أسئلة وأجوبة: ما هي العقود الآجلة للبيتكوين ؟ وما هي طريقة عملها؟

148

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من المنتجات التي تتعلق بـ العقود الآجلة للبيتكوين, ولكن ما هي العقود الآجلة بشكل عام؟ وما هي العقود الآجلة للبيتكوين؟

في هذه المقالة سوف نقدم سلسلة من الأسئلة والأجوبة حول هذا الموضوع.

1. ما هي العقود الآجلة؟

العقود الآجلة بشكل عام هي اتفاق لشراء أو بيع أصل في تاريخ مستقبلي محدد بسعر محدد.

بمجرد إبرام العقد المستقبلي، يتعين على كلا الطرفين الشراء والبيع بالسعر المتفق عليه، بغض النظر عن سعر السوق الفعلي في تاريخ تنفيذ العقد.

الهدف ليس بالضرورة تعظيم الربح. إنها أداة لإدارة المخاطر، غالبًا ما تستخدم في الأسواق المالية للتحوط ضد مخاطر تغيير أسعار الأصول التي يتم شراؤها وبيعها على أساس منتظم.

كما يتم استخدام العقود الآجلة في المحافظ لموازنة تقلبات الأسعار على الاستثمارات، حيث تكون الأصول الأساسية متقلبة بشكل خاص.

يتم التفاوض على هذه العقود والاتجار بها في منصة مخصصة للعقود الآجلة التي تعمل كوسيط.

2. كيف تعمل العقود الآجلة؟

هناك نوعان من الوظائف التي يمكنك اتخاذها على العقود الآجلة: طويلة (Long) أو قصيرة (Short).

إذا كنت تشتري مركزاً طويلاً (Long)، فأنت توافق على شراء أصل في المستقبل بسعر محدد أعلى من السعر الحالي عندما ينتهي العقد. وعندما تأخذ مركزًا قصيرًا، فإنك توافق على بيع أصل بسعر أقل من السعر المحدد عندما ينتهي العقد.

طريقة جيدة لتوضيح ذلك هي استخدام مثال “شركة الطيران التي تريد التحوط ضد ارتفاع سعر الوقود”، وذلك عن طريق الدخول في عقد مستقبلي.

تصور أن وقود الطائرات يساوي 2 دولار للغالون الواحد. شركة الطيران التي تتوقع أن يرتفع سعر النفط، تشتري عقدًا آجلًا لمدة ثلاثة أشهر مقابل 1000 غالون بالأسعار الحالية. وبالتالي، فإن العقد بقيمة 2000 دولار.

إذا حدث في غضون ثلاثة أشهر، عندما ينتهي العقد، فإن سعر غالون واحد من وقود الطائرات هو 3 دولارات، فإن شركة الطيران قد وفرت 1000 دولار.

سوف يدخل المورد بسعادة إلى عقد مستقبلي من أجل ضمان وجود سوق ثابت للوقود ، حتى عندما تكون الأسعار مرتفعة. كما أن نفس العقد سوف يحميهم إذا انخفض سعر الوقود بشكل غير متوقع.

في هذه الحالة، يقوم كلا الطرفين بحماية أنفسهم ضد تقلبات أسعار الوقود.

هناك أيضا المستثمرين الذين يتكهنون بالعقود الآجلة بدلا من استخدامها كآلية للحماية.

سوف يعمدون إلى الشراء عندما يكون سعر السلعة منخفضًا. ومع ارتفاع الأسعار، يصبح العقد أكثر قيمة، ويمكن للمستثمر أن يقرر تداول العقد مع مستثمر آخر قبل انتهاء صلاحيته، بسعر أعلى.

3. ما هي العقود الآجلة للبيتكوين ؟

العقود الآجلة ليست فقط للأصول المادية؛ يمكن تداولها على الأصول المالية كذلك.

مع العقود الآجلة للبيتكوين، سوف يعتمد العقد على سعر بيتكوين ويمكن للمضاربين وضع “رهان” على ما يعتقدون أن سعر البيتكوين سيكون في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن المستثمرين من التكهن بسعر البيتكوين دون الاضطرار إلى امتلاك عملة البيتكوين.

لديها اثنين من العواقب الرئيسية.

أولاً: في حين أن عملة البيتكوين نفسها تظل غير منظمة، يمكن تداول العقود الآجلة للبيتكوين في المنصات المنظمة مثل BitMex. هذه أخبار جيدة لأولئك الذين يشعرون بالقلق من المخاطر المرتبطة بعدم وجود تنظيم في الصناعة.

ثانيًا: في المناطق التي يتم فيها حظر تداول البيتكوين، تسمح العقود الآجلة للبيتكوين للمستثمرين بالتخمين على سعر البيتكوين.

4. كيف تعمل العقود الآجلة للبيتكوين؟

سيعمل مستقبل البيتكوين على نفس المبادئ تمامًا مثل العقود المستقبلية على الأصول المالية التقليدية.

من خلال توقع ما إذا كان سعر البيتكوين سوف يرتفع أو ينخفض​​، سيذهب المضاربون إلى الشراء إما لما يعرف بـ طويلة (Long) أو قصيرة (Short) على العقد الآجل للبيتكوين.

على سبيل المثال، إذا كان الفرد يمتلك بيتكوين بسعر 18,000 دولار (افتراضيًا) ويتوقع أن ينخفض ​​السعر في المستقبل، لحماية نفسه، فيمكنه بيع عقد بيتكوين الآجل بالسعر الحالي، وهو 18,000 دولار.

على مقربة من تاريخ التسوية، كان سعر بيتكوين، مع سعر عقد بيتكوين الآجل قد انخفض. يقرر المستثمر الآن إعادة شراء العقود الآجلة للبيتكوين.

إذا تم التعاقد على عقد بقيمة 16,000 دولار في موعد قريب من تاريخ التسوية المستقبلي، ,قام المستثمر بجني 2000 دولار وبالتالي قام بحماية استثماراته عن طريق البيع بسعر مرتفع وشراء منخفض.

هذا مثال أساسي على كيفية عمل العقود الآجلة للبيتكوين والبنود الدقيقة لكل عقد مستقبلي قد تكون أكثر تعقيدًا اعتمادًا على المنصة، والتي ستتضمن الحد الأدنى والحد الأقصى للسعر.

5. ماذا تعني العقود الآجلة للبيتكوين فيما يخص سعر البيتكوين؟

في المدى القصير، يدفع السعر للأعلى حيث أن هناك اهتمام عام بالارتفاعات في العملات الرقمية.

في اليوم الذي أعقب إطلاق العقود الآجلة للبيتكوين التابعة لـ (CBOE)، للمرة الأولى، قفز السعر بنحو 10٪ إلى 16,936 دولار.

وبالمثل، في الفترة التي سبقت إطلاق العقود الآجلة للبيتكوين التابعة لـ (CME) اخترق سعر عملة البيتكوين حاجز الـ 20،000 دولار.

من الصعب التنبؤ بتأثير السعر على المدى الطويل، ولكن في جميع الاحتمالات، سوف يستمر في تعزيز سعر البيتكوين.

6. هل هذا يعني أن السعر من المرجح أن يرتفع مع إطلاق المنتجات الجديدة؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل هذا هو الحال.

– بما أن العقود الآجلة للبيتكوين يمكن تنظيمها في المنصات العامة، فإنها تعطي الناس الذين كانوا متشككين في السابق نتيجة لعدم التنظيم، والثقة في الاستثمار.

– ومن المرجح أن يقدم المستثمرون الكبار العقود الآجلة للبيتكوين لعملائهم كخيار استثماري قابل للتطبيق.

– إنه يجلب المزيد من السيولة إلى السوق، مما يجعل شراء وبيع وتداول العملة المشفرة أسهل، وبالتالي أكثر ربحًا.

– إنه يفتح سوق البيتكوين إلى قاعدة أوسع من المستثمرين ، بما في ذلك البلدان التي تم فيها حظر تجارة البيتكوين.

بما أن العقود المستقبلية مصممة لموازنة تقلبات أسعار الأصول الأساسية، يمكن أن تجعل سعر البيتكوين أقل تقلبًا.

7. ماذا المقصود بصناعة البلوكشين؟

هناك العديد من النتائج المحتملة.

أولاً، يُنظر إلى البيتكوين على أنه نوع من احد الدعايا الايجابية للعملات الرقمية. لذلك، إذا شهد سعر البيتكوين ارتفاعًا هائلاً في فترة زمنية قصيرة، بغض النظر عما إذا كان ذلك ناتجًا عن عقود البيتكوين المستقبلية أو غير ذلك، فإن الكثير من الناس يميلون إلى الانتباه.

ومع ازدياد وعي الناس بصناعة العملات الرقمية، سيزيد الإقبال على العملات البديلة ويدفع الأسعار إلى الأعلى.

الجانب الآخر ممكن أيضا. قد يرغب المستثمرون في بيع العملات الرقمية البديلة لعملة البيتكوين من أجل المشاركة في مساره الصعودي. قد تؤدي المخارج الواسعة النطاق إلى انخفاض حاد في سعر حالات العملات الرقمية البديلة.

السيناريو الأكثر احتمالا هو أن بعض “العملات البديلة” الأقوى ، مثل الريبل و اللايت كوين و الايثيريوم إلخ، قد تتبع خطى البيتكوين وتصبح قابلة للتداول كعقود مستقبلية كذلك، بمجرد أن تصبح الفائدة من المستثمرين قوية بما فيه الكفاية.

8. أين يمكنك تداول العقود الآجلة بيتكوين؟

هناك نوعان من الأسواق المنفصلة حيث يمكن تداول العقود الآجلة للبيتكوين.

يكون الخيار الأول في منصات تداول العملات الرقمية و المشفرة، بما في ذلك منصتي BitMEX و OKCoin. وقد عرضت منصات تداول العملات الرقمية هذا الخيار لبعض الوقت الآن، حيث تبقى تجارة العقود الآجلة بيتكوين غير المنظمة إلى حد كبير.

الخيار الثاني هو على المنصات التنظيمية العامة. هذه ظاهرة حديثة وجزء من السبب في أننا رأينا ارتفاع أسعار البيتكوين خلال شهر ديسمبر.

وقد بدأت مع إطلاق “CBOE” للعقود المستقبلية للبيتكوين في 10 ديسمبر من عام 2017. تتابع بورصة شيكاغو التجارية (CME) عملها مع إطلاقها في 17 كانون الأول (ديسمبر) في عام 2017. وقد أعربت شركات الوساطة مثل TD Ameritrade و JP Morgan عن اهتمامها بالسماح بالوصول إلى هذه الأسواق.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

DMCA.com Protection Status