تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

مشاريع فشلت في عالم العملات الرقمية والمشفرة…كيف انتهت القصة؟

عالم العملات الرقمية المشفرة حاله كحال الصناعات الأخرى كونه يحتوي على مشاريع قابلة للربح إذا تم إدارته بشكل جيد أو الخسارة لاقدر الله حال العمل بطرق ملتوية للأسف.

كما أن المشاريع التي تقوم بعملية طرح أولي للعملات (ICO) قد تخسر وتفشل أوقد تنجح ويعتبر عام 2017 هو الأفضل في في مجال العملات الرقمية نظرًا للمبالغ الرائعة المحققة والصعود المستمر لأسعار العملات، حيث حصل المستثمرون على أموالهم وحصلت الشركات على الشهرة وأيضًأ الأرباح الكبيرة.

لكن الجانب الخفي في الأمر والذي لايتم تسليط الضوء عليه هو عمليات الفشل في طرح العملات ويرجع الفشل للعديد من الأسباب أهمها التقنيات الضعيفة والطرق الملتوية في التعامل والعوائد المالية الضعيفة وضعف الإدارة المالية.

لذلك بدأت تتعهد لجان الأوراق والبورصات بإتخاذ عقوبات ضد هذه الشركات، وبحسب بعض التقارير فإن  جزء كبير من المشاريع التي بدأت بالسوق قد أشهرت إفلاسها بنفس العام.

قائمة بمشاريع فشلت في عالم العملات الرقمية المشفرة

1- مشروع The DAO
كان المشروع عبارة عن منظمة لامركزية ومستقلة خاصة بمجتمع الايثيريوم، وقد جمع المشروع ما قيمته 168 مليون دولار في مرحلة الطرح الأولي للعملة.

وقتها تنبأ لها الخبراء بمستقبل واعد، لكن ماحدث هواكتشاف خلل في العقود الذكية الخاصة بالمشروع مما تسبب في خسارة ما قيمته 50 مليون دولار جراء خلل تقني بسيط والتي عندما حاولت معالجته كانت المشكلة قد تفشت مما أدى إلى موجة اضطراب وبيع غير مسبوقة حتى أدى إلى فشل المشروع.

2- مشروع ONE COIN
بدأ المشروع كمشروع إحتيالي منذ البداية عبر تطبيقه لنظام بونزي الاحتيالي ومع ذلك نجح في جذب عدد كبير من المستثمرين.  الشركة التي أرادت بيع العملات الرقمية المشفرة باعت الوهم للمستثمرين، بالطبع ألقت الشرطة القبض على فريق العمل الخاص بالمشروع (ما يقارب 18 شخص) وبحوزتهم مايقرب من 350 مليون دولار.

3- مشروع ENGIMA
يعمل المشروع على إطلاق عملة مشفرة على مستوى عالي وتم الإحتفال بذلك، السيئ في الأمر هو قيام بعض القراصنة بسرقة مايقارب النصف مليون دولار (من عملة الإيثريوم) وأيضًا تمت سرقة البريد الإلكتروني للشركة الذي تم إرسال من خلاله رسائل للعملاء تفيد بطلب الرموز الخاصة بهم، ثم قاموا بتحويل العملات الإلكترونية إلى حسابات خاصة بهم.

4- مشروع SPACE BIT

الشركة التي اشتهرت عالميًا منذ أربعة أعوام وتميزت بكونها أول شركة لامركزية فضائية ستؤمن مبالغ عملائها عن طريق أقمار فضائية دوارة.
الغريب في الأمر أن الشركة تخلت عن كل مشاريعها وقامت بالعمل بإنشاء مشروع جديد مختلف كلياً BlockVerify وتخلى الفريق عن مشروعهم ببساطة.

5- مشروع SWISS COIN
شركة أوكرانية و فريق مجهول بالكامل، وتم معرفة الشركة عندما تم فتح تحقيق رسمي لمعرفة مصادر العملات الرقمية المشفرة وعن العملات المشبوهة لتتصدر هذه العملة القائمة التي تم إكتشاف سرقتها مبالغ تقدر بحوالي النصف مليون دولار، يذكر أن الشركة أعلنت عن طرح نظام نقل عملات خال من الفوائد والرسوم وهو ماشجع المستثمرين على العمل معها.
6- مشروع PAY COIN
بدأت القصة مع المستثمر صاحب التجارب السيئة جوش غارزا الذي تحدث عن بناء نظام تشفير حديث للغاية، الذي أعرب عنه بقوله “سيهدم كل تكنولوجيا التشفير الحالي وسيكون أول لبنة لعالم العملات الإلكترونية” ورغم ذلك عندما وصل جوش إلى إطلاق العملة تبخر كلامه وبدأ بـ مشروع هزيل للغاية، وبعد صبر مطول ازدهرت عملته الجدية ثم سرعان ماعادت لتنحسر وتختفي من الأسواق.

بهكذا تنتهي قائمتنا الصغيرة أتمنى أن تكون قد استفدت منها، لا تتردد في طرح عملة جديدة خاصة بك إذا أتتك الظروف لذلك، لكن فقط تعلم ممن فشل لكي تتجنب أخطائهم، بالطبع تعليقك يسرنا للغاية.

اقرأ ايضاً:

قصة من قصص الاحتيال في عالم العملات الرقمية: مشروع Sparkster

لماذا يجب الإحتفاظ وتخزين العملات المشفرة بعيدا عن منصات التداول؟

سلمان

مؤسس مجموعة بيتكوين العرب ومستشار في عدد من مشاريع الكريبتو
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock