تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

تحديث حول اختراق “كريبتوبيا”: هذا هو الرقم النهائي لخسائر المنصة

قد لا تتذكر ذلك ولكن منذ حوالي خمسة أو ستة أسابيع، تم اختراق منصة “Cryptopia” وهي عبارة عن منصة لتبادل العملات المشفرة تركز على تسهيل صفقات ومعاملات العملات الرقمية بديلة، وفجأة اضطرت إلى الإغلاق.

بالنسبة إلى أولئك الذين فاتتهم هذه الحادثة فإليك تفاصيل مختصرة عن احداث هذه المنصة.

كريبتوبيا: موجز الأنهيار

في وقت مبكر من صباح 14 يناير، أغلقت منصة “كريبتوبيا” فجأة موقعها وقامت بتعليق عمليات التداول، واشارت إلى ذلك بأنها عملية “صيانة غير مجدولة”.

وفي منتصف الليل في 15 يناير، بعد حوالي ~ 20 ساعة، ادعى شخص على حسابه في تويتر بأن خلف عملية الإغلاق حادثة مروعة تعرضت لها المنصة. من خلال رسالة الشركة التي تم نشرها بالترادف مع “تدوينة” تم الكشف عن أن منصة “Cryptopia” تعرضت الى عملية اختراق وتكبدت “خسائر كبيرة”.

كانت منصة “كريبتوبيا” في C-suite، وقامو بالتحول فوريًا للصيانة الضرورية “تقييم الأضرار.” وكشفت المنصة أيضا أنها قد اتصلت بالشرطة المحلية، جنبا إلى جنب مع “دول الكومنولث” لكن في ذلك الحين، لم يكن يُعرف الكثير عن “تفاصيل” الحادثة بأكملها وتحديدًا فيما يتعلق بما تم سرقته من العملات الرقمية.

وبدأت مجموعات تحليل  بيانات البلوكشين في الخوض في البيانات للبحث عن إجابات لا يبدو أن منصة “Cryptopia” نفسها توفرها. في تقارير سابقة من “Ethereum World News” وقامت مؤسسة “Elementus” وهي وحدة أبحاث تديرها “يانكي” بتجميع تقرير متعمق حول المسألة التي حددت خطورة الهجوم.

وقد توصل باحثو الشركة إلى أن المهاجمين قد سرقوا ما يزيد عن 16 مليون دولار أمريكي من عملات الايثيريوم ورموز ERC20. وبجانب ذلك هناك 2.446 مليون دولار اخرى بعملة “Dentacoin” و 1.948 مليون دولار من “Oyster Pearl” والقائمة تطول. كما تم انتزاع الرموز البارزة الأخرى، بما في ذلك TrueUSD و OmiseGO و Sirin Labs و ZRX و Augur’s REP.

بعد أيام فقط من إصدار “Elementus” تقريرها، تعرضت المنصة التي تتخذ من نيوزيلندا مقراً رئيسياً لها لإختراق آخر. وفقا لـ”ماكس غالكا” الرئيس التنفيذي لـ “Research Boutiques” فقد رأى عمليات يا 17000 محفظة داخل كريبتوبيا وأن هناك ما يقدر بـ(1675) ايثيريوم يخرجون عن حيازتهم.

وعلى الرغم من هذه الانهيارات، فإن منصة “كريبتوبيا” أبقت فمها مغلقاً، باستثناء بيان صحفي من قوة الشرطة النيوزيلندية والذي قالت فيه أن هناك “تقدمًا ممتازًا” يجري في إطار التحقيق.

ولكن بعد طول انتظار، استخدمت الشركة حسابها على تويتر لتقديم الأرقام النهائية.

المنصة تؤكد أن معظم العملات الرقمية التي تمتلكها آمنة

يدعي فريق “Cryptopia” أنه من المعلومات التي قاموا بجمعها وحسابها، تم سرقة “9.4٪ في اسوء الأحوال” من ممتلكاتها في الاختراق، مما يعني أن غالبية المحافظ الباردة لم تُمس في هذا الاختراق.

وبالنظر إلى تقرير “إليمنتوس”، من المرجح أن تمتلك منصة “Cryptopia” عملات رقمية متنوعة بقيمة أكثر من 100 مليون دولار محفوظة بشكل آمن. ولكن حتى تطلق الشركة تقريرًا كاملًا، لا أحد متأكد تمامًا مما يمكن توقعه.

بالطبع تم التعامل مع هذا الأمر بقليل من الدعابة. والبعض اشار إلى ان العديد منهم فقدوا ما يقدر بـ95٪ من صافي قيمة العملات الرقمية في 2018.

بغض النظر عما حدث فإنه من الجيد أن نرى منصة  “كريبتوبيا” تبذل قصارى جهدها للوقوف على قدميها مرة اخرى، لا سيما بالنظر إلى النقطة المحفوفة بالمخاطر التي وجدت هذه الصناعة نفسها فيها في الآونة الأخيرة.

سلمان

مؤسس مجموعة بيتكوين العرب ومستشار في عدد من مشاريع الكريبتو
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock