ما هي مميزات وعيوب صناديق تداول البيتكوين ETF

301

منذ عام 2016، تم تقديم أكثر من 10 طلبات لإدراج صناديق تداول البيتكوين ETFs (صناديق متداولة في البورصة) للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC). قام كل من الأخوان “تايلر وينكلفوس” و “كاميرون وينكلفوس” بتقديم أول طلب باستخدام بورصة “جيميني” كوسيط من خلال بورصة BZX، وهي شركة تابعة لشركة Bats Global Markets ، وهي الآن جزء من بورصة Cboe.

أقرأ ايضًا: منصة Coinbase تبحث عن إمكانية إطلاق صناديق تداول البيتكوين الاستثمارية (ETF)

تحديات التنظيم

رفضت هيئة الأوراق المالية والبورصات الامريكية (SEC) طلبهم في مارس 2017. واستأنف الإخوان هذا القرار وتم رفضهم بشدة مرة أخرى في يوليو 2018. في أغسطس عام 2018، رفضت هيئة الأوراق المالية والبورصات عددًا من طلبات صناديق المؤشرات المتداولة الأخرى للبيتكوين التي تتم من خلال أسواق الأسهم والعقود الآجلة المختلفة، بما في ذلك بورصة نيويورك (NYSE).

وقالت الهيئة التنظيمية في “الولايات المتحدة” إن السبب الرئيسي لهذا الرفض هو أن مقدمي الطلبات كانوا يفتقرون إلى اتفاقية مشاركة مراقبة كافية مع مساهمين آخرين في سوق البيتكوين لمنع الاحتيال والتلاعب. وأشار “هيستر بيرس” مفوض هيئة الأوراق المالية والبورصات، في تغريدة حديثة إلى أن قرار رفض الطلبات “مازال قيد المراجعة”.

ويبدو أن اللامركزية ستكون أكبر تحدٍ لموافقة صندوق المؤشرات المتداولة. فقد تم تصميم البيتكوين لكي لا يكون هناك نقاط تحكم به. قد يتعين على المنظمين إدراك أن النظام الأساسي للبيتكوين له تصميم مختلف تمامًا.

مشروع Descrow: الخيار الآمن للمساهمة في الطرح الأولي للعملات الرقمية
أقرأ ايضًا

إن إجبار نوع جديد من النظام الأساسي ليتناسب مع القواعد التقليدية قد لا ينجح، لأنه لا يوجد أي خطأ في البيتكوين، ولكن القواعد التقليدية لم تكن مصممة لاستيعابها.

ما هي مؤشرات البيتكوين المتداولة؟

مؤشرات البيتكوين المتداولة ETF هي نوع خاص من الأمان، الأدوات المالية أو الأسهم التي تدعمها الأصول ويمكن شراؤها وبيعها مثل الأسهم. في حالة المؤشرات المتداولة للبيتكوين، فإن الاصول هي على الأغلب وحدات بيتكوين مخزنة في المحفظة. قد تكون صناديق التداول ETF مدعومة أيضًا بمشتقة مثل العقود الآجلة للبيتكوين.

يبدأ الوسيط في عملية إنشاء صناديق المؤشرات المتداولة للبيتكوين من خلال الوصول إلى البورصة أو سوق العقود الآجلة وطلب الإدراج. عند استلام الطلب والموافقة على أن المنتج المقترح قابل للتطبيق، فإن البورصة تنطبق على الجهة التنظيمية ليسمح لها بتضمين الأمان في قوائمها. وغالبًا ما يكون الطلب مصحوبًا أيضًا بطلب لتغيير القواعد للسماح بإدراج المنتج الجديد.

ستقوم الهيئة التنظيمية بدعوة الجمهور وأي أطراف مهتمة بإبداء دعاوى مع أو ضد قبول منتج المؤشرات المتداولة الجديد. من المعلومات التي توفرها التقديمات ومن خلال الأبحاث التي يقوم بها المنظم، يختار المنظم بعد ذلك إما الموافقة على الطلب أو رفضه.

تقوم الهيئة التنظيمية بإبلاغ قرارها وفقًا لما إذا كانت صندوق المؤشرات المتداولة توفر الحماية للمستثمرين وما إذا كانت قد وضعت تدابير لمنع التلاعب والاحتيال.

ما الفرق بين "العملات الرقمية" و "العملات الرقمية البديلة" و "الفورك" و "التوكن" ؟
أقرأ ايضًا

إذا كانت الجهة المنظمة مقتنعة بأن الشروط المطبقة تلبي جميع الشروط الضرورية، يتم إصدار الموافقة. بعد ذلك، ستحصل جهة السمسرة على الأصول اللازمة لدعم المؤشرات المتداولة ETF – في هذه الحالة هي عملة البيتكوين – ومن ثم إصدار أسهم لكي يستطيع الجمهور شراءها. يمكن للمستثمرين بعد ذلك شراء واستثمار صناديق الاستثمار المتداولة كأدوات استثمار طويلة الأجل أو تداولها على الهامش، تمامًا كما تفعل مع أسهم الشركة.

مزايا صناديق تداول البيتكوين

كثيرون في مجتمع بيتكوين متحمسون لإمكانية الحصول على موافقة مؤسسة التداول الاستثماري. إنهم يعتقدون أن الكود المفوض، والسوق والتكنولوجيا التي تستفيد منها كلها ستستفيد بعدة طرق.

أولا: هم يعتقدون أنه من شأنه أن يضفي الشرعية على البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى. كما أنها ستجلب الأموال من المستثمرين العاديين الذين كانوا سيتعين عليهم تثقيف أنفسهم قبل الانضمام إلى سوق البيتكوين وبالتالي يزيد دعم وتبني واستثمار الجماهير في البيتكوين وغيره من العملات المشفرة.

من شأن صندوق تداول البيتكوين أن يُسهل على المستثمرين العاديين تحويل أموالهم إلى عملة مشفرة وتكهن بحركات الأسعار دون الاضطرار إلى التعامل مع تعقيدات التكنولوجيا، مثل إنشاء محفظة رقمية وتأمين المفاتيح الخاصة.

مؤسس تويتر: البيتكوين ستصبح العملة الرئيسية في العالم يوما ما
أقرأ ايضًا

ثانياً: سيعطي المستثمرين طريقة للاستثمار في البيتكوين من خلال وسطاء خاضعين للرقابة، مما يزيد الثقة. كان هذا النوع من الاستثمار مؤمنا ضد القرصنة والسرقة، وبالتالي حماية المستثمرين من الخسائر.

وأخيراً: فإن إضفاء الشرعية على المعاملات السرية والزيادة في الأموال المتدفقة من المستثمرين العاديين يمكن أن يدفع السعر إلى الارتفاع بشكل كبير، وبالتالي رفع قيمة العملة لجميع حاملي البيتكوين.

العيوب

يرى العديد من الناس عيوب موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC)، وتتمثل في التالي:

أولاً: يتعارض الاستثمار من خلال صندوق المؤشرات المتداولة مع مبدأ اللامركزية الأساسي الذي تبنى عليه البروتوكولات الخاصة بالعملة.

لن يكون لدى مشتري البتكوين من خلال صناديق المؤشرات المتداولة أي سيطرة عليهم. سيتعين عليهم الاعتماد على أمين الحفظ – وهو طرف ثالث موثوق به – لحمل العملات الرقمية وتأمينها. إذا نجحت (صناديق المؤشرات المتداولة ETF)، فقد تنشئ أنظمة احتجاز ضخمة يمكن أن تصبح مصائد قوية لمخترقي شبكات الهواتف الذكية (Honeypots).

ثانياً: تعني الموافقة أيضاً أن العديد من مالكي البيتكوين لن يكون لهم الحقوق والمسؤوليات المتوخاة في الورقة البيضاء للبيتكوين. حسب التصميم، من المفترض أن يكون لدى المالك نوع من التصويت على كيفية عمل التقنية.

ومع امتلاكها لبيتكوين تحت سيطرة كيان منفصل، فإن المستثمرين سوف يفتقرون إلى صوت في توافق وإدارة بيتكوين. يقوم مدير الصندوق باتخاذ قرارات حاسمة ويتحدث نيابة عن أصحاب المصلحة، حيث أن المدير سيحتفظ بالمفاتيح الخاصة.

ما هي بنوك الكريبتو ؟ وهل ستستطيع تغيير الصناعة المالية حول العالم؟
أقرأ ايضًا

على سبيل المثال، في حالة وجود مفترق طرق وحاجة لقرار حاسم يمكنهم تحديد السلسلة التي يجب دعمها. وعندما تتراكم الأموال على شوكتين أو أكثر، يمكن أن يقرروا سحب الأموال من الفرع الذي لا يرغبون في دعمه. سوف يفقد حملة الأسهم حقهم في هذه القيمة.

أيضا، في حالة وجود شوكة لينة (سوفت فورك)، فإن للمدير اتخاذ قرار ما إذا كان سيعتمد تغييرات النظام الأساسي.

وأخيراً: أعطت لجنة الأمن الأمريكية الاحتيال والتلاعب كأسباب للتراجع عن الموافقة على صناديق المؤشرات المتداولة، لكن المشكلة المعاكسة ستكون هي الحالة. هذه الأدوات تفتح سوق أمام البيتكوين مجال للتلاعب من خلال أنشطة مثل البيع على المكشوف.

ولعل الأسوأ من ذلك كله هو أن صناديق الاستثمار المتداولة تشجع أيضا على تبني عملات مشفرة كأصول مضاربة، بدلا من أن تكون كوسائط تبادل أو مخازن ذات قيمة أو وحدات حسابية. وبعبارة أخرى، فإنها تضر بقدرة العملات المشفرة على العمل كعملات.

لم نشهد بعد أيًا من صناديق تداول البيتكوين ETFs. ولكن من المحتمل أن يكون هناك المزيد من الطلبات المقدمة في الطريق وقد نشهد موافقة نهائية على احدها في النهاية!

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.
%d مدونون معجبون بهذه: