تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
تعدين البيتكوين

هل ما زال تعدين البيتكوين مربحا في 2020 ؟

كان أداء سعر البيتكوين في سنة 2020 متقلبا بشكل مثير حيث انخفض لأدنى مستوياته في شهر مارس ليعاود الصعود سريعا نحو رقم قياسي جديد لم يسجله منذ سنة كاملة.

في الوقت نفسه، ارتفع معدل تجزئة البيتكوين بأكثر من 25٪ منذ مارس، ووصل مؤخرا إلى أعلى قيمة له على الإطلاق.

في مايو 2020، أكملت البيتكوين أيضا حدث الإنقسام الثالث في مكافأة تعدين البيتكوين، والذي تسبب في خفض كمية البيتكوين التي يتم تعدينها كل يوم إلى النصف.

مع تزامن كل هذه العوامل مع بعضها البعض، يمكن طرح سؤال مفاده:

هل ما زال تعدين البيتكوين مربحا في عام 2020؟

والإجابة سنتطرق إليها فيما يلي:

صعوبة التعدين تزداد مع مرور الوقت:

أحد الأشياء الرئيسية التي يجب على المعدنين مراعاتها عند تعدين البيتكوين هي صعوبة العملية.

باختصار، تحدد صعوبة البيتكوين مقدار العمل الذي يحتاجه المعدن لحل المشكلة الرياضية المعقدة التي ستسمح للمعدين بإضافة كتلة جديدة من المعاملات إلى البلوكشين.

تزداد هذه الصعوبة أو تنقص بعد كل 2016 كتلة، أو كل 14 يوما تقريبا، اعتمادا على مدى سرعة العثور على كتل 2016 السابقة.

إذا استغرقت 2016 الكتلة السابقة أقل من 14 يوما لاكتشافها، فستزداد الصعوبة، بينما تقل إذا استغرق اكتشافها أكثر من 14 يوما، كل ذلك بهدف إعادة متوسط ​​وقت اكتشاف الكتلة إلى 10 دقائق.

نظرا لأن معدل التجزئة يميل إلى الزيادة بمرور الوقت، كذلك تزداد صعوبة اكتشاف الكتلة والتي بدورها تجعل من الصعب على المعدنين الذين لديهم أجهزة قديمة مواكبة ذلك حيث تقل نسبتهم من إجمالي معدل التجزئة بمرور الوقت.

بالرغم من ذلك ونظرا لأن سعر البيتكوين يميل إلى الارتفاع بعد زيادة معدل التجزئة، فإن الصعوبة المتزايدة لا تعني دائما انخفاض الربحية.

هناك أيضا عدد قليل من الخطوات التي يمكن أن يتخذها المعدنون لتسريع عائد الاستثمار (ROI) وزيادة الأرباح.

ربحية تعدين البيتكوين تعتمد على عدة عوامل:

أفضل طريقة للبقاء على قمة منحنى الصعوبة وزيادة احتمالات تحقيق الربحية هي الحصول على أحدث أجهزة التعدين وأكثرها كفاءة بسعر مقبول.

سيحتاج أولئك الذين يتطلعون إلى جني الأرباح من خلال الاستثمار في أجهزة تعدين جديدة إلى النظر في السعر وتكلفة الشحن (وأي تأخيرات محتملة) وضرائب الاستيراد وتكاليف الكهرباء التي ينطوي عليها الحصول على أجهزتهم الجديدة وتشغيلها.

يعتبر جهاز تعدين البيتكوين المثالي موفرا للطاقة وليس به الكثير من الضجيج ولديه معدل تجزئة مثالي.

وفقا لآلة حساب ربحية التعدين المقتبسة من موقع CryptoCompare، فإن 1 TH / s من معدل التجزئة سيولد ما يقرب من 0.00000742 BTC، أي حوالي 0.08639 دولار في اليوم كأرباح بقيمة البيتكوين الحالية (11،763 دولار).

لهذا السبب، فإن Antminer S17 التي توفر معالجة بسرعة 73 TH / s  ستجذب حوالي 6.30 دولار في اليوم، في حين أن جهاز  S30 M الذي يوفر معالجة 112TH / s سيجلب حوالي 9.68 دولار في اليوم.

ولا يقتصر الأمر على هذه الحاسبة بل يحتاج المعدنون إلى خصم تكاليف الكهرباء والصيانة، والتي يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا اعتمادا على الدولة وتكاليف الطاقة التي يمكنهم الوصول إليها.

بافتراض أن متوسط ​​استهلاك الطاقة يبلغ 30 وات / ث ومتوسط ​​تكلفة كهرباء يبلغ 0.10 دولار / كيلو وات، يمكن لمعدني البيتكوين توقع دفع ما يقرب من 0.072 دولار لكل TH من طاقة التعدين يوميا.

يعني ذلك دفع فاتورة الكهرباء بقيمة 5.26 دولار لقوة معالجة 73 TH / s أو 8.10 دولار  لـ 112 TH / s.

هذا يعني أنه يمكن لمعدني البيتكوين أن يتوقعوا تحقيق ربح بنسبة 20٪ يوميا على تكاليف التشغيل باستخدام أجهزة الجيل الحالي.

نظرا لأن تكاليف الكهرباء تستهلك جزءا كبيرا من أرباح تعدين البيتكوين، فإن تأمين خطة طاقة منخفضة التكلفة أو الإعداد في منطقة بها كهرباء أرخص هو أسرع طريقة لزيادة الربحية.

يحتاج المعدنون أيضا إلى احتساب تكاليف شراء الأجهزة الخاصة بهم وتحديد المدة التي سيستغرقها تحقيق عائد كامل على استثماراتهم.

أجهزة التعدين التي تم شراؤها بالقرب من تاريخ إطلاقها الأصلي عند سعر التجزئة الموصى به أو أقل منه ستدفع تكاليفها غالبا بشكل أسرع من تلك التي تم شراؤها لاحقا، أو بسعر مبالغ فيه.

نظرا لأن معظم معدنو البيتكوين يصلون إلى آلاف الدولارات، فمن الآمن القول إن معظم المعدنين لن يحققوا عائد استثمار كامل لعدة أشهر على الأقل لكنهم قد يكونون قادرين على تعويض بعض تكاليفهم الأولية بعد ذلك والدخول في الربحية وكلما ارتفع سعر البيتكوين أكثر كان ذلك من مصلحة المعدنون.

اقرأ أيضا:

عوائد تعدين الايثيريوم ترتفع بنسبة 60٪ هذا الشهر

هل من الممكن تعدين البيتكوين من طرف شخص واحد وكم تستغرق العملية؟

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock