تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار البيتكوينأخبار العملات الرقمية

تعدين الذهب يستهلك طاقة تُقدر بـ20 ضعف مقارنة بـ تعدين “البيتكوين”

أشار تقرير صدر مؤخراً بأنه في كل عام يتم إنفاق أكثر من 87.3 مليار دولار لتعدين الذهب. وفي المقابل، يستخدم أقل من 4.3 مليار دولار لتعدين البيتكوين (العملة الرقمية المشفرة).

وبشكل أساسي، يتطلب تعدين الذهب 20 ضعفًا من الطاقة والتكلفة التي يحتاجها تعدين البيتكوين، على الرغم من الإدعاء الشائع منذ الارتفاع الكبير في عملة البيتكوين في أوائل عام 2017 بإن البيتكوين تؤثر بشكل كبير على البيئة بشكل سلبي.

قيمة الذهب أم قيمة البيتكوين؟

في الوقت الحالي، تبلغ قيمة سوق العملات الأجنبية 200 مليار دولار، في حين أن القيمة السوقية الكاملة للذهب تقدر بنحو 8 تريليون دولار. ونظراً للتفاوت الهائل في القيمة الإجمالية بين السوقين، يمكن للمحللين أن القول أنه يمكن تبرير التكلفة الكبيرة للطاقة اللازمة لتعدين الذهب مقارنةً بعملية تعدين البيتكوين واستهلاكها للطاقة.

ومع ذلك، هذا يفترض أن الغرض الوحيد من تعدين البيتكوين هو توسيع العرض الخاص بالعملة الرقمية المشفرة المُهيمنة لضمان وجود ما يكفي منها للتداول وتلبية الطلب المتزايد على الأصل.

مع البيتكوين وكل المعاملات التجريبية الأخرى في السوق، فإن التعدين يشارك في تسوية المعاملات. وهو ما يعني أنه إذا تمت مقارنة العملة المعدنية التعدينية بعملية استخراج الذهب، فسيكون من الأصعب مقارنة تكلفة تعدين البيتكوين والتكلفة المجمعة اللازمة لتعدين الذهب ونقل الذهب.

وبصرف النظر عن سوق الذهب في لندن (LBMA)، الأكبر، من دون سوق لتداول الذهب والفضة، والشركاء المقاصة في HSBC، البنك الصناعى التجارى الصينى بنك ستاندرد، جي بي مورغان، سكوتيابنك وUBS، فإنه يوجد العديد من المنازل المقاصة وشركات السمسرة للذهب التي تشرف على نقل مخزن القيمة التقليدي.

ولهذا، إذا تم الجمع بين تكلفة الطاقة المستخدمة في استخراج الذهب وتطهير المنازل والوكالات المنوط بها نقل الذهب إلى الأسواق الخارجية، فإن المقارنة بين الطاقة المستخدمة لصالح البيتكوين والطاقة المطلوبة للذهب ستُظهر اختلاف كبير.

الحجة المُعارضة لاستخدام الطاقة لتعدين البيتكوين تفشل أيضا بالنظر في معدل التبني السريع لمصادر الطاقة المتجددة. ففي بعض المناطق مثل: تشيلي وجنوب غرب الصين، يكون توفير الطاقة النظيفة أو المتجددة متاح ووفير للغاية بحيث يتم تقديمه بحرية للأسر والشركات.

ومن الواضح أن معظم مراكز التعدين تعتمد حاليًا على مصادر الطاقة غير المتجددة في التعدين، لأنها تكون أرخص. ولكن، استخدام الطاقة في البيتكوين ليس مقصورًا على العملة الرقمية المهيمنة فحسب. بل يمكن تطبيق نفس الحجة ضد الذهب والفضة وأي شكل آخر من أشكال المال المتوفرة حاليًا.

المشكلة الحقيقية فيما يخص الطاقة

وكما قال “جون ليليتش” عضو مركز “ConsenSys” لتطوير بلوكشين الايثيريوم، فإن تكلفة الوحدة لكل مُعاملة في التعدين أعلى من البنوك والأنظمة القديمة. ولكن، مع تحرك الصناعة نحو أنظمة تحسين الطاقة، فإن استهلاك الطاقة في التعدين سوف يستمر في كونه ليس هو القضية المثار بشأنها المشكلة، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالايثيريوم.

“إن السؤال الحقيقي هو ما إذا كانت التكاليف الإجمالية لعدم كفاءة الطاقة في التشفير (التعدين) تستحق الفوائد مثل الحراسة على الأصول. وزعمي هو نعم! وقال “ليليتش” إنه يستحق ذلك ولكن فقط إذا كانت أولوياتنا هي مواصلة العمل لتحقيق تطور في كفاءة الطاقة مثل (دليل الحصص – PoS) وهو نوع من الخوارزميات التي تهدف من خلالها شبكة بلوكشين العملات الرقمية المشفرة إلى تحقيق إجماع موزّع.

سلمان

مؤسس مجموعة بيتكوين العرب ومستشار في عدد من مشاريع الكريبتو
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock