تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
شروحات العملات الرقمية

تعرف على مشروع التمويل اللامركزي MANTRA DAO المبني على بلوكشين Polkadot

مما لا يختلف فيه إثنان أن مشاريع التمويل اللامركزي في سنة 2020 كانت حاضرة بقوة وجلبت زخم إعلامي كبير لساحة الكريبتو بفضل الخدمات والمميزات التي تقدمها من خدمات مالية تقليدية تقدم بشكل غير تقليدي لامركزي.

مع انتشار مشاريع التمويل اللامركزي DeFi كان الإيثيريوم أيضا حاضرا بقوة نظرا لكونه يشكل البنية التحتية لهذه المشاريع وأن أغلب هذه المشاريع تعتمد عليه في إنشاء البروتوكولات الجديدة وبناء العقود الذكية.

لكن المنافسون لبلوكشين الايثيريوم بالمرصاد ويترقبون ما يجري في الساحة ويطورون بروتوكولاتهم ومميزاتهم عبر نقاط ضعف الإيثيريوم أو تقديم خدمات محسنة عمّا هو موجود.

من بين المشاريع المنافسة للايثيريوم مشروع Polkadot الذي هو عبارة عن بلوكشين يدعم سلاسل بلوكشين متعددة وبالتالي إتاحة إمكانية التشغيل البيني بين شبكات البلوكشين والتي تسمى بخاصية “parachains”.

وتطويرا لهذه الخاصية طور فريق Polkadot إطار عمل يحمل إسم “Substrate” وهو إطار عمل لإنشاء عملات رقمية وشبكات بلوكشين جديدة بسهولة.

بالطبع، مشروع Polkadot هو مشروع صغير حيث تم إطلاق نسخته الأولية في مايو 2020.

ولكن تقنية “Substrate” للشبكة تمهد الطريق بالفعل لخدمات تمويل لامركزي فعالة في نظام Polkadot البيئي.

ومن الأمثلة البارزة على هذه الديناميكية ظهور مشروع “MANTRA DAO” القائمة على هذه الركيزة.

ماهو مشـروع MANTRA DAO ؟

ببساطة “MANTRA DAO” هو تطبيق لامركزي يحكمه المجتمع مبني على بلوكشين “Rio” وهو بلوكشين مدعوم بالبنية التحتية لبلوكشين “Polkadot”.

يشتمل مشروع “MANTRA” على ثلاث ركائز وهي الإقراض والمراهنة والحوكمة.

على هذا النحو، فإن العروض الرئيسية لمشروع “MANTRA” تتمحور حول فرص الكسب مثل خدمات الإقراض والادخار اللامركزي، بالإضافة إلى تخزين العملات الرقمية بشكل لامركزي أي عدم الإحتفاظ بالمفاتيح الخاصة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن نظام حوكمة المشروع يمكّن أصحاب المصلحة ويحفزهم لإدارة “MANTRA” في منصة فعالة ومضبوطة جيدا.

بلوكشين Polkadot ودعمه لمشاريع التمويل اللامركزي:

نظرا لأن مشروع بلوكشين “Polkadot” مبني على قابلية التشغيل البيني، فمن المنطقي أنه بمرور الوقت سوف تتكاثر المشاريع المبنية عليه.

وفقا لذلك، يضع مشروع “MANTRA DAO” نفسه ليصبح مركزا للرهان على الأصول القائمة على Polkadot وما بعدها.

بمعنى أن مشـروع “MANTRA” سيدعم التحصيص والستاكينغ للعملات الرقمية “DOT” و “KSM” هذا الأخير الذي يمثل العملة الرقمية لمشروع “Kusama”.

أما عن عملة الحوكمة الخاصة بمشروع “MANTRA DAO” فهي عملة “OM” والتي يمكن أيضا تخصيصها للتحصيص.

وضع مشروع “MANTRA DAO” أيضا أعينه وراء مشروع “Polkadot”.

حيث يعتزم تقديم خدمات التحصيص و”الستاكينغ” لمجموعة من الأصول المبنية وفق آلية (DPoS)، بما في ذلك العملة الرقمية ADA و BAND و ELA و EOS و TRX و XTZ.

بالإضافة إلى ذلك، تخطط DAO لدعم التحصيص حول أصول إثبات الحصة وفق آلية (PoS) مثل الايثيريوم و DASH.

والجدير بالذكر أن النظام الأساسي في البداية لن يفرض رسوم خدمة التحصيص للعملات الرقمية المستندة إلى “Polkadot”، على الرغم من أنه سيتطلبها لعملات “DPoS”.

قد تؤدي هذه الديناميكية إلى أن تصبح “MANTRA DAO” مركزا رئيسيا وبشكل مبكر في نظام “Polkadot”.

وجدير بالذكر أن مشروع “MANTRA DAO” لديه خدمة أخرى تتمحور حول التحصيص الجماعي، والتي يطلق عليها “MANTRA POOL”.

سيعمل هذا التجمع لإختيار الفائزين بشكل عشوائي لتلقي التخفيضات الأسبوعية من مكافآت التحصيص التي أنشأتها مؤسسة “MANTRA DAO” وهي كيان قانوني منفصل يركز على تعزيز النظام البيئي في مشروع “MANTRA”.

سيتم تخصيص ربع مكافآت التحصيص التي يجمعها المشروع، وسيتم توزيع هذه المكافآت فور ظهورها.

