للمبتدئين في التحليل الفني… كيف تقرأ الشارت في منصة بينانس

418

إذا كنت لا تمتلك اي خلفية مالية أو فنية وترغب في الاستثمار في العملات الرقمية فستكون خطواتك الأولى في المجال مربكة هناك العديد من الأشياء التي يمكنك البحث عنها وتعلمها والتي تتحدى مهاراتك الفنية بشكل كبير بحيث تبدو لك كأنها مهمة مستحيلة. ولكن في حقيقة الأمر يمكن لأي شخص أن يتعلم بالنظر إلى الأدوات والتعليمات الصحيحة. لم يكن لدى أغلب الأشخاص أي فكرة حول كيفية قراءة الشارت للتداول في بداية الأمر على الرغم من معرفتهم في تكنولوجيا البلوكشين والعملات الرقمية وقد قاموا بشراء العملات الرقمية من منصات تداول العملات الرقمية المختلفة.

وفي هذه المقالة سنوضح بعض الأساسيات لمساعدتك على كيفية قراءة الشارت لتداول العملات الرقمية المشفرة على منصة بينانس التي تعد المنصة الأشهر في عالم العملات الرقمية.

الرسوم البيانية للتداول (الشارت)

بالنسبة لأولئك الذين هم جديدون تمامًا على عالم العملات الرقمية ولم يقوموا بأول عملية شراء لها، فإنه يمكنك شراء العملات الرقمية من منصة Binance أو منصة CEX أو مجموعة بيتكوين العرب لبيع وشراء العملات الرقمية من الأعضاء بدون النظر إلى الرسم البياني لأي من العملات! هذا جيد بالنسبة للمبتدئين، ولكن إذا كنت قد تجاوزت هذه المرحلة وترغب في بدء التداول حقًا مثل المحترفين، فعليك معرفة كيفية قراءة الرسم البياني للتداول (الشارت).

لخطوتك التالية، أوصي بالتسجيل في منصة بينانس Binance كونها المنصة الأشهر في عالم العملات الرقمية. تعتبر الرسومات البيانية للتداول على “بينانس” Binance أساسية جدًا وتوفر المنصة عدد أكبر بكثير من العملات الرقمية القابلة للتداول مقارنة في منصات التداول الأخرى مثل Coinbase أو CEX.

بعد الدخول إلى منصة بينانس Binance, تمنحك هذه الشاشة بعض المعلومات العامة حول الأسواق في الأسفل وكل روابطك الرئيسية لحسابك في الأعلى. للبدء ، يمكنك الانتقال إلى الجزء العلوي في يسار الشاشة ومرر مؤشر الماوس فوق علامة التبويب “Exchange”. سترى في لقطة الشاشة أعلاه أن لديك خيارين “أساسي” Basic و “متقدم” Advanced. الآن، فكرتك الأولى قد تكون الذهاب مع مع الخيار الأساسي Basic، ولكن للحصول على تجربة أفضل لقراءة الشارت يفضل استخدام الخيار “متقدم” Advanced:

الرسم البياني (الشارت) هو أصعب قليلا للقراءة حيث يظهر كأنه رسم بياني يحتوي على بعض الأشياء الغريبة. للتذكير في هذا البرنامج التعليمي، سنستخدم المخطط المتقدم “Advanced”.

على الرغم من أنك قد تكون قد شاهدت بعض الأنواع المختلفة من الرسومات البيانية، فإن الشارت القائم على الشموع هو خيار المتداولين المفضل كما ترون في الرسم البياني أعلاه، يتكون الرسم البياني من “الشموع” الحمراء والخضراء التي تشير إلى سعر الافتتاح والإغلاق والارتفاعات والانخفاضات في الوقت الذي يمثلونه.

“جسم” الشمعة هو الجزء الملون ويظهر مقدار ما تم تداوله وكذلك سعر الافتتاح والاغلاق  عند وقت زمني محدد. يشير “الذيل” أو الخطوط في الأعلى والأسفل إلى أدنى وأعلى سعر وصلت إليه العملة الرقمية خلال الوقت المحدد.

يشير لون جسم الشمعة إلى ما إذا كان سعر الإغلاق أعلى من سعر الافتتاح الذي يمثله شريط أخضر أو ​​أقل من سعر الافتتاح الذي يمثله شريط أحمر. يمكن اعتبار الشريط الأخضر “صعوديًا” ويعني أنه في اتجاه صعودي. يعني شريط الانخفاض باللون الأحمر أنه “هبوطي”. هذا النوع من الرسم البياني هو أكثر فائدة للمتداولين لأنه يساعدهم على إجراء التحليل الفني ومحاولة التنبؤ بمكان السعر” كخطوة أولى.

والآن بعد أن فهمنا ما الذي يُشكل أساسيات مخطط الشموع، دعنا ننظر إلى الواجهة بأكملها والتحدث عن الأجزاء الأكثر أهمية.

واجهة الشارت في منصة بينانس Binance

الآن سنقوم بتغطية الواجهة العامة، لأن هذا هو ما يعتبر الجزء المربك لدى الأغلبية. بالنظر إلى الرسم البياني أدناه، يمكنك أن ترى أن لدينا مخطط من الشموع الخاصة بنا في منتصف الشاشة، إذا قمت بتحريك المؤشر حول هذا المخطط، فستعطيك بيانات لهذا الموقع في الوقت المناسب. في الأعلى يخبرك آخر سعر، وتغيير الـ 24 ساعة الأخيرة سواء بالارتفاع أو الانخفاض وحجم التداول خلال الـ 24 ساعة الماضية (كمية الصفقات). في الجزء الأسفل على اليمين لدينا مساحة كبيرة لأوامر البيع والشراء الخاصة بنا، لذلك عندما تضع طلبًا سترونه هنا حتى يتم ملؤه. هذه هي أكثر الأشياء واضحة.

دعنا ننتقل إلى العناصر المرقمة في المخطط أدناه لمزيد من التفاصيل حول أشياء اقل وضوحًا.

1) أول شيء أريد أن أشير إليه هو علامة التبويب “تداول الزوج”. هذا الرسم البياني الذي ننظر إليه أعلاه هو مخطط تداول بين BTC / USDT مما يعني أننا نقوم بتداول عملة البيتكوين مقابل العملة المستقرة التي تُسمى التيثر ورمزها (USDT)، والذي يكون سعرها مرتبطًا بسعر 1: 1 للدولار الأمريكي. فكر في التيثر (Tether) بأعتباره مثل “عملة الدولار” التي تبقى حوالي 1 دولار طوال الوقت. يمكنك رؤية السهم الأصفر المجاور له، والنقر عليه لتغيير زوج التداول.

لاحظ كيف توجد مفضلة، عملة بينانس BNB، البيتكوين BTC، العملات الاخرى (ALTs). هذه هي أزواج التداول الرئيسية. إذا كنت تريد استخدام البيتكوين لشراء الايثيريوم فستبدو لك في عمود BTC أو تستخدم شريط البحث للبحث عن “ETH”. أستخدم شريط البحث كثيرًا للعثور على زوج التداول بسرعة. اختيار زوج تداول مختلف يغير المخطط الحالي الخاص بك إلى هذا الزوج.

2) واحدة من أهم الأشياء التي يجب معرفتها هي “توقيع التوقيت” أو مقياس الوقت. يؤدي تغيير هذا إلى تغيير مقدار الوقت الذي تمثله كل شمعة. في نموذج الرسم البياني الرئيسي أعلاه، يمكنك رؤية أن “1D” مظللة باللون الأصفر مما يعني أن كل يوم يمثل كل شمعة ليوم واحد من التداول على هذا المخطط.

يمثل الحرف “m” للدقيقة “h” يمثل للساعة، ثم لدينا 1 يوم، 1 أسبوع، 1 شهر. النقر على إما m أو h يمنحك خيارات إضافية مثل الشموع 1 ، 3 ، 5 ، 15 ، و 30 دقيقة أو 1 ، 2 ، 4 ، 6 ، 12 ساعة من الشمعات. نحن نستخدم الأوقات الزمنية المختلفة لنرى ما فعله زوج التداول في الماضي أو حتى التداول. يجب أن تتحقق من أوقات زمنية متفرقة عند التحليل الفني لمعرفة البيانات الحالية والبعيدة المدى. هذا يساعد على منحك صورة أفضل لما قد يحدث.

3) يعرض الرقم 3 في المخطط المرجعي الرئيسي “حجز الطلب”. هذه هي قائمة جميع طلبات الشراء والبيع الحالية التي تنتظر التنفيذ. هذا يعني أن الناس وضعوا هذه الأوامر، لكن لم يتم تنفيذها بعد. في الوسط، يمكنك رؤية السعر الحالي وأحيانًا سيكون أخضر أو ​​أحمر.

يعد كتاب الأوامر أمرًا رائعًا لمعرفة ما يحاول الآخرون بيعه / شراءه كنقطة مرجعية لوضع طلبك الخاص بك بالقدر المناسب. إذا كنت ترغب في بيع 1 بيتكوين لـ USDT (العملة المستقرة) وكانت جميع أوامر البيع عند 4000 دولار، فإنك لن ترغب في وضع طلب أقل بشكل كبير عند 3000 دولار!

إلى يمين الاوامر هي الأوامر التي تم تنفيذها مؤخرًا وملئها. هذه أيضًا طريقة أخرى لقياس التداول. يمكنك أن ترى ما هي الطلبات الأخيرة ومن ثم تخطط الشراء / البيع وفقًا لذلك.

4) أما العمودان الأخضر والأحمر العموديان في أسفل المخطط فيتمثلان في “أحجام التداول والسيولة”. تتوافق هذه مع الوقت المحدد للشارت وتوضح لك كمية العملات الرقمية التي تم تداولها في هذا الوقت من الوقت.

يعد حجم التداول والسيولة مؤشرًا رائعًا لتتبعه نظرًا لأنه يمنحك نظرة ثاقبة حول عدد الأشخاص الذين يتداولون هذه العملة الرقمية ومدى احتمال العثور على مشتر أو بائع للعملات الخاصة بك. كما أنه يلعب دورًا ثقيلًا في التحليل الفني أيضًا. يمكنك أن ترى في هذا الرسم البياني أدناه أن حوالي يوم 15 من شهر ديسمبر شهد حجم شراء قوي (شريط أخضر) الذي تزامن مع زيادة لائقة في السعر.

5) أخيرًا وليس آخرًا، لدينا “صندوق الطلبات”. هذا هو المكان الذي تضع أوامر الشراء أو البيع الخاصة بك. تقدم منصة “بينانس” ثلاث طرق مختلفة للشراء أو البيع والتي تتضمن الطلب بالسعر المحدد، و الشراء بسعى السوق ووقف الخسارة. الافتراضي هو أمر محدد وما يعنيه ذلك هو تعيين السعر الخاص بك للشراء والبيع. عندما يصل السعر إلى “الحد”، يتم تنفيذ طلبك.

في المقابل، يعني أمر “شراء بسعر السوق” أنك تشتري أو تبيع للسعر المحدد من قبل الآخرين، فالعملة ستكون على حق عندما تضع الطلب. والشيء الجيد في أمر الحد مقابل أمر السوق هو أنه يمكنك تعيين هدف الحد الخاص بك ويمكن أن يمر الطلب في أي وقت حتى لا تضطر إلى مشاهدته. أمر السوق فوري. حتى إذا كنت ترغب في شراء عملة رقمية على الفور، فمن الأفضل أن تستخدم الأمر المحدد على أي حال.

6) الخيار الأخير هو أمر “Stop-Limit”.. هذا هو أمر أكثر تعقيدا ومنصة بينانس فعلا تقوم بعمل جيد في هذا المجال. أنت تقوم بشكل أساسي بتعيين هدف لترتيب “التوقف المحدد” للبدء فيه وسيتم تنفيذه على هذا الهدف أو ربما أفضل من هدفك. هذا جيد لمزيد من عمليات البيع / الشراء على المدى الطويل.

هذه هي أهم الميزات التي تحتاج إلى معرفتها كمبتدئ للانطلاق في عالم التداول. هناك الكثير من الأشياء الرائعة الأخرى مثل “قراءة المؤشرات” التي يمكنك تشغيلها ومساعدتك في إجراء تداولات أفضل.

هناك الكثير من المؤشرات المخصصة للمحللين وسنقدم المزيد من الشروحات حول هذا المجال. يمكنك أن ترى في هذا الرسم البياني أعلاه أن هناك بعض المؤشرات التي تم اضافتها، وإذا كان الشارت يبدو غير تقليدي، فقد ترغب في إيقاف تشغيله وذلك عن طريق النقر إلى يمين المدة الزمنية للشارت والنقر فوق “X” بجوار أسمائهم. يوجد أدناه مؤشرات “MACD” و “Bollinger Bands” قيد التشغيل. يمكنك بسهولة إيقاف تشغيلهم.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

DMCA.com Protection Status