تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقميةمواضيع العملات الرقمية

هل الاستثمار المباشر في البيتكوين أفضل من الاستثمار في صناديق ETF العقود الآجلة للبيتكوين؟

تعتبر عملة البيتكوين من بين أفضل الأصول أداء على مر التاريخ، حيث بلغت قيمتها السوقية 1 تريليون دولار بالفعل.

سواء كان ذلك من خلال التداول المباشر أو صناديق الاستثمار المتداولة أو صناديق الاستثمار المتداولة في العقود الآجلة.

الولايات المتحدة الأمريكية حاليا هي موطن لاثنين من الصناديق المتداولة في البورصة القائمة على البيتكوين من قبل شركة الاستثمار “Proshares” وشركة “Valkyrie”.

تم السماح لـ “VanEK” أيضا بإطلاق ETF للعقود الآجلة للبيتكوين.

أدت موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات “SEC” على صناديق الاستثمار المتداولة في العقود الآجلة من البيتكوين إلى زيادة خيارات المستثمرين للتعرض لأصول العملات المشفرة، ولا سيما البيتكوين، ومن المتوقع أن يتبعها المزيد من صناديق الاستثمار المتداولة قريبا لاستيعاب الطلب المرتفع الواضح في السوق.

حاليا يتسائل العديد من المستثمرين حول أي الطرق أفضل للاستثمار في البيتكوين هل من خلال التعرض المباشر أم من خلال صناديق ETF البيتكوين.

فيما يلي إجابة تحتوي على مقارنة بين الطريقتين:

تداول البيتكوين المباشر مقابل ETF البيتكوين:

إن ETF العقود الآجلة للبيتكوين بعيد كل البعد عن ETF الفوري من البيتكوين، مثل تلك المعتمدة بالفعل في كندا والبرازيل للبيتكوين والايثيريوم.

يتمثل الاختلاف الرئيسي في أن ETF البيتكوين يتتبع عقود البيتكوين الآجلة وليس السعر الحالي للأصل نفسه، بينما يتتبع ETF البيتكوين السعر الفعلي للبيتكوين.

كان التوأمان “وينكلفوس”، أصحاب شركة الكريبتو “Gemini”، أول من تقدم بطلب للحصول على ETF البيتكوين في عام 2013.

حاول العديد من المستثمرين الآخرين أيضا على مر السنين، لكن هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) ظلت مصرة على الرفض والتأجيل.

تم تداول أول ETF لعقود البيتكوين الآجلة بإسم “BITO” والمقدم من شركة “ProShare”، بأكثر من 200 مليون دولار في غضون 24 ساعة، ووصلت إلى أكثر من 1 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة بعد أيام من ظهورها لأول مرة في 19 أكتوبر.

يتتبع صندوق ETF لعقود البيتكوين الآجلة “BITO” عقود البيتكوين الآجلة لبورصة شيكاغو التجارية (CME).

وسط هذا الاهتمام، ارتفع سعر البيتكوين بشكل كبير، مسجلا أحدث أعلى مستوى له على الإطلاق عند حوالي 66900 دولار في 20 أكتوبر.

تم إطلاق ETF لعقود البيتكوين الآجلة الثاني من قبل شركة إدارة الأصول الرقمية “Valkyrie” في 22 أكتوبر في بورصة “ناسداك”.

صناديق الاستثمار المتداولة في العقود الآجلة للبيتكوين:

توفر صناديق الاستثمار المتداولة في العقود الآجلة للبيتكوين تعرضا للبيتكوين للمستثمرين الذين سيتجنبون منتجات البيتكوين بسبب عدم اليقين التنظيمي أو الصعوبات التقنية المتصورة.

يُعد الضوء الأخضر لـ SEC بمثابة تأكيد على أن السوق منظم وقانوني للاستثمار فيه بينما يكون شراء الأسهم مألوفا أكثر من الاضطرار إلى الاحتفاظ بمحافظ رقمية أو التعامل مع تقلبات السوق لامتلاك البيتكوين بشكل مباشر.

تتم تسوية صناديق الاستثمار المتداولة أيضا نقدا وتسمح للمستثمرين بتداول البيتكوين تحت نفس المظلة مع الأصول الأخرى، مما يسهل إعداد تقارير الأداء والضرائب.

لذلك، توفر صناديق الاستثمار المتداولة على المستثمرين صداع التعرف على أصول العملات المشفرة الخاصة بهم وإدارتها.

لكن هذا لا ينفي أن صناديق الاستثمار المتداولة في العقود الآجلة للبيتكوين معقدة أيضا.