ومن العملات الرقمية التي يدعمها المشروع في البداية عملة DOT و OM و KSM …

للانضمام إلى مجتمع المحصصين، يجب إما نسخ عملة OM واحدة لكل تذكرة دخول، أو يمكن التأهل للإدخالات التلقائية إذا حصلوا على درجات عالية بما يكفي في بروتوكول الخاص بـ MANTRA DAO ، KARMA.

جسور الإقراض:

يعد الإقراض الجزء الأكثر إثارة في زيادة توسع التمويل اللامركزي المبني على الإيثيريوم هذا العام، ويتطلع مشروع “MANTRA DAO” للاستفادة من هذا الزخم.

ويمكن ملاحظة ذلك من خلال التركيز المبكر للمشروع على بناء جسور عبر شبكات البلوكشين والتي تدعم بروتوكولات الإقراض اللامركزي مفتوحة المصدر، مثل Compound لتزويد المستخدمين بإقراض الفائدة للأصول المستندة على الايثيريوم.

تتضمن خارطة طريق النظام الأساسي احتضان موفري خدمات الإقراض من جهات خارجية عبر سلاسل بلوكشين متعددة.

يخطط المشروع لبناء خوارزمية الإقراض الخاصة به وهو ما فعلته la MakerDAO في النظام البيئي الايثيريوم.

يتمثل الاختلاف في أن قروض MakerDAO لا يمكن ضمانها إلا باستخدام العملات الرقمية المستندة إلى الايثيريوم، في حين أن “MANTRA DAO” ستسمح بشكل أكثر رشاقة بالعملات المضمونة عبر مختلف شبكات البلوكشين.

وهذا يعني أن المستخدمين سيكونون قادرين على الحصول على قروض بعملة “USDOM” المستقرة من “MANTRA DAO” باستخدام عملات رقمية من جميع مشاريع الكريبتو المختلفة.

الحوكمة في مشروع MANTRA DAO:

كانت الحوكمة من بين أهم الموضوعات التي تم التطرق إليها في إقتصاد الكريبتو هذا العام.

مشروع “MANTRA DAO” أدرك ذلك جيدا وخصص العملة الرقمية OM لهذا الغرض، والذي سيعتمد عليه المستخدمون لتحديد معايير عروض التمويل اللامركزي من DAO.

وفقا لفريق المشروع فيما يتعلق بمنظومة الحوكمة فهي كالتالي:

من أجل تقديم اقتراح والتصويت داخل النظام البيئي “MANTRA DAO” يجب على العضو أولا امتلاك عملة OM والمشاركة بها. تمثل كل عملة OM صوتا واحدا داخل نظام MANTRA DAO.

من أجل اقتراح موضوع للتصويت، سيحتاج المستخدمون إلى إيداع 100 دولار من OM كضمان.

إذا فشل الاقتراح، فسوف يفقدون OM، ولكن إذا اجتاز الاقتراح التقييم من المجلس، فسيتم متابعة التصويت.

إذا حصل الاقتراح على أغلبية بسيطة (51٪) من الأصوات من الناخبين (محصصي OM)، فإن المودع سوف يسترد OM الخاص به بالإضافة إلى مبلغ إضافي من KARMA لمساعدة النظام البيئي على التطور.

تتم عملية التصويت هذه على مدار شهر، مع تخصيص أسبوع واحد لكل منها لـ

1) المقترحات، 2) تقييم العروض، 3) التصويت على المقترحات، 4) تنفيذ المقترحات.

بالإضافة إلى ذلك، سينتخب ناخبو “MANTRA” كل 24 شهر أعضاء مجلس “MANTRA DAO”، وهو نوع من الفرع التنفيذي للمنظمة اللامركزية.

سيبدأ أعضاء الهيئة من 5 أعضاء ويبلغ الحد الأقصى 9 أعضاء، مع استخدام أعضاء فرديين دائما لمنع العلاقات أثناء تصويت المجلس.

كما سيكون لأعضاء المجلس 5 فترات كحد أقصى.

ستسمح هذه الهيكلة بالإضافة إلى ذلك بإنشاء مجالس فرعية داخل “MANTRA DAO” على الرغم من أن هذه المجالس الأقل ستكون خاضعة لسلطة النقض للمجلس الرئيسي.

في الختـام:

الايثيريوم محتكر لساحة التمويل اللامركزي DeFi منذ فترة طويلة ويبدو أن هناك مشاريع تعمل بشكل جاد كمحاولة لأخذ حصتها من هذا السوق الناشئ الذي يتطور وينضج يوم بعد يوم.

في الوقت الحالي، من المستحيل تحديد ما إذا كانت مشاريع مثل ما تم ذكره في هذه المقالة قادرة على اللحاق بالمشاريع التي تم بناؤها على الايثيريوم.

مشروع “MANTRA DAO” يبدو أنه يفكر بشكل جاد لأخذ مكانة له على بلوكشين “Polkadot” وبذلك أن يكون من مشاريع التمويل اللامركزي DeFi الحاضرة على شبكات خارج الايثيريوم.

اقرأ أيضا:

دليل وشرح كامل لصندوق “Grayscale Bitcoin Trust” أو ما يرمز له بـ “GBTC”

ما مدى تأثير فيروس كورونا على الاستثمار في عملة البيتكوين ؟

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock