تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقميةمشاريع العملات الرقمية

حوار مع إدارة مشروع Haven Protocol للتعريف بالمشروع وأهدافه

مشروع Haven Protocol صاحب العملة الرقمية XHV التي تحتل المرتبة 458 من حيث القيمة السوقية الاجمالية من بين المشاريع المشهورة في عالم التمويل اللامركزي حيث يهدف المشروع لإنشاء منصة تمويل لامركزية خاصة تشمل توفير القروض المدعومة بالكريبتو والعملات النقدية.

مشروع Haven Protocol يحظى بشعبية ومتابعة واسعة لدى مختلف مجتمعات المستثمرين بالعملات الرقمية، باستثناء مجتمع واحد! هو المجتمع العربي والذي نسعى ومن خلال بيتكوين العرب تقديم وتقريب مشاريع الكريبتو والتعريف بها وتغطية أهم أجزاء هذا السوق الواسع.

تم تخصيص هذا الحوار مع إدارة Haven Protocol الذي سيكون بمثابة تعريف وإلقاء نظرة حول هذا المشروع، ومعرفة آفاقه وتطلعاته، وما يريد تقديمه لمجتمع الكريبتو.

الحوار وللأمانة قام به السيد: أحمد الخالدي

وقرر مشاركته مع موقع بيتكوين العرب.

الحوار:

في يناير من عام 2019م، مشروع هافن مر بظروف سيئة، أزمة مصداقية بدأت عند اختفاء عدد من اعضاء الفريق واعلان اخر عن فشل الفريق في استدامة نشاطه.

وعلى إثر ذلك انهار سعر العملة واضمحل زخم المشروع وتشوهت سمعته واصبح شبه ميؤوس منه ما اضطر إدارته إلى التخلي عنه وفتح الريادة للتبني العام.

تلك الفترة تضاربت اخبار عديدة عن حذف بعض منصات التداول لعملة XHV واصبح المشهد بالغ السلبية، اعتاد روّاد سوق العملات الرقمية على ان هذا المنزلق عادة ما يكون نقطة اللاعودة، خصوصاً وان العملات الرقمية سوق ناشئ يفتقر للتجارب الكافية للنضج كبقية الاسواق ما يصعب من بناء الثقة فضلاً عن ترميمها بعد فقدانها.

لكن لم يكن الحال كذلك بالنسبة لمشروع بروتوكول هافن، فلاحقا حدث امر ما غير من مسار المشروع ونهض به بحيوية غير مسبوقة ادت إلى تنامي شعبيته من جديد واعادت بناء الثقة بل وبات المشروع اليوم على اعتاب تدشين اولى خطواته واهمها للوصول إلى اهدافه التي رسمها منذ يومه الاول، الاهداف التي يحلم بها جمهور المشروع والمؤمنين باهميته، فما الذي حدث؟ وكيف جرت هذه التحولات الجذرية؟

سنتعرف على المشروع والقصة كاملة من خلال حوارنا الصحفي الماتع مع احد اعضاء فريق مشروع Haven Protocol، وكونها عملة خصوصية، فلا يمكننا الوصول إلى هويات اعضاء الفريق الحقيقية لكننا نكتفي هنا بعرض الاسم المستعار كما هو على صفحاتهم الرسمية، السيد: مادلينتل Madlentil.

كما سنتعرف على آراء ووجهات نظر ادارة المشروع تجاه مختلف التساؤلات حول آليات الشبكة والظروف التي مر بها المشروع.

دون ان نطيل، نترككم مع السرد النصي للمقابلة:

  • في مطلع عام 2019م، الفريق السابق للعملة هز مجتمع ومستثمري بروتوكول هافن بأزمة مصداقية باختفاء بعض اعضاء الفريق لأسباب غير واضحة، هل تعرف بالضبط ما الذي حدث؟ وهل يمكنك بإيجاز وصف الظروف الإنتقالية للمشروع من الادارة السابقة إلى الادارة الحالية؟

المطوران الاصليان للمشروع والمؤسسين لمفهوم هافن لم يتمكنا من اتمام الرؤية وإيصال منتج فعال لسببين:

١- لم يكن لديهم الخبرة التقنية اللازمة لفهم تعقيدات المشروع بشكل كامل، وبالتالي لم يكن بإمكانهم تقديم اكثر من نسخة تجريبية للبروتوكول.

٢- بعد ان سلم لنا المطورون الاصليون من الادارة السابقة للمشروع قاعدة التعليمات البرمجية (الكودات) التي كتبوها اتضح لنا انها غير ناجعة وليس لها قيمة تقنية تذكر تمكننا من الوصول إلى حلول لبناء بيئة للأصول المستقرة كالتي لدينا اليوم.

تغلبت الإدارة الجديدة على تلك المعضلات وتمكنا اليوم من تحقيق اهدافنا وبناء هذه البيئة الواعدة.

  • هل اعضاء فريق الادارة الحالي جديد كلياً؟ ام هناك اعضاء امتدت عضويتهم من الفريق السابق؟

معظم اعضاء الفريق الجديد كانوا من متابعي المشروع منذ زمن طويل، وبشكل او بآخر، شارك بعضهم منذ بداية المشروع  في خدمته، لكن المطورين المؤسسين للمشروع تركوا الادارة في يناير 2019 وعندها تبنى فريق من مجتمع العملة المسؤولية لشعورهم بأهمية استكماله.

اليوم، لا صفة تربط المطورين الاصليين بمشروع هافن.

  • بعض المستثمرين لا يزال عالقاً في ازمة المصداقية التي خلفها الفريق السابق للمشروع، فهل تواجه الإدارة الجديدة تحديات في اعادة بناء الثقة؟

مضى حوالي ١٨ شهراً منذ تولي الفريق الجديد مهام ادارة المشروع، وطيلة تلك المدة، حرصنا قدر الإمكان على الشفافية والإنفتاح على المجتمع. كان اول ما قدمناه هو جعل رصيد محفظة رسوم التطوير متاح للعرض للجميع. وعكفنا على كتابة تدوينات منتظمة تتضمن تطورات المشروع والتقدم الذي نحرزه وننشره بشكل دوري، بالإضافة إلى تواجدنا المستمر في قناتنا على الديسكورد (Discord) والتويتر للإجابة على تساؤلات المهتمين والتفاعل مع مجتمع بروتوكول هافن بشكل مستمر لتعزيز الشفافية والثقة.

  • بشكل موجز، هل يمكنك شرح تطويرات وتحسينات المشروع التي انجزها الفريق الجديد حتى الآن؟

قائمة التغييرات على البرتوكول (الكودات) طويلة جداً ومن غير المناسب استعراضها هنا في معرض حديثنا، لكن يكفي ان نقول اننا اتممنا إعادة كتابتها من الألف إلى الياء لتزودنا بحل قوي وموثوق وآمن، وكان ذلك نتاج عمل ١٨ شهراً تخلله نقاشات مثيرة بين اعضاء الفريق ومساهمات ثمينة من مجتمع العملة اثناء المراحل التجريبية.

استشعرنا دوماً اهمية الاوراكل (Oracle) اللامركزي كأفضل نهج للحد من امكانية التلاعب بالإسعار ونعتز بشراكتنا مع تشين-لينك ChainLink كمزود الأولي لنا بتقنية الأوراكل، وسيتم اضافة موفرين اضافيين للأوراكل مع مرور الوقت لزيادة موثوقية بيانات التسعير.

بالإضافة إلى ذلك، قام مطورونا بإنشاء خزائن(Vaults) اضافية على شكل تطبيقات لتخزين وتداول اصول(عملات) هافن وستكون اساساً لإنشاء مخازن امنة وبسيطة للمستخدمين وستتوفر على شكل محافظ لسطح المكتب ومتصفح الويب وتطبيقات للهواتف الذكية بتعدد اشكالها، ومبدأياً ستتوفر على Mac و Windows و Linux.

ومن اهم الامور التي طورناها في بروتوكول هافن هو إمكانية مشاهدة كمية المعروض. كما تعلم، في عملات الخصوصية (privacy coins) عادة ما يكون لدى المستخدمين معضلة معرفة كمية العرض المتداول من العملة، ومع بروتوكول هافن، اصبح ذلك ممكناً. في المستقبل ستكون كمية المعروض من عملة XHV و عملات اصول الإكس (XAssets) مرئية مباشرة، ونأمل بأن ندمجها لإنشاء قيمة إجمالية لشبكة هافن Haven Network للحفاظ على مقياس الشبكة مرئي على مواقع مقاييس العملات.

سنطلق عملة هافنالمستقرة xUSD كأول عملة هجينة (coloured coin) في العالم معتمدة على Monero. ومن داخل الشبكة، سنكون قادرين على انشاء مجموعة واسعة من الاصول المالية والأزواج القابلة للتداول ما سيمكننا من بناء رؤيتنا كمنصة DeFi خصوصية.

وبالمناسبة، لقد نشرنا للتو ملخص عميق من قيادة مشروعنا تقدم نظرة اكثر عمقاً حول كيفية توصل مطورينا إلى الحلول:

https://medium.com/@havencurrency/haven-deep-dive-cracking-the-xusd-code-8b5c7bd5f42

  • اثناء ازمة المرحلة الإنتقالية للمشروع من الفريق السابق إلى الفريق الحالي، تضاربت اخبار حول حذف عملة XHV من بعض منصات التداول، فهل سنشهد اعادة طرحها في تلك المنصات؟

عملة هافن XHV لم تتعرض للحذف من اي منصة تداول بسبب سيرة المشروع، كل ما في الامر ان هناك منصة كورية صغيرة تسمى Upbit قررت حذف العديد من عملات الخصوصية لأسباب قانونية تخص منطقة مقر تلك المنصة وكانت عملة هافن XHV احد تلك العملات.

  • كما تعلمون، منصة باينانس تعد من اكثر المنصات شعبية في العالم العربي، فهل نحن على وشك ان نشهد ادراج عملة هافن XHV في منصة باينانس؟

لا يمكنني التعليق على الادراج في منصة تداول معيّنة، لكن ما يسعني قوله هو ان الإنتهاء من تدشين عملة xUSD في الشبكة الرئيسية (mainnet) سيدفعنا للتطلع إلى جميع الخيارات الممكنة لجعل XHV و xUSD متاحين للجميع على اوسع نطاق ممكن.

  • لقد مر عام ونصف منذ تولي الفريق الجديد قيادة المشروع، وأخيراً، المشروع على وشك اصدار اولى اصوله (عملاته) المستقرة xUSD، ما مدى اهمية ذلك للمشروع ولعملة XHV؟

يمكن القول ان اصدار عملة xUSD هي الخطوة الأولى والاكثر اهمية لإثبات ان ما يعتقده الكثيرون “مستحيلاً”قد اصبح واقعاً بالفعل. يمكنك اعتبار XHV كعملة اساسية بينما xUSD ستكون بوابة الشبكة لبقية اصول الإكس التي ستدشن لاحقاً.

للتوضيح اكثر، لا يمكنك الحصول على xUSD إلا عندما تشتري XHV ثم تحرقه، ولاحقاً عندما تدشن اصول وعملات الإكس الاخرى(xGOLD xEURO xSILVER…إلخ)، ستتمكن من شرائهم عبر xUSD فقط. أي ان المعادلة على النحو التالي:

XHV <—> xUSD <—> (xGOLD, xSILVER…)

  • لحظة! هل هذا يعني اننا لن نشهد طرح xUSD للتداول في منصات اخرى؟!

سؤال جيّد، من المحتمل مستقبلا ان يكون xUSD متاح للتداول على المنصات الأخرى، وهذا ما نتطلع إليه، وعندها سيتمكن العميل من الوصول إلى xUSD بدون شراء وحرق XHV، او هذا ما قد يبدو لك، لكن في الحقيقة يتعين على تلك المنصات التي تطرح xUSD ان تحرق مقدار معين من XHV مقابل كل وِحدة xUSD ستطرحها للتداول، وبذلك الطرح خارج منصتنا لن يعيق آداء بروتوكول هافن.

  • ١٨ شهرا لتدشين xUSD، هل تدشينها سيساهم في تعجيل اصدار بقية اصول الإكس (xAssets)؟ ام ان كل منها سيستغرق مدة مماثلة؟

سنصدر المزيد من اصول الإكس بعد فترة كافية من التحليل لضمان الحفاظ على استقرار وأمان الشبكة. وعلى الرغم من ذلك، تطويرها واصدارها تباعاً لن يستغرق مدة طويلة كالتي امضيناها في تأسيس بروتوكول الشبكة الرئيسية.

  • يقدم بروتوكول هافن نظام بيئي آمن وخصوصي معتمداً على احد اكبر عملات الخصوصية، Monero، وكان شعار مشروع العملة “حساب بنكي سويسري في جيبك”، وهنا نتسائل ما الذي يميزكم عن خدمات البنوك السويسرية لرجال الاعمال والأثرياء؟ خصوصاً انها بنوك معروفة بخدمات آمنة وخاصة.

يتميز هافن عن البنوك التقليدية بالعديد من النواحي:

  • لا توجد سلطة رقابية مركزية على الشبكة.
  • يمكن لأي شخص من اي مكان في العالم تحميل واستخدام هافن دون الحاجة إلى تعريف وتوثيق الهوية او حتى القيام بعملية تسجيل.
  • لا يوجد وسيط لتحويل او تخزين الأموال في هافن، تتم هذه العمليات عبر تقنية الند للند (peer to peer) بخصوصية كاملة.
  • جميع المعاملات وتفاصيل الانشطة داخل الشبكة مجهولة تماماً.
  • انت فقط من يمكنه الوصول إلى حسابك في هافن.
  • ستتمكن من تخزين وتحويل أموالك عبر مجموعة من الأصول بسرعة وأمان في اي مكان في العالم، وعادة تستغرق العملية دقيقتين إلى اربع دقائق.
  • وجدت على موقعكم الرسمي قائمة تتضمن ١٢ من اصول الإكس غير XHV و xUSD معنونة بـ”قريباً”منها عملات ورقية بالإضافة إلى الذهب والفضة، تبدو وكأنها بناء بيئة مالية آمنة لقيمة الثروات، لكن هل سنشهد ادراج المزيد من الاصول والسلع الرئيسية؟، xOIL على سبيل المثال سيمنح مجتمع العملات الرقمية فرصة الإستثمار باسواق النفط.

اجرينا تصويت لمجتمع بروتوكول هافن وكان xOIL احد اكثر الخيارات استحواذاً على الاصوات، لذا نعم، نتطلع لطرحها ضمن اصول شبكتنا لكن بعد ان نختبر مخاطر محتملة قد تطرأ على الشبكة. وإذا تم طرحها فمن المرجح ان يقع الخيار على قيمة خام برنت لربط xOIL بها كونه الخام الاكثر تداولاً على مستوى العالم، بخلاف الولايات المتحدة الامريكية، وقد اثبتت اسعاره مرونة وقوة صمود خلال ازمة انهيار اسعار النفط الاخيرة. وعلى كل حال، تصميم قاعدة التعليمات البرمجية(الكودات) بكفاءة واختبار امان الشبكة سيعني ان بإمكاننا في المستقبل ادراج المزيد من الاصول المتنوعة تماشياً مع نمو الشبكة واستقرارها.

  • كما تعلمون، كثير من مشاريع الكريبتو تقدم نفسها على انها “ملاذ آمن”وهنا استحضر ابرز الأمثلة والذي دائماً ما يقارن ببروتوكول هافن، وهو مشروع عملة Reserve Rights protocol (RSR)، بخلاف الخصوصية، فكرة المشروع مشابهة كثيراً لمشروع هافن. كيف تنظرون إلى كلا المشروعين؟ ومن وجهة نظركم، هل هما مشروعين متنافسين ام لكل منهما اهداف مختلفة؟ وإن كانا مختلفين، هل ترى نقاط وسط قد تجمع المشروعين في شراكة؟

قد تكون اهداف المشروعين متشابهة، لكن كل منهما اتخذ طريقة مختلفة للوصول إلى تلك الاهداف بتأسيس حلول استخدام مختلفة، لذلك لا نرى تنافس مباشر بين المشروعين.

لست متأكد إن كنا سنشهد اي نوع من الشراكة في المستقبل لأن لديهم نهج عملي وتقني مختلف تماماً عن هافن.

