العوامل الرئيسية في العرض الأولي للعملات المشفرة ICO

العرض الأولي للعملات الرقمية المشفرة أو ما يعرف بالآيكو  ICO اختصاراً لـ Initial Coin Offering، أصبح أمراً شائعاً مؤخراً وفي نمو سريع في سوق العملات الرقمية المشفرة، وغرضه هو لبدء مشروع جديد للاستثمار بالعملات الرقمية المشفرة وزيادة رأس المال عن طريق إصدار رموز رقمية مشفرة (على هيئة عملات رقمية مشفرة) يتم بيعها بعدد معين لمدة زمنية محددة كعملية تبادل لتمويل المشروع قبل بدئه. يمكن تعريفه بأنه آلية جمع المساهمات على هيئة تمويل جماعي التي تبيع فيها مشاريع جديدة رموز التشفير الخاصة بها مقابل عملية بيتكوين المشفرة أو الإيثيريوم وغيرها من العملات الرقمية المشفرة. وهو يشبه إلى حد ما الاكتتاب العام الأولي الذي يقوم المستثمرون بشراء أسهم الشركة. وهنا العناصر الرئيسية التي يجب معرفتها قبل الدخول والمشاركة في أي عرض أولي للرموز المشفرة ICO:

أولاً: الفريق المطور للمشروع

 يجب معرفة فريق العمل الخاص بالمشروع، سواء كانوا مطورين أو استشاريين. يجب البحث عن كل المعلومات المتوفرة على شبكة الإنترنت باستخدام أسمائهم على محرك البحث الشهير Google، ويجب أن تكون هناك صوراً شخصية حقيقية لهم، وصفحات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة كالفيسبوك والتويتر ولينكيدإن، يجب البحث عن خبراتهم المتعلقة بعالم التكنولوجيا والاستثمار بالعملات الرقمية المشفرة وأي خبرة لها علاقة بذلك. يجب ألا تشارك في أي عروض أولي للعملات المشفرة لأي مشروع يملك فريقاً مجهولاً.

ثانياً: التأكد من حالة المشروع والاستثمارات

يجب معرفة في أي حالة المشروع يكون فيها، والبحث عن ما يسما بالورقة البيضاء Whitepaper، ويجب البحث أن أدلة إثباتية أو أي منتجات تم إطلاقها، أيضاً من المهم معرفة من هم المستثمرون. هذه الأسئلة يمكن الحصول على أجوبتها عن طريق الموقع الإلكتروني للمشروع.

ثالثاً: قراءة الورقة البيضاء Whitepaper

الورقة البيضاء هي وثيقة إعلامية صادرة عن شركة لتعزيز أو تسليط الضوء المنتج أو الخدمة التي ستقدم وعلى المميزات والحلول التي ستحل مشكلة تجارية معينة. الأوراق البيضاء هي وثائق المبيعات والتسويق المستخدمة لإغراء أو إقناع العملاء المحتملين والمرتقبين لمعرفة المزيد عن المشروع أو شراء منتج معين أو خدمة. تم تصميم الأوراق البيضاء لاستخدامها كأداة تسويق قبل البيع، وليس كدليل المستخدم أو وثيقة فنية أخرى وضعت لتقديم الدعم للمستخدم بعد إجراء عملية شراء.الأوراق البيضاء يجب ألا تقل عن 2500 كلمة، ويجب أن تكون مكتوبة بأسلوب أكثر أكاديمية من المواد التسويقية الأخرى. وتستخدم الأوراق البيضاء أيضا لأغراض حكومية كوسيلة لعرض السياسات والتشريعات الحكومية، وقياس رد فعل الجمهور.

يجب قراءة الورقة البيضاء للمشروع بشكل كامل، ودراستها وتحليلها ومقارنتها بما يحدث لمعرفة مدى صلاحيتها وموثوقيتها ودرجة الاعتمادية. يجب معرفة الفرص والمخاطر ومعرفة المشكلة الذي يرغب المشروع في حله وكيف يقوم المشروع بحلها، وغيرها من المعلومات المهمة.

رابعاً: البحث في وسائل التواصل الاجتماعي

يجب معرفة أي قنوات التواصل الاجتماعي يستخدمها المشروع للوصول إلى المستثمرين، ومستوى النشاط والتفاعل في تلك القنوات الاجتماعية من عدد مرات النشر وكمية المعلومات ووضوحها والإجابة على الأسئلة والتعليقات، ويجب أن تكون المعلومات المنشورة تتعلق بالمشروع، ومن المهم أي تتوفر قنوات اتصال مفتوحة للجميع لكي يمكن لأي شخص التواصل والاستفسار والحصول على الأجوبة كقنوات التيلجرام Telegram.

خامساً: توزيع العملات المشفرة

يجب معرفة كيف سيتم توزيع العملات الرقمية المشفرة، وكم النسب التي ستذهب لفريق العمل والاستشاريين والمستثمرين، وكيف ستستخدم الرموز بعد العرض الأولي  للعملات لها، وما الذي سيحدث للرموز التي لن تشترى، والكثير من الأسئلة المتعلقة بتوزيع الرموز المشفرة.

سادساً: البحث الخاص بك

بعد أن تقرر أن تستثمر وتشارك في العرض الأولي للعملات لأحد المشاريع، يجب عليك قبل ذلك عمل بحث للتأكد النهائي قبل اتخاذ القرار. يجب تجنب المعلومات والأخبار المزيفة، وأخذ المعلومات من مصادر رسمية وموثوقة يمكن الاعتماد عليها، ويمكن الاستعانة ببعض المواقع والمنصات الخاصة بالاستثمار في العروض الأولية للعملات للمشاريع الجدد كموقع ICObench.

 

التصنيفات: شروحات العملات الرقمية

الوسوم: ,,,

اترك تعليق

Please Login to comment
  Subscribe  
نبّهني عن