ينصح “نعيم أسلم” كبير محللي السوق في “AvaTrade” المستثمر العادي بالابتعاد عن هذه الصناديق.

على سبيل المثال، يتم تداول سوق العقود الآجلة على الهامش بدلا من المنتج الفعلي، مما يعني أن المستثمرين يقومون بالمضاربة على حركة سعر مشتقة.

يؤدي هذا إلى اختلاف سعر عقود البيتكوين الآجلة عن السعر الفعلي في سوق البيتكوين الفوري.

على الجانب الإيجابي، فإن حقيقة أن الصندوق يمكن أن يتداول بعلاوة في سوق صاعدة وخصم في سوق هابطة هي أخبار جيدة للمستثمرين الذين يبحثون عن مكاسب قصيرة الأجل.

بينما قد يقع مستثمرو التجزئة في مصيدة التكاليف الإضافية للاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة مثل مصيدة التأجيل التي تتسبب في ارتفاع أسعار العقود الآجلة عن الأسعار الفورية.

هناك عيب آخر صالح يتعلق بصناديق الاستثمار المتداولة بشكل عام وهو الحد الذي يحدد عدد العقود التي يمكن أن يقدمها الصندوق في الشهر.

تشير تقارير “بلومبرغ” إلى أن حد العقود الآجلة لـ CME هو 2000 عقد والذي ينطبق على صندوق “Proshare” الجديد والذي وصل لـ 1900 بحلول 21 أكتوبر، بينما تجاوز الحد الأقصى لشهر نوفمبر 1400 سهم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لـ ETF الاحتفاظ بـ 5000 عقد آجل فقط للأشهر اللاحقة.

أخيرا، على عكس سوق العملات المشفرة الذي يتم تداوله على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، فإن صناديق الاستثمار المتداولة هي مدرسة قديمة ولا يتم تداولها إلا عندما يكون السوق مفتوحا، مثل أي سهم مدرج في البورصة.

من ناحية أخرى، يُنظر إلى إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة في العقود الآجلة للبيتكوين على أنه فوز لسوق العملات المشفرة وخطوة أخرى في الكفاح الذي دام ما يقرب من عقد من الزمن من أجل الموافقة على ETF البيتكوين في الولايات المتحدة.

في الوقت نفسه، أعرب مستخدمو العملات المشفرة والمستثمرون الآخرون المهتمون بالتداول المباشر عن معارضتهم الشديدة لصناديق الاستثمار المتداولة المستندة إلى عقود البيتكوين بدلا من التداول الفوري في صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين.

تداول البيتكوين المباشر:

إن تعلم كيفية الاستثمار والتداول في سوق العملات المشفرة أمر مهم، خاصة للمستخدمين الجدد.

إذ يجب أن يكون المستخدمون على دراية بتكنولوجيا البلوكشين وكيفية استخدام الأدوات والموارد المختلفة للتداول أو المشاركة في هذه النظم البيئية.

مهارات إدارة التمويل الشخصي الذكية، (بما في ذلك الأخطاء) تصبح حاسمة وبمجرد أن يتدرب المستخدمون عليها، يميلون عادة إلى الالتزام بهذه الأساليب، والتي تكون منفصلة تماما عن طرق السوق التقليدية.

وبالتالي، يصبح الشراء والبيع والإدارة وإيجاد فرص استثمارية جديدة أسهل.

في الوقت نفسه، يساهم الفرد المتعلم في تحقيق هدف البيتكوين والتكنولوجيا اللامركزية، والتي تهدف إلى إعادة القوة والسيطرة للناس على مواردهم المالية.

في الختام:

يمكن القول أن دخول صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين في البورصات التقليدية يفيد في التعرض وإضافة السيولة والتنظيم إلى سوق العملات المشفرة، حيث تلعب هذه الصناديق الاستثمارية دورا مهما.

بينما وبالنسبة للمستثمرين، وخاصة مستثمري التجزئة الذين لديهم أهداف طويلة الأجل، يوصى بشدة باستثمار الوقت للتعرف على مفاهيم تداول العملات المشفرة والملكية للظفر بفرصة تحقيق أرباح عالية طبعا مع أخذ المخاطر المصاحبة بعين الاعتبار.

اقرأ أيضا:

سلطة دبي للخدمات المالية تعلن عن إطار عمل ينظم الاستثمار في الرموز الرقمية

حاملو البيتكوين على المدى الطويل يبدؤون في إظهار مؤشرات عن إنفاق البيتكوين

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق بالمحتوى مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock