تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

مخاطر التداول بالرافعة المالية: قصة وعبرة لمتداول خسر كل ما يملكه من البيتكوين

التداول بالهامش أو ما يعرف أيضا بالرافعة المالية وهي خدمة توفرها أغلب منصات تداول العملات الرقمية المشفرة الشهيرة مثل منصة بينانس و منصة BitMEX.

تسمح هذه الخاصية باستخدام جزء من القيمة المالية الكلية في عمليات التداول مع أمكانية رفعها لأضعاف وبذلك بهدف تحقيق ربح مضاعف كما يمكن أن تكون الخسائر بنفس الحجم.

في هذا الموضوع سنتطرق لأحد المتداولين في عالم الكريبتو و العملات الرقمية المشفرة وكيف أنه خسر جميع ما يملكه من عملات البيتكوين الرقمية لإستخدامه التداول بالهامش دون توفر المعرفة والخبرة اللازمة لهذه المغامرة.

المتداول الذي هو موضوع حديثنا هو طالب جامعي كان يعمل بدوام جزئي وكلي خارج أوقات الدراسة لتحقيق دخل اضافي وكان يستعمله في شراء البيتكوين في أوقات انخفاض السوق (عام 2018).

يقول أنه وبالرغم من انخفاض قيمة البيتكوين التي كان يملكها نيتجية انخفاض الأسعار لم تثبط من عزيمته في شراء المزيد حيث كان مؤمنا جدا بالتقنية و مستقبل عملة البيتكوين.

ليكتشف فيما بعد خاصية التداول بالهامش الذي توفره منصة BitMEX وقام باستعماله دون معرفة كاملة بالموضوع ما جعله يخسر جميع ما تم إيداعه في المنصة.

ليضيف ويودع جميع ما يملك من عملات البيتكوين في استخدام الرافعة المالية لكن محاولته لتدارك الخسائر باءت كلها بالفشل.

وبذلك خسر جميع البيتكوين الذي تعب وسهر من أجله وذلك بسبب الطمع في الحصول على أرباح عالية في وقت قصير.

القصة مقتبسة من المصدر.

الشاهد من القصة؟

أولا وقبل كل شيء قد يلوم البعض الحظ السيء لهذا المتداول وأن القصة هذه لن تتكرر لـ شخص آخر ولكن الواقع يحكي بأن هذه القصة قد تتكرر لأي شخص يستخدم أدوات عالية المخاطر دون أي خبرة سابقة أو إدارة جيدة للمخاطر.

استخدام هذا المستثمر لخاصية عالية المخاطر في التداول و هو غير ملم بها جعله يخسر جميع ممتلكاته. حيث يعد التداول بالهامش مربح للغاية كما أنه يتسم بخطورة شديدة قد تتسبب بخسارة جميع أموالك.

كما لا يمكن بحال من الأحوال استخدام عملة رقمية مثل البيتكوين في التداول بالهامش دون إدارة مخاطر مناسبة وذلك لنسبة التذبذب العالي لسعر البيتكوين.

وتذكر دائما عند الخسارة, لا يجب المواصلة والتداول تحت الضغط بل يجب الابتعاد قليلا عن التداول لفترة قصيرة حتى لا تتأثر قراراتك بالتجربة السابقة. كما لأن التداول يتطلب وعي وحضور عقل منطقي وليس انقياد وراء العواطف والأحاسيس.

دون أن ننسى ذكر وجوب الاطلاع المسبق والنقاش حول آلية التداول بالهامش ومدى فعاليتها مع البيتكوين، فالنقاش دوما مفتوح حول هاته الآلية وآليات التداول الأخرى في سوق العملات المشفرة على المجموعة الرئيسية لبيتكوين العرب للنقاشات.

اقرأ أيضا:

متداول: الاستثمار وتخزين العملات الرقمية البديلة (Altcoins) تسبب بخسارتي لأكثر من 50 بيتكوين (BTC)

انتحار متداول في عالم العملات الرقمية بعد خسائر “الصندوق الاستثماري” الخاص به

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock