مخاطر الائتمان ومقياس الخوف الجديد

8

هل هناك علاقة بين قرارك للاستثمار في السوق وبين استقرار مؤشر ما أو عملة ما؟!

بالطبع نعم، ولكن ما هي المعايير التي تجعل من عملة بعينها، البتكوين كمثال، أو مؤشر بعينه مقياسًا للخوف الجديد للسوق؟!

ويعد مؤشر التقلبات “CBOE Volatility Index“، المعروف باختصار “VIX“، هو مقياس طال أمد تواجده واستخدامه للتقلبات والخوف في السوق، والذي يتضح عبر خيارات أسعار أسهم “S&P 500”. ويشار إلى المؤشر في بعض الأحيان على أنه “مقياس الخوف” للسوق.

مما يعني أن استقرار هذا المؤشر هو دافع قوي للاستثمار في السوق، ويكون بذلك معيارًا للمخاطرة المتعلقة بتداول الأصول أو الاستثمارات بشكل عام.

ولكن الجديد في الموضوع أنه من الممكن في وقت قريب = أن يكون قرارك بخصوص الطريق الذي ستسلكه في السوق يرتبط وفقط بحالة البتكوين!!

 

هذا ما أفاده حديث المستثمر البارز “Brian Stutland” من “Equity Armor Investment” وذلك في البرنامج التلفزيوني الشهير “Fast Money” حيث قال ما نصه:

“إن البيتكوين تؤول إلى أن تصبح مؤشر التقلبات “VIX” الجديد نوعاً ما، وذلك من خلال تقدمها وتفوقها على مخاطر الائتمان في الصناعة المصرفية”

 

مشروع Fluz Fluz: عالم التسوق والدخل السلبي بواسطة العملات الرقمية
أقرأ ايضًا

وعلى الرغم من سيطرة مؤشر التقلبات “VIX” في هذا الخصوص منذ فترة طويلة، إلا أن “Stutland” أخبر CNBC بأن البتكوين مؤشر على نفس القدر من الكفاءة والجودة والاعتمادية، فقال:

“هناك علاقة كبيرة الآن بين مؤشر VIX والبيتكوين، التي بدأت قبل 30 يوماً – 30 يوم تداول على وجه التحديد – بقياس مخاطر الائتمان في السوق. وهذا ما سوف تصبح عليه العملة الرقمية. فهي تصبح شيئاً فشيئاً طريقةً ستجعلك تبعد نفسك عن مخاطر الائتمان في الصناعة المصرفية”

 

وللتعبير عن الفرق بين الميزانيات العمومية للبنوك التقليدية والمحافظ الرقمية، قال:

“البيتكوين هي وسيلة للمستثمرين لينقلو أموالهم بشكل أساسي من الميزانيات العمومية للبنوك إلى المحافظ الخاصة بهم”. وتابع موضحاً: “بحيث يخزنون، أموالهم تحت وسائدهم في شكل عملات رقمية”

 

وبما أن التقلبات في السوق ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمدى مخاطر الائتمان، فإن المستثمرين يتصرفون بشكل أكثر حذرًا فيما يخص أموالهم عندما تزداد مخاطر الائتمان في البنوك، وبالتالي تكون عملة رقمية كالبتكوين أقل مخاطرة.

التعليقات مغلقة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.