تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقميةمواضيع العملات الرقمية

تعاون 63 بنك مركزي في نظام مدفوعات جديد…ماذا يعني ذلك للريبل؟

يقوم مركز الابتكار التابع لبنك التسويات الدولية (BIS)، والذي يضم 63 بنك مركزي يشكلون معا 95٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، بإنشاء منصة للمدفوعات الدولية التي من شأنها أن تنافس مباشرة الريبل وما تقدمه من خدمات.

أعلن بنك التسويات الدولية يوم أمس عن إطلاق مشروع “Dunbar”.

ويأتي ذلك مباشرة بعد الأنباء الأخيرة عن إحراز شركاء الريبل تقدما ملحوظا في إنشاء بديل لنظام SWIFT وإدراج RippleNet كمنافس SWIFT من قبل مجموعة صندوق النقد العربي.

هل مشروع “Dunbar” بنافس الريبل على مستوى المؤسسات؟

في بيان صحفي، أعلن بنك التسويات الدولية أن البنوك المركزية لأستراليا وماليزيا وسنغافورة وجنوب إفريقيا تعمل على تطوير منصة مشتركة يمكن أن تمكن التسويات الدولية باستخدام العملات الرقمية.

بشكل عام الهدف من المشروع هو تسهيل المعاملات المباشرة عبر الحدود بين المؤسسات المالية بعملات مختلفة بطريقة رخيصة وفعالة.

يهدف مشروع “Dunbar”، مثل مشروع الريبل إلى حد كبير، إلى استبدال النموذج المصرفي القديم، البطيء والمكلف للمعاملات الدولية التي تعتمد على المؤسسات المالية التي تحتفظ بعملات أجنبية وغالبا ما تتطلب مدفوعات فردية للمرور عبر مؤسسات متعددة قبل تسويتها.

في مشروع “Dunbar”، لن تكون هناك حاجة للاعتماد على الوسطاء الذين لديهم احتياطيات من العملات الأجنبية، وبالتالي تقليل التكلفة والوقت اللازمين للمعاملات عبر الحدود.

يبدو أن مشروع “Dunbar”، الذي يركز على التسويات الدولية التي تستخدم عملات رقمية جوهرية متعددة الجنسيات، يصطف بشكل مباشر بدعم مؤسساتي، ضد لاعبين متحالفين مع الريبل مثل مؤسسة “The Clearing House”

أخبر بنك التسويات الدولية أنهم نجحوا في تطوير نموذجين أوليين لمنصة التسوية الدولية المشتركة.

ردا على التقرير الكامل، علق “سوبندو اوهانتي”، كبير مسؤولي التكنولوجيا المالية في سلطة النقد في سنغافورة:

إن مشروع “Dunbar” يمثل علامة فارقة في تعزيز كفاءة المدفوعات عبر الحدود على مستوى العالم.

في حالة نجاح وتبني مشروع “Dunbar” فإن هذا يعني المنافسة المباشرة مع خدمات الريبل، هذه الأخيرة التي تقدمت أيضا بأشواط في هذا المجال من خلال شراكاتها مع العديد من المؤسسات المالية عبر مناطق مختلفة من العالم.

اقرأ أيضا:

القيمة الإجمالية المقفلة على كاردانو تصل إلى معلم قياسي جديد

السلفادور تؤجل إصدار سندات البيتكوين مستشهدة بظروف السوق غير المواتية

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق بالمحتوى مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق