بعد تجاوز سعرها 15,000 دولار… هل البيتكوين فقاعة؟

تداول العملات الرقمية والمشفرة الآن أصبح يحظى باهتمام الكثير من المستثمرين، وبالحديث عن العملات المشفرة فإن عملة بيتكوين الرقمية هي واحدة من أشهر العملات الرقمية التي يتم تداولها في السوق.

كون البيتكوين هي العملة الرقمية الأكبر حجما للسوق وذلك بسبب بشعبيتها لدى المستثمرين في مختلف أنحاء العالم، أصبح بإمكان أي فرد أن يجدها في العديد من منصات التداول المختلفة، ويتعامل بها على اعتبار أنها أصل مثالي يعتد به للتداول من خلال المنصات والعقود الموضوعة بها.

للمبتدئ فإن عملة بيتكوين المشفرة يمكن الحصول عليها مقابل عملة حقيقية وهي الدولار من خلال منصات مخصصة لتداول العملات المشفرة. وبشكل مبسط فهي لا تختلف عن الدولار أو حتى اليورو وأي عملة حقيقية أخرى سوى في أنها مجرد رمز أو عملة رقمية تشفيرية غير حقيقية تستخدم عبر الإنترنت بطريقة لامركزية.

ولا يوجد لها أي تواجد مادي، ولكنها هناك العديد من المتاجر حول التي تقبلها ويمكن تحويلها حتى إلى العملات المتعارف عليها سواء الدولار أو اليورو وخلافه.

هل تعتبر البيتكوين فقاعة؟ وما هو السبب في هذا؟

الارتفاعات التي شهدتها العملة مؤخرا حتى تجاوزت مبلغ 15,000 دولار, جعل الكثير من الأشخاص يتسائلون إن ما كانت البيتكوين هي أحد الفقاعات الاقتصادية التي أوشكت على السقوط والاختفاء أو أنها سوف تستمر في الارتفاع. علما بأن السنة الحالية شهدث تذبذب عالي للعملة ومرت بالكثير من التقلبات في الأسعار مما جذب العديد من الأنظار إليها.

وقد أرجع الكثير من الأشخاص اقتراب تلاشي فقاعة البيتكوين إلى زيادة عدد المستخدمين لها وفي الوقت نفسه عدم تواجد أي قيمة اضافية تدعم سعر العملة، وبالنسبة للتساؤل عما إذا كانت البيتكوين أشبه بالفقاعة.

فإذا كانت الفقاعة تعرف على أنها زيادة هائلة في الحجم بسبب المضاربات مما يعني انتفاخها لحد الانفجار ثم تواجه هبوط حاد في الأسعار. والمقصود به هنا هو السعر في حالة البيتكوين حيث ارتفع سعرها في فترة زمنية قصيرة، مما يجعل من الطبيعي أن يعتقد البعض ذلك.

 وأنه توجد الكثير من الدلائل التاريخية على منتجات أو سلع مرت في مرحلة البيتكوين من الارتفاعات ثم تم اختفائها وتلاشيها، إلا أننا نرى أن البيتكوين تختلف عن باقي المنتجات أو السلع الأخرى، ولها الكثير من الخصائص التي لن تجعلها تتعرض للانهيار والتلاشي.

أهم ما يميز البيتكوين عن غيرها هو وجود كم قليل ومحدود منها مما يحوب دون تزويرها، فتعتبر بهذا العملة الأمثل في عالم التكنولوجيا الجديد كون الجميع الآن يتجه للاستثمار عبر الإنترنت، فيحولون أموالهم النقدية الحقيقية إلى البيتكوين – كون العدد محدود – وهو ما أحدث الطلب المتزايد عليها.

كما أن عملة بيتكوين الرقمية تتميز باللامركزية مما يعني عدم القدرة على التحكم بها من قبل البنوك المركزية أو الدول بالإضافة إلى استحالة تزويرها مما يضيف إليها الاستقرار والاستقلالية على المدى الطويل.

التصنيفات: أخبار البيتكوين والعملات الرقمية

الوسوم: ,,,

اترك تعليق

Please Login to comment
  Subscribe  
نبّهني عن