تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقميةمواضيع العملات الرقمية

هل كان انهيار مشروع الكريبتو Terra (LUNA) متوقعا؟

صنع انهيار مشروع الكريبتو Terra (LUNA) الحدث في 2022، حيث سحب معه سوق الكريبتو لينهار وينخفض لما دون 1 تريليون دولار، ليرتد السوق بعدها ويبدأ في التعافي تدريجيا.

انهيار مشروع الكريبتو Terra (LUNA) كان مفاجئا إلا أنه كان متوقع لبعض الخبراء والمطورين.

أشار “ماريانو كونتي”، مطور للايثيريوم وهو أيضا مستثمر ومستشار والرئيس السابق للعقود الذكية في MakerDAO، إلى مناقشة عيوب تصميم Terra (LUNA) في أبريل 2018، ويبدو أن تحليله ومناقشته مع “يونسي” كانت ذات رؤية كاملة.

توقع “ماريانو كونتي” دوامة الموت لـ Terra (LUNA) في عام 2018، حيث نشر مشاركة عبر تويتر تتضمن مراسلة لـ “سايروس يونسى”، زميله في MakerDAO.

في 20 أبريل 2018، انتقد السيد “يونسي” هندسة Terra (LUNA) و TerraUSD (UST) المستقرة.

في بيان استشهد به المخضرم “ليندا زي”، رئيس المنتجات السابق لشركة “كوين بيس” جاء فيه، انتقاد السيد “يونسي” لفكرة دعم UST فقط باستخدام العملات LUNA.

في عام 2018، قورن تصميم Terra بتصميم DAI الخاص بـ MakerDAO.

النقد الموجه لهذه المشاريع هو أن دعم هذه الأصول هش للغاية.

حيث أن ذعر المستثمرين سيطلق بسهولة آلية دوامة الموت عندما تتسابق عملتان مشفرتان – عملة مستقرة و “عملتها الأساسية” – نحو الصفر.

وبالمثل انخفضت LUNA عندما أصيب المستثمرون بالذعر، ثم استمرت في الانخفاض، وبعد ذلك واصل كل منهم المساهمة في زوال الآخر.

كما أشار الخبير “يونسي” إلى مأساة أول عملة مستقرة مدعومة خوارزميا NuBits (USNBT) التي انهارت في الربع الثاني 2016، حيث فوجئ “يونسي” بأن بعض الفرق التقنية لا تزال مهتمة بتصميمات مماثلة.

كان انهيار Terra (LUNA) مؤلما للصناعة بأكملها، كما أرفق السيد “كونتي” بيانا بشأن “سو زو” من Three Arrows Capital، أحد أكبر المستثمرين الذين أهلكوا بسبب انهيار Terra (LUNA).

يُزعم أن السيد “زو” فشل في إدراك مدى هشاشة النظام البيئي LUNA / UST.

بفضل عمليات السحب واسعة النطاق من بروتوكول Anchor Protocol (ANC) وبيع الذعر اللاحق، فقدت عملة TerraUSD (UST) المستقرة ربطها بالدولار الأمريكي.

شركة “Delphi Digital” ذات الصلة خسرت استثمارها الكامل في LUNA ما أدى إلى “دوامة الموت” المتوقعة ودفع أسعار LUNA و UST إلى قيم قريبة من الصفر.

بعدها تم تصفية العشرات من صناديق العملات المشفرة ذات المراكز المفتوحة في LUNA.

اقرأ أيضا:

محفظة “كوين بيس” أصبحت تدعم أوامر بيع وشراء NFT من OpenSea وRarible…التفاصيل هنا

بهذه الطريقة تخطط كاردانو لجذب 100 مليون أفريقي إلى ساحة العملات المشفرة

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق بالمحتوى مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق