تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

جهات مجهولة تقوم بهجوم 51% على شبكة Vertcoin

لمحة حول مشروع Vertcoin:

مشروع Vertcoin عبارة عن شبكة تم إنشائها كإنقسام عن الشبكة الرئيسية لشبكة لايتكوين تستخدم آلية الإجماع القائمة على بروتوكول إثبات العمل PoW.

يصف مشروع Vertcoin الذي يدير عملة VET نفسه بأنه “عملة الشعب”.

ويقدم اولويته للحفاظ على وظائف التعدين بشكل غير مركزي، ويسعى للسماح لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر شخصي الانضمام إلى شبكة Vertcoin.

تحقيقًا لهذه الغاية، لدى Vertcoin برنامج تعدين يعمل بنقرة واحدة، وهو برنامج يهدف إلى جعل التعدين في متناول كافة الجمهور.

تحتل عملة VET المرتبة 192 على موقع coinmarketcap من حيث القيمة السوقية الإجمالية.

 هجوم 51% الذي تعرضت له شبكة Vertcoin:

طريقة عمل شبكة  Vertcoin هي استنساخ لشبكة بيتكوين تهدف الشبكة إلى أن تكون مقاومة لـ ASIC من خلال التفرع الصعب لخوارزميات التعدين الجديدة كلما تم نشر ASICs على الشبكة.

سبق أن تعرض Vertcoin للهجوم بنسبة 51٪ في ديسمبر 2018، ومنذ ذلك الحين قام مطورو المشروع بتغيير خوارزمية إثبات العمل إلى Lyra2REv3.

في 30  نوفمبر 2019، لاحظ أحد عامل تعدين Vertcoin ارتفاعا كبيرا في أسعار إيجارات التجزئة لـ Lyra2REv3 على موقع Nicehash.

تم دمج هذا مع العمال المتصلين بخادم طبقة Nicehash الذي يتم إرساله للعمل من أجل كتل Vertcoin غير المعروفة.

قام مكتشف الهجوم في أول الأمر بالاتصال بمنصة Bittrex أحد أكبر المنصات التداولية لعملة VET ليوصي بتعطيل محفظة Vertcoin على نظامهم الأساسي قبل وقوع الهجوم وهو ما فعلته المنصة لاحقا.

الهجوم:

تم الهجوم يوم الأحد الماضي، 1 ديسمبر 2019 أين تم إزالة كتل 603 من السلسلة الرئيسية VTC وعوضت عنها 553 التي تخص كتل المهاجمين.

حيث  أن 600 كتلة هي متطلبات التأكيد والإجماع الحالية لشركة VTC.

كان هناك 5 مخرجات مزدوجة الإنفاق تم فيها إعادة توجيه  بعض وحدات VTC (حوالي 29 دولار).

كل من النواتج مزدوجة الإنفاق هي مخرجات قاعدة بيانات مملوكة من قبل المهاجم ومن غير المعروف لمن أرسلت القطع النقدية في الأصل قبل نقلها إلى عنوان المهاجم.

بناء على أسعار السوق أثناء التحضير للهجوم وصعوبة الكتل التي أنتجها المهاجم، فإنه تم تقدير أن المهاجم أنفق ما بين 0.5 – 1 بيتكوين لتنفيذ الهجوم.

القيمة الإجمالية لكتلة المكافآت التي تلقاها المهاجم حوالي 13825 VTC أي ما يعادل 0.44 بيتكوين نظرا لأن الهجوم لم يكن مربحا على الأغلب استنادا إلى مكافآت الكتلة، فإن الدافع وراء الهجوم مازال غير مؤكد.

من المحتمل أن Bittrex كانت الهدف الأصلي، ولكن تم إحباط هجوم الجزء المزدوج الإنفاق بسبب تعطيل Bittrex لمحفظتها قبل إطلاق الهجوم.

من الممكن أيضا عدم وجود إنفاق مزدوج على الإطلاق، وكان الهجوم دليلا على المفهوم أو أنه هجوم تخريبي.

العملة VTC لم تتأثر كثيرا بالحادثة وظلت شبه مستقرة ما بين 0.22 إلى 0.24 دولار.

بالنسبة لهجوم 51% فهو يمثل اتحاد مجموعة من الأشخاص وضبط حواسبهم وبرامجهم لمهاجمة شبكة تعمل بآلية الإثبات عن طريق العمل PoW أي التعدين ويكون عددهم أكثر من العدد الذي يقوم بالإجماع فيقومون بتعديل أو تخريب العديد من الأمور وبروتوكلات الشبكة دون قدرة أي طرف آخر على منعهم لأن أغلبية التصويت لهم 51% من المتصلين بالشبكة.

وعادة ما يصيب هذا النوع من الهجوم الشبكات الصغيرة دون الكبيرة.

اقرأ أيضا:

تقرير مفاجئ…. شبكة الايثيريوم معرضة لـ هجوم 51%

مطور للبيتكوين: هذه هي احتمالية هجوم 51% على شبكة البيتكوين

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock