءها ، وفريق العمل, وخصائص االعملة الرقمية.

5. مخططات بونزي الإحتيالية

مخطط بونزي هو عملية احتيال بسيطة ولكنها فعالة بشكل ينذر بالخطر والتي تجذب المستثمرين الجدد مع وعد بعوائد عالية بشكل غير عادي.

إليك الطريقة التي تعمل بها: يقنع المروج الأشخاص بالاستثمار في مخططهم. يحصل هؤلاء المستثمرون المبدئيون على ما يعتقدون أنه عائد، لكنهم في الحقيقة هي مدفوعات من الأموال المودعة بواسطة مستثمرين جدد. الآن يصبح هذا الشخص راضٍ عن أن المشروع شرعي، فإن هؤلاء المستثمرين الذين تلقوا مدفوعاتهم يضخون المزيد من أموالهم في المخطط ويشجعون الآخرين وأصدقائهم على فعل الشيء نفسه.

عاجلاً أم آجلاً، ينهار المخطط عندما ينفد صاحب المخطط الاحتيالي بالمال أو يصبح من الصعب للغاية إغراء مستثمرين جدد. هذه الأنواع من المخططات الهرمية ليست بالأمر الجديد ويمكن أن يسهل اكتشافها، لكن هذا لم يمنع بعض المشترين المشفرين من الاحتيال في عدد قليل من الحوادث البارزة.

كيفية تجنب مخططات بونزي / الحيل الهرمية

  • احذر من مشاريع العملات الرقمية التي تشجعك على جذب مستثمرين جدد للاستمتاع بأرباح أكبر.
  • لا تثق أبدًا في أي مخطط يعدك بالربح السهل والسريع والذي يمكن ألا يكون صحيحًا.

6. البرامج الخبيثة

منذ فترة طويلة البرمجيات الخبيثة سلاح في ترسانة المحتالين عبر الإنترنت. ولكن بفضل الطبيعة المعقدة والتقنية للغاية للعملات المشفرة، والتي لا يفهم الكثير منها جيدًا ، تشكل البرمجيات الضارة الآن تهديدًا أكبر.

بدلاً من سرقة تفاصيل بطاقة الائتمان والحساب المصرفي ، تم تصميم برامج ضارة ذات صلة بالعملات الرقمية للوصول إلى محفظة الويب الخاصة بك واستنزاف حسابك ومراقبة حافظة النظام لعناوين المحافظ الخاصة بك واستبدال عنوانك الرئيسي بعنوان ينتمي إلى المحتال أو حتى يستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك في التعدين.

كيفية تجنب عمليات احتيال البرامج الضارة:

  • حدّث برنامج مكافحة الفيروسات بانتظام لحماية نفسك من البرامج الضارة.
  • لا تقم مطلقًا بتنزيل البرامج وتثبيتها ما لم تكن متأكدًا بنسبة 100٪ من أنها من مزود معروف.
  • لا تفتح أي مرفقات مشبوهة عبر البريد الإلكتروني.

7. حيل التعدين

تتيح لك خدمة التعدين السحابي إمكانية استخراج العملات المشفرة مثل البيتكوين دون الحاجة إلى شراء الأجهزة باهظة الثمن المطلوبة للقيام بذلك.

هناك العديد من خدمات التعدين السحابية المشروعة التي تتيح للمستخدمين استئجار مساحة خادم للتنقيب عن العملات الرقمية بمعدل محدد.

ومع ذلك، هناك أيضا الكثير من الحيل سحابة التعدين هناك. يعد البعض بعوائد فلكية (وغير قابلة للتصديق) ويفشلون في الكشف عن مجموعة من الرسوم الخفية، في حين أن البعض الآخر يمثلون جبهات لعمليات الاحتيال “مخططات بونزي” ومصممة ببساطة لسحب أموالك.

كيفية تجنب حيل التعدين:

بحث شامل في أي عملية تعدين سحابية قبل التسجيل. هل يستخدم نطاق آمن (https) أم لا، هل لديه عنوان تعدين عام؟ منذ متى بدأ العمل؟ يمكنك العثور على أي تعليقات من المستخدمين الآخرين؟ هل يحتوي الموقع على اسم نطاق مسجل؟ هل يمكن للشركة تقديم دليل على المعدات؟

كن حذرًا جدًا من الشركات التي “تضمن” الربح.

8. عمليات البمب والدمب

غالبًا ما يتم النظر إلى عالم العملات الرقمية باعتبارها حلم المضارب للتذبذب العالي في السوق، الأمر الذي أدى إلى ظهور ما يعرف باسم مخططات “البمب والدمب”.

هذا هو المكان الذي تستهدف فيه مجموعات كبيرة من المستثمرين للعملات الرقمية ذات رأس مال صغير في السوق، وشراء تلك العملة بشكل جماعي في وقت معين لرفع سعرها (والذي يجذب مجموعة كبيرة من المشترين الجدد الذين تتواجههم حالة الخوف من فوات الربح أو ما تعرف بـ FOMO) ثم البيع للاستفادة من الارتفاع الكبير في الأسعار.

هذا النوع من الأشياء غير قانوني في الأسواق المالية التقليدية، ولكنه أمر شائع في عالم العملات المشفرة إلى حد كبير. في الواقع، هناك العديد من المجموعات والمنتديات عبر الإنترنت المخصصة لهذه الممارسة الدقيقة، لذلك من المهم أن تظل على دراية ومعرفة كيفية الابتعاد عن هذه الحيل.

كيفية تجنب عمليات البمب والدمب:

  • توخى الحذر من عمليات الكريبتو ذات القيمة السوقية المنخفضة والتي عادة ما يكون حجم تداولها منخفضًا ولكنها تواجه فجأة ارتفاعًا حادًا في الأسعار.
  • انتبه من الأخبار المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي التي تتناول عملات مشفرة معينة.
  • ابحث بعناية عن بيانات اعتماد أي عملة مشفرة قبل الشراء.

اقرأ ايضاً:

تاريخ هجمات DDoS على منصات التداول وتأثير ذلك على سعر البيتكوين

بعد الانهيار في عام 2018 … العملات الرقمية و الدروس المستفادة

سلمان

مؤسس مجموعة بيتكوين العرب ومستشار في عدد من مشاريع الكريبتو
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock