ملخص مناقشة موضوع (المنصات اللامركزية والمنصات المركزية) في مجموعة بيتكوين العرب

نحرص في مجموعة بيتكوين العرب على إثراء المحتوى العربي ونشر المعرفة. وضمن هذه الخطوات, تم مناقشة موضوع المنصات المركزية و المنصات اللامركزية في مجموعة بيتكوين العرب على التيليجرام.

وكان ضيف اللقاء الأخ أنس وهو شاب طموح ويرغب في إنشاء منصة لامركزية تم تقسيم النقاش لقسمين قسم يناقش المنصات اللامركزية بشكل عام وقسم يناقش فكرة الأخ أنس. وهذه أهم الفوائد من نقاشنا هذا الأسبوع

المنصات المركزية: هي تمثل النسبة العظمى في عالم المنصات للعملات الرقمية مثل Binance و KuCoin وغيرها
مميزاتها
– سهولة الاستخدام
– خصائص متعددة
– سيولة أعلى
– سرعة العمليات
عيوبها
– المنصة تمتلك العملات وقادرة على التحكم بها
– معرضة للاختراق
– تتطلب بيانات العميل (عدم الخصوصية)

المنصات اللامركزية: هي الأصل في عالم العملات الرقمية (مبدأ اللامركزية) ومنها منصة IDEX و Switcheo
مميزاتها
– المستخدم يتحكم في العملات
– لا يمكن اختراق المنصة والوصول إلى محافظ العملاء
– الرسوم تعتبر منخفضة نسبيا
– لا تتطلب تسجيل
عيوبها
– بطيئة
– خصائص تداول بسيطة
– عدد العملات محدود

اسئلة حول فكرة مشروع  الأخ أنس الخاصة في مجال المنصات اللامركزية

انس Anas Y : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته حياكم الله يا شباب بداية احب اشكر الاخ سلمان على دعوته الكريمة و جهود مشكورة للاخوة في مجموعة بيتكوين العرب لإثراء المجتمع العربي و النهوض به في النواحي التقنية المتعلقة بعالم العملات الرقمية …. شيء يثلج الصدر الحقيقة …  شكرًا لجهودكم ..

سؤال راشد: ماهي أبرز مميزات منصتكم؟

جواب Anas Y : سنقوم بإنشاء عملة مدعومة من المشروع مثل BNB ، تطبيق للجوال يدعم المنصة . سرعة عالية ، رسوم قليلة و منصة لامركزية تدعم جميع العملات

سؤال Ali: ما الفرق بين المنصة اللامركزية التي تريدون عملها وبين المنصات اللامركزية الموجودة حالياً؟ممكن تكلمنا عن الاكتتاب في مشروعكم بالتفصيل (ولا سيما التفاصيل التي نحتاج إلى معرفتها لتقييم اي اكتتاب نستثمر فيه) ورأيت أنه دفع شهري فلماذا يكون دفع شهري؟ وكيف سيتم ضمان حقوق المساهمين؟

جواب Anas Y: مانطمح له هو بناء منصة لامركزية تنافس المنصات المركزية بالسرعة، والقدرة والاداء وتوفر مميزات مثل الستوب لوز (وقف الخسارة) وغيرها من خصائص التداول لكن في بيئة لامركزية بالكامل، المنصة باختصار ستعمل على إصدار الجيل الثاني و المختلف كليا عن المنصات اللامركزية حاليا.

أما ما يخص المشاركة الشهرية يحددها صاحب الشأن تم الإعلان عنها فقط لاتاحة الفرصة لمن لديه الرغبة بالمشاركة و سيولته بسيطة لا اكثر هي في النهاية مشاركة رمزية. اما عن الكيفية و التوقيت سأقوم بتحديدها بعد الانتهاء من المبالغ اللي راح يتم تجميعها الان, لكن أهم نقطة بالنسبة لنا هي الالتزام بما ستحدده بنفسك لان سيترتب عليها امور اخري داخلية في المشروع. ولذلك فإننا قررنا بأن المساهمات غالبا ستكون بالدولار الرقمي (USDT) لضمان تقلبات السوق.

أما فيما يخص ما الذي يضمن حقوقكم … الحقيقة أخوي اكذب عليك لو اقولك في أي نوع من أنواع الضمانات … حاليا هو الامر مرهون على الثقة لا اكثر. و لا اقل فإلى الان لم يتم تسجيل الشركة رسميا. الاكتتاب الخاص غالبا باْذن الله سيكون بعد حوالي ٣-٤ شهور (( بعد الانتهاء من ورقة العمل و المنتج المبدئي للمنصة و خارطة الطريق و تكون الفريق بالكامل )). ومن المتوقع أن يكون الاكتتاب العام بعد حوالي ٦-٨ اشهر بإذن الله عند اكتمال المرحلة الاولى من المنصة.

كما أوضح أنس Anas Y :  مو عيب ابدا انك تسوي فكرة موجودة حاليا،،،، ما يميز المشروع هو طريقة التنفيذ وكيف راح تتميز عن الموجود هذا هو السؤال المهم و هذا ما جعل باينانس برغم المنافسة القوية و العقبات أنها أصبح في أشهر بسيطة تتصدر المنصات المركزية

سؤال فيصل Faisal: ولكن Binance لديها فريق قوي جدا ولذلك نجحت…. من هم اعضاء الفريق في مشروعك؟

جواب أنس Anas Y :
اخي الكريم المؤسيين il أربع أشخاص وهم

1- أنس مسؤول عن المنصة وعملها والمشروع ادارته فنيا واداريا وماليا

2- ابراهيم (ينهي دراسة الدكتوراة حاليا في امريكا) وسيكون مسؤول التسويق والعلاقات العامة

3- عبدالله مسؤول عن السيرفرات الخاصة بالمشروع

4- هارون مسؤول عن ادارة فرؤق المطورين بشكل مباشر تقنيا

فريق التطوير لم يكتمل بعد ولكن لدينا مطورين تتراوح خبراتهم بين عشر و خمسة عشر عام في مجال تكنلوجيا المعلومات احدهم عمل في IBM وآخر عمل في عدة مشاريع في عالم العملات الرقمية وقريبا سيتم ذكر التفاصيل.

سؤال فيصل Faisal: خبرات جيدة لكن انا كمستثمر كيف ادفع اموال وانا اسمع وصف عام ممكن تنطبق على اي مبرمج؟ بمعنى آخر يجب أن يتم ذكر إنجازات الفريق التقنية للتحقق من قدرتهم على إنجاح المشروع لا سيما أن الفكرة ثورية وتحتاج مبرمج بقدرات عالية جدا, لان ما اراه الأن فقط مجرد فكرة رجل طموح يبحث عن فريق!

جواب أنس Anas Y: صدقت …  لكن بشكل عام المشاركة في مرحلة ال Seed Round تعد الأكثر خطورة … لذلك ايضا كسعر و معاملة تختلف كليا و جزئيا عن سعر الاكتتاب العام. و بالعكس النقطة اللي ذكرتها مهمه فعلا و لكن للاسف لا أستطيع ذكر اكثر من ذلك بخصوص فريق التطوير في الوقت الحالي.

تعقيب فيصل Faisal: إذا الموضوع يعتمد على الثقة فقط بالتوفيق ونجاحكم يفرحنا…

تعقيب Anas Y:  هذي حقيقة … بعد 3 – 4 أشهر باْذن الله وبعد الانتهاء من المنتج المبدئي و اكتمال فريق التطوير و ورقة العمل راح نكمل جزء اخر من التمويل باْذن الله بس وقتها بيكون متاح للمؤسسات فقط. الان صعب نعتمد على المؤسسات لإمكانية وضع شروط خاصة على المشروع ونحن لا نرغب في ذلك.  الله يكتبلنا و لكم الخير

سؤال سلمان Sal: انت بديت مرحلة الـ Seed Round ولكن المشروع لم يتم تسجيله رسميا بعد, كيف يتم جمع مبالغ مالية بدون اي إطار قانوني او وجود كيان مسجل رسمياً؟ ثانيا، حسب علمي أن أغلب هدف الاستثمار (١٠ مليون حد أقصى) سيتم صرفه على التسويق… لكن كيف سيتم الحصول على التراخيص؟ كون تراخيص المنصات في الدول الي ذكرتها تحتاج لجزء كبير من هدف الاستثمار المحدد؟

جواب أنس Anas Y :السيد راوند تعتبر كاستثمار شخصي اكثر منه public funding المفترض انه كان يتم الاعتماد كليا في هذي المرحلة على العلاقات الشخصية المباشرة. وتم فتح الباب لاعضاء القروب لدينا فقط لاتاحة الفرصة لهم للمشاركة في النهاية حجم المشاركات. من الأفراد ~١٠٠٠$ ولن تكون كافية لوحدها للعمل على المنصة. و حقيقة اخوي سؤالك هو في صميم فكرة الطرح الأولي للعملات الرقمية (ICO) كون  99.9% منها ليس لها إطار قانوني  يطلقون عليها اصلا voluntary donation بمعنى ادق الاكتتابات الحالية في الاساس انت حرفيا تقوم بالتبرع للشركة>

الا في حالة واحدة فقط و هي اذا كان العملة من النوع Security هذي هي الحالة الوحيدة التي يمكن بأن الكلام أعلاه لا ينطبق عليها و تكون انت فعليا من ملاك الشركة ((( مثلها مثل الاسهم ))) ان شاء الله اذا في فرصة ثانية نتحدث عن ال utility tokens
و ال Security Tokens  و الفرق بينهم

أما ما يخص الجزء الثاني, لا اخوي التمويل المطلوب راح يتم تقسيمه الى عدة أقسام من ضمنها مسائل الادراج و الضمانات البنكية و كذا التسويق و تطوير المنصة و غيرها ان شاء الله ستكون محددة بالنسب قبل الاكتتاب العام.

تعقيب سلمان Sal: اختلف في نقطة ان ليس لها إطار قانوني بالذات الي تحتاج ترخيص مثل المنصات حتى لو انها voluntary donation كونها يجب أن تحت إطار قانوني للحصول على تراخيص، كون الجهة الي تصدر الترخيص تحتاج إلى معرفة مصدر الأموال بغض النظر عن هدفها (استثمار او تبرع) لتتوافق مع AML او الأنظمة ضد غسيل الأموال. لكن هي ملاحظة والأفضل دايم ترجع لمكاتب قانونية.

سؤال احمد Ahmed: أتمنى لك التوفيق أخوي أنس، لكن انا اشوف ان المزايا اللي تحتاجونها عشان تشتغل المنصة بالشكل المطلوب غير متوفرة حاليا, كون الفكرة تعتمد على دعم لل cross-chain وعقود ذكية بمزايا لا تتوفر اليوم.

جواب أنس Anas Y: المسائل التقنية هذي راح تكون موجوده بالتفصيل في ورقة العمل والمنتج المبدئي بعد حوالي ٣-٤ شهور باْذن الله … حاليا لدينا خيارات تقنية كثيرة محل نقاش و بحث في أفضلها بالنسبة لمشروعنا.

نشكر الأخ أنس على الحوار الممتع ونعتذر عن التقصير من أراد اللقاء كامل بإمكانه البحث في خانة البحث في مجموعة بيتكوين العرب الرسمية على التيليجرام.

التصنيفات: شروحات العملات الرقمية

الوسوم: ,,,

التعليقات مغلقة