  • على المدى البعيد، تواجه عملات الخصوصية تحديات اكبر واكثر تعقيداً من بقية العملات المشفرة بسبب القوانين الحكومية ومتطلبات الرقابة لتأمين النشاط المصرفي. حجب المواقع وارد جداً خصوصاً من قِبَل الحكومات ذات المركزية المتطرفة، كيف استعد فريق هافن لتلك اللحظة؟

في الوقت الراهن نشعر بمخاطر اقل من ذي قبل للأسباب التالية:

  • لا يوجد ممولين ليمارسوا ضغطاً علينا بقطع التمويل عن المشروع.
  • لا يوجد رمز(توكن) محوكم يمكن السيطرة عليه او التلاعب بأسعاره.
  • لا يوجد مقر شركة لهافن يمكن اغلاقها، واعضاء الفريق يعيشون في مناطق وبلدان مختلفة حول العالم منها بريطانيا وامريكا وكندا وغيرها.
  • كما تعلمون، نحن في دول العالم العربي، والعالم الإسلامي عموماً، نتميز بمحظورات دينية وضوابط شرعية بالغة الاحترام والاهمية تحكم سلوكياتنا في الاستثمار، وكون هافن من مشاريع الخصوصية، يصعب على مجتمعاتنا معرفة كواليس نشاط المشروع ومدى توافقها مع الشريعة الإسلامية مما يدفع كثير من المستثمرين إلى اتخاذ قرار تجنب الاستثمار، لذا انتهز هذه الفرصة لأخذ إستيضاحات ولو مقتضبة حول عدة نقاط، هل لمشروع بروتوكول هافن علاقة او شراكة او صلة بشكل او بآخر مع مايلي:

  • المقامرة
  • صناعة الكحول
  • صناعة التبغ
  • انتاج المواد الأباحية
  • أي صلة بأي شكل من الأشكال مع دولة الإحتلال الصهيوني

ليس لهافن اي صلة او شراكة او تعاون مع اي مما ذكرت.

  • رأيت في الصفحة الرئيسية على موقعكم الرسمي ملفات مسودة التعريف بالمشروع والأسئلة الشائعة (FAQ) مدرجة على شكل قائمة بعدة لغات مختلفة، كذلك الحال بالنسبة لقناتكم الرسمية على الديسكورد مفصلة خانات المراسلة على اساس لغات كما ادرجت غرفة للغة العربية مؤخراً، كيف ترون توسع قاعدة مجتمع المشروع على المستوى العالمي؟

ذلك يعود إلى جوهر المشروع المتمثل بإتاحة فرصة الانتفاع لكل من يتمكن من الإتصال بالانترنت حول العالم بغض النظر عن موقعه او حالته الشخصية، وبأخذ ذلك بالاعتبار، نحن نرى ان هافن يصبح نموذج دولي لكل من يأمل بأن يخزن ثروته ويحوط قيمتها على شكل اصول مختلفة بأمان وخصوصية تامة.

  • وأخيراً، كأول حوار صحفي عربي لفريق المشروع، هلّا خصصت كلمة لمجتمع هافن العربي تتضمن تلميحات حول المستقبل القريب للعملة؟ 🙂

فريقنا عمل ١٨ شهراً دون كلل ونحن متحمسون جداً لإتمام عملية تدشين اول عملاتنا المستقرة xUSD، كل ما استطيع قوله ان هذا الحدث مهم للغاية ويمثل علامة بداية لهافن كمشروع حقيقي كون طموحنا هو ان نكون الشبكة الاولى والرائدة عالمياً في مجال المالية الخصوصية واللامركزية.

نحن نأمل من مجتمعنا العربي التواجد والإنضمام إلى قناتنا في الديسكورد والإطلاع على مسودة التعريف بالمشروع (FAQ) على موقعنا الرسمي والتفاعل معنا بمرونة.

Discord: https://discordapp.com/invite/CCtNxfG

Twitter: https://twitter.com/HavenXHV

Website: https://havenprotocol.org/

FAQs: https://havenprotocol.org/faq

اقرأ أيضا:

تعرف على مشروع (Celo) و عملة (cGLD) الرقمية

تعرف على خدمة ايثيريوم ENS وأهميتها لمستخدمي العملات الرقمية المشفرة

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock