تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار البيتكوينأخبار العملات الرقمية

قطر تخطط لإصدار تراخيص البنوك الرقمية وتستكشف العملة الرقمية للبنك المركزي CBDC

يخطط البنك المركزي القطري لرقمنة معظم منتجاته المصرفية، بما في ذلك دراسة وإمكانية تطوير وإطلاق عملات رقمية للبنك المركزي CBDC.

تتضمن إحدى التوجيهات الأخرى الصادرة عن المؤسسة إصدار تراخيص البنوك الرقمية.

قطر تدخل سباق CBDC:

في حديثه إلى “ذا بينينسولا” في مؤتمر الدوحة الثامن للمال الإسلامي، أوضح السيد “العنود عبد الله المفتاح” رئيس التكنولوجيا المالية في مصرف قطر المركزي الاتجاه الجديد والرقمي للمؤسسة، وصرح بالقول:

بدأ البنك في استكشاف العديد من المبادرات التي ستصبح أكثر وضوحا في الأشهر القليلة المقبلة.

نحن نحاول دراسة الجوانب والقطاعات المختلفة للتكنولوجيا المالية.

كما نحاول تحديد اتجاهنا.

يجب على كل بنك مركزي دراسة سبل التراخيص البنوك الرقمية، مع الأخذ في الاعتبار أهميتها المتزايدة في السوق العالمية.

وأكد المسؤول التنفيذي كذلك نوايا البنك للتوجه نحو طريق العملة الرقمية للبنك المركزي، على غرار العديد من البنوك المركزية الأخرى.

وأضاف “المفتاح”:

إن مصرف قطر المركزي لا يزال بعيد عن الاستعداد لإطلاق مثل هذا المنتج.

لكن واعتبارا من الآن، دخل البنك في وضع البحث لتحديد ما إذا كان يمكن أن تؤثر العملة الرقمية للبنك المركزي على المشهد النقدي المحلي وكيف يمكن ذلك.

من ناحية أخرى، أخبر “نارايانان سرينيفاسان”، مدير العمليات والمسؤول الرقمي في بنك دخان خلال نفس المؤتمر، إن مصرفه يريد إنشاء بنك رقمي في قطر.

بالإضافة إلى ذلك، يخططون لاستخدام تقنية البلوكشين في بعض خدمات الدفع.

عملات البنوك المركزية CBDC عبر العالم:

بغض النظر عن الصين، التي كانت من بين القادة العالميين فيما يتعلق بتطوير CBDC مع العديد من الاختبارات التطبيقية،  سلك عدد لا يحصى من الدول الأخرى هذا الطريق في السنوات القليلة الماضية.

لاحظ البنك المركزي في جامايكا مؤخرا أنه يريد توزيع مجاني لما قيمته 16 دولار من العملة الرقمية للبنك المركزي إلى أول 100,000 مواطن أنشأوا محفظة رقمية بحلول الأول من أبريل.

مؤخرا تعاونت السلطة المصرفية المركزية الكندية مع معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا للبحث في إيجابيات وسلبيات مثل هذا المنتج، بينما تتوقع الهند وصول عملتها المصرفية الرقمية بحلول نهاية عام 2022.

هذا وتعد الولايات المتحدة بالفعل في نهاية السباق، حيث كان لدى البلد نهج غير حاسم لسنوات دون تحديد واضح ما إذا كان ينبغي إطلاق CBDC.

في الآونة الأخيرة، قام بنك الاحتياطي الفيدرالي أيضا بإلقاء ثقله على الجوانب الإيجابية والسلبية للعملة الرقمية للبنك المركزي.

اقرأ أيضا:

الهند تبدأ ضريبة بنسبة 30٪ على أرباح العملات المشفرة اعتبارا من 1 أبريل…التفاصيل هنا

العملات الورقية هي الأكثر شيوعا من البيتكوين في غسيل الأموال حسب وزارة الخزانة الأمريكية

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق بالمحتوى مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق