تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

أشهر 7 معلومات مغلوطة حول عملة البيتكوين الرقمية (BTC)

تدور العديد من المفاهيم الخاطئة حول عملة البيتكوين والذي مازال العديد من الناس لديهم صعوبة في فهم ماهيته وآليته ولماذا جاءت عملة البيتكوين في الأصل والهدف من ورائها.

في هذا الموضوع سنتناول أشهر 7 معلومات مغلوطة حول عملة البيتكوين الرقمية (BTC) لإيضاح المعنى وتقديم مفهوم جلي حول عملة البيتكوين وخصائصها.

1- لماذا البيتكوين؟:

من بين أدوات الاستفهام القوية والتي جوابها يكون في الغالب عميق ويحمل اجابة عن السب أداة “لماذا”، يطرح العديد من الناس عبارة “لماذا عملة البيتكوين” و”لماذا تم طرحها”.

يجيب السيد “Samson Mow” – كبير المسؤولين الإستراتيجيين (CSO) في أحد شركات البلوكشين التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقرا لها – قائلا:

“ينظر الناس إلى ما هي عملة البيتكوين، وهم لا يفهمون سبب ظهورها، ولا يفكرون حتى في سبب وجودها”

معتبرا ذلك أحد المغالطات إلا أنه بدى متفائلا حيال تغير ذلك، حيث قال:

“اننا نقترب من فهم الناس لسبب وجود البيتكوين وذلك ما هو مطلوب بالفعل، حيث بدأ التمييز بين العملات الرقمية و العملات النقدية”

وأضاف:

“إنهم يميزون بين العملات المعدنية والمال”.

قبل عشر سنوات كان هناك لبس كبير حول ذلك، لكن الأن هناك تحسن كبير وأصبح الناس يدركون ماهية المال وينظرون للعملات النقدية والورقية على أنها شكل أدنى من المال.

2- خصوصية البيتكوين:

من بين المغالطات العديدة حول البيتكوين والتي لاحظها السيد “جيمسون لوب” – كبير مسؤولي التكنولوجيا (CTO) لشركة أمنية تختص في الكريبتو والتي تحمل تسمية “Casa” – أن الناس ليس لديهم رغبة في فهم كيفية تأمين البيتكوين والحفاظ عليه وهو ما أستغله العديد من المجرمين والمحتالين.

كما صرح بالقول:

“يوجد الآن الكثير من الأشخاص لديهم إمكانية الوصول إلى بنية تحتية مالية جيدة لكنهم لا يرون في ذلك حافز لتثقيف أنفسهم حولها وفهمها بشكل أفضل”.

3- البيتكوين هو مجرد تقنية وليس مالا:

تدور العديد من المغالطات حول أن البيتكوين مجرد تقنية وأنه ليس المال الذي نعرفه.

يرى السيد “جيمي سونغ” وهو مطور ورجل أعمال في مجال الكريبتو أن هؤلاء الناس اختاروا فكرة خاطئة عن العملة، وهو الاعتقاد بأن البيتكوين هو مجرد تقنية وليس مالا، وصرح في هذا الشأن بما مفاده:

“يعتقد الناس أنه من خلال بناء مصيدة فئران أفضل، لديهم عملة بيتكوين أفضل، وهذا غير مطابق للواقع”.

وأضاف”سونغ” بالقول:

“إن هناك العديد من الأشياء المختلفة التي يحملها البيتكوين بين المال والتكنولوجيا، وطبعا لا يريد الجميع إجراء تغييرات مستمرة بالمال كما تفعل مع التكنولوجيا”.

4- البيتكوين هو وسيلة دفع رخيصة:

من بين المغالطات التي تدور حول البيتكوين أيضا أنه آلية دفع رخيصة بينما هو في الحقيقة غير ذلك تماما.

يرى السيد “دان هيلد” مدير تطوير الأعمال في منصة “كراكن” بأن هناك سوء فهم كبير حول البيتكوين واعتباره كوسيلة دفع، حيث قال:

“يرى العديد من الناس أن البيتكوين عبارة عن وسيلة رخيصة لدفع ثمن القهوة، وأنها آلية دفع رخيصة”.

وأوضح أنه ربما في المستقبل عندما يستقر السعر ويبدأ الكثير من الناس في استخدام البيتكوين ثم ربما ينتقل ويصبح وسيلة للدفع، إلا أن المفهوم خاطئ ويؤدي إلى اختلال كبير في التوقعات، ويضر كثيرا البيتكوين أكثر ما ينفعه، حيث ساهم ذلك في اندلاع حرب اعلامية قادتها الصحافة تقول فيها إن البيتكوين مات ولايمكن فعل شيء من خلاله ولا حتى شراء كوب قهوة، بينما لو ينظر الناس للذهب فإنه لا يستخدم في عمليات الشراء والدفع وبالرغم من ذلك الجميع يعرف قيمته.

من جهة أخرى اعتبر السيد “يركز بيير روشارد” – مؤسس شركة بيتكوين الاستشارية والتي تنشط وتتخصص في هندسة البرمجيات المتعلقة باليتكوين- على أن ما يميز البيتكوين بشكل كبير في المقام الأول هو أنه تقنية ادخار، وثانيًا تقنية دفع.

ويوضح الأمر أكثر بالقول:

“الأشخاص لا يفكرون في البيتكوين على أنه مدخرات بل تقنية للمدفوعات ويرغبون في التخلص منه بسرعة بينما هو في الحقيقة يحافظ على القيمة أفضل من العملات الورقية، حيث أنك لا ترغب في الاحتفاظ باليورو أو الدولار الأمريكي بسبب التضخم الذي يفقدها قيمتها تدريجيا، خاصة على مدى فترة زمنية أطول”.

 5- استخدام البيتكوين للكثير من الطاقة:

فيما يخص هذه المغالطة أوضح السيد “أليكس بتروف” رئيس قسم المعلومات (CIO) في مجموعة Bitchain لتكنولوجيا Bitfury بأن مسمى استخدام البيتكوين للكثير من الطاقة هو أحد أكبر المفاهيم الخاطئة.

ويقول في هذا الصدد:

“يعتقد الناس أن البيتكوين تستهلك الكثير من الطاقة وهذا ليس صحيحًا لأنه نظام أكثر مثالية نظرًا لعدم وجود وسطاء ومكاتب وما إلى ذلك وعليه فإنه أكثر كفاءة”

ويضيف:

“الناس ينسون أن النظام المصرفي بالكامل، وجميع أجهزة الصراف الآلي، والنظام المالي بأكمله يستهلك الآن أضعاف ما يستهلكه البيتكوين من طاقة”.

6- البيتكوين يشبه التقنيات القديمة:

هناك مغالطة مفادها أن البيتكوين يشبه التقنيات القديمة المتوفرة، فيما أوضح “أليكس بتروف” أن ذلك يشبه البرتقال والتفاح، إذ أن البيتكوين مختلف عما هو موجود في عدة مستويات.

يتم تقييم الناس لعملات البيتكوين من خلال تجاربهم السابقة، ويبحثون عن أوجه التشابه والاختلاف مع التقنيات السابقة.

7- تصوير وسائل الاعلام للبيتكوين بصورة مشوهة:

تقوم العديد من وسائل الاعلام وخاصة التقليدية منها بتصوير عملة البيتكوين على أنها عملة الارهاب والاحتيال والاستعمال في الانترنت المظلم بالاضافة إلى التركيز على الطاقة الكهربائية التي يستهلكها البيتكوين.

وكل ذلك مغالطة للرأي العام بالتركيز على جانب واهمال الجوانب الأخرى المفيدة.

حيث يرى “أليكس بتروف” أن الموارد الاستهلاكية التي يستغلها النظام المالي الحالي أضعاف ما يستهلكه البيتكوين وأن على وسائل الاعلام النظر من زاوية مختلفة.

كانت هذه أبرز 7 مغالطات حول عملة البيتكوين الرقمية BTC تم اقتباسها من المصدر مع بعض التصرف.

اقرأ أيضا:

ارتفاع معدل البحث عن مصطلح “البيتكوين” في إفريقيا والشرق الأوسط

فنزويلا تدرس قرار إضافة عملة البيتكوين الرقمية و الايثيريوم إلى الاحتياطي العام

ما هي علاقة عملة البيتكوين الرقمية بـ الحاسوب الكمي (Quantum Computer)؟

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock