تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

مخاطر التمويل اللامركزي تستمر … هبوط سعر عملة رقمية بأكثر من 70 في المائة بسبب خلل تقني

التمويل اللامركزي DeFi يعتبر مجالا جديدا بالكامل وعليه مازالت به العديد من الأخطاء والهفوات سواء التقنية أو التنظيمية، مؤخرا توقفت آلية التحصيص (الستاكينغ)  في بروتوكول مشروع “Cream Finance” عن العمل بسبب خطأ إدخال في عقدها الذكي، مما أدى إلى زيادة سرعة التوزيع عشرة أضعاف.

في الوقت نفسه، استمرت العملة الرقمية CREAM في الانخفاض، حيث تراجع سعر العملة بنسبة 50٪ في الـ 24 ساعة الماضية وحدها.

مشكلة تقنية في مشروع “Cream Finance”:

شرحت إدارة المشروع على تويتر المشاكل والصعوبات التقنية التي تواجهها، هذا وتم إيقاف تحصيص العملة “crCREAM” للصيانة بسبب خطأ في الإدخال.

تكمن المشكلة في إضافة “0” إضافي إلى عقد التوزيع وليس في كمية CREAM.

أدى هذا إلى زيادة سرعة التوزيع بمقدار 10x، مما أدى إلى توزيع 25000 يوميا، بدلا من 2500 يوميا من عملات CREAM في منصة التحصيص crCREAM.

أوضح “Cream Finance” كذلك أنه إذا لم يوقفوا التجمع، فسيتم توزيع جميع العملات البالغ عددها 17500 والمخصصة لمكافأة 7 أيام ويتم توزيعها في أربع ساعات، مما يؤدي إلى سباق لتحصيلها.

في هذه الحالة، فإن أولئك الذين لم يطالبوا بمكافآتهم من المحتمل أن يفوتوها.

طمأنت الشركة أن العملات الرقمية “crCREAM” و”CREAM” آمنة.

بالإضافة إلى ذلك، تم التقاط مكافآت “CREAM” المكتسبة حتى الآن، وسيستلمها المستخدمون بنهاية اليوم.

يخطط مشروع “Cream Finance” لاستئناف عملياته بالكامل في وقت لاحق اليوم في تمام الساعة 11:59 بالتوقيت العالمي المنسق، وحثت إدارة المشروع عملاء crCREAM على الانتقال إلى العقد الجديد لمواصلة كسب CREAM.

ظلت قيمة العملة المشفرة الأصلية للبروتوكول تتناقص منذ ما يقرب من أسبوع، وكانت الساعات الـ24 الماضية قد زادت من حدة انخفاضها.

بلغ سعر CREAM ذروته فوق 270 دولار في التاسع من سبتمبر، ولكن انخفض السعر إلى 86 دولار في وقت كتابة هذا المقال.

منذ الإعلان عن Cream Finance، انخفضت العملة الرقمية بحوالي 50٪، وبلغ الانخفاض الإجمالي خلال الأيام الثلاثة الماضية نحو 70٪.

مخاطر العقود الذكية في التمويل اللامركزي:

تمثل المشاكل الحاصلة في مشروع “Cream Finance” مثالا على بعض المشكلات الحالية التي يواجهها التمويل اللامركزي والتي تتضمن مخاطر العقود الذكية.

يشار إلى هذه المشاكل أيضا باسم أخطاء العقود الذكية، وهي تمثل ثغرات أمنية في البروتوكولات وهو ما حدث مع مشروع Cream Finance.

أدى الانفجار السريع لشعبية التمويل اللامركزي DeFi إلى إطلاق العديد من البروتوكولات غير المدققة في الأشهر القليلة الماضية.

على الرغم من جذب الملايين وأحيانا مليارات الدولارات من العملات المشفرة المقفلة، فقد أظهر عدد من هذه المشاريع  مشاكل في العقود الذكية.

وعند ذكر المشاكل المتعلقة بكتابة الكود البرمجي والعقود الذكية فسبق وأن تعرض مشروع YAM Finance إلى مشكلة تقنية أدت إلى توقفه بعد 48 ساعة فقط من إطلاقه.

من ناحية أخرى، تم اختراق العديد من البروتوكولات مؤخرا، بما في ذلك بروتوكول bZx الذي تعرض لهجوم مؤخرا أدى إلى استنزاف القراصنة ما قيمته 8 مليون دولار من العملات الرقمية.

اقرأ أيضا:

هل ستتغلب عملة الايثيريوم على البيتكوين خاصة بعد ازدهار التمويل اللامركزي (DeFi) ؟

التمويل اللامركزي ينجح في ابتكار طريقة جديدة للاكتتابات في عالم الكريبتو (IDO)

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock