تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

تجربة: قصة فشل أحد مشاريع الطرح الأولي (ICO) وحقيقة هذا السوق

مشروع سبونسي (Sponsy)، هي منصة قائمة على تكنولوجيا البلوكشين تم تطويرها لمساعدة صناعة الرعاية وتوفير منصة تتيح لهم التواصل مع عملائهم بطريقة لا مركزية، وقد تم عرضها للبيع الآن في منصة “eBay” وهو موقع رائد للتجارة الإلكترونية والمزادات عبر الإنترنت.

يقال إن مطوّري شركة سبونسي (Sponsy) يحاولون الآن بيع مشروعهم الفاشل على eBay بمبدأ المزاد بسعر يبدأ من 60,000 دولار. وهذا بعد أن حاول مؤسسو المشروع جمع ملايين الدولارات من أجله في عملية الطرح الأولي للعملة (ICO)، وهي مبادرة لا تزال لا تحتوي على خريطة طريق للمنتج أو المشروع محددة بوضوح.

مؤسسو سبونسي “قرروا انهاء المشروع”

كما ذكر موقع “ZeroHedge” يبدو أن قادة المشروع “قرروا إنهاءه” وقاموا بإدراج شركتهم على موقع eBay مقابل 60،000 دولار – وهو مبلغ هزيلًا مقارنة بالملايين الذين كانوا يخططون لجمعها في عرض العملة الأولية (ICO) في أواخر عام 2017.

في بيان مشترك مع “فاينانشيال تايمز” قال “إيفان كومار” أحد أعضاء الفريق المؤسس لـ(Sponsy) إنه من الطبيعي لمشروعات البلوكشين الحصول على الملايين من التمويل بسبب “هوس التشفير” دون وجود أي منتج حقيقي وتحديدا في نهاية عام 2017.

ومع ذلك، يقال إن محامي الشركة اقترح في ذلك الوقت أنه لا ينبغي أن يسعى الفريق للحصول على تمويل لمنصة “سبونسي” عبر الطرح الأولي للعملات ICO حتى تقوم الشركة إما بتطوير المنتج نفسه أو على الأقل إنشاء مفهوم قوي وواضح للمنتج.

وكشف “كومار” عما يعتقد أنه حدث خطأ في مشروع “سبونسي”، وقال:

السماع لما قاله المحامي كان ذلك خطأً كبيرًا بالنسبة لنا. لأن محامينا أخبرنا أساسًا أنه يجب علينا عدم إطلاق أي عروض أولية للعملات (ICO) قبل أن نبني منتجًا حقيقيًا قد يكون له بعض المستخدمين. وسألته لماذا، لأنني رأيت الكثير من المشاريع التي لم تكن لديها أي فكرة او منتج فعلي، لكنها تمكنت من جمع عشرات الملايين من الدولارات.

هل يجب إطلاق مشاريع (ICO) بدون وجود منتج فعلي؟

أشار “كومار” إلى أنه كان من المفيد البحث عن التمويل عندما كان السوق مزدهراً. في تعليقه على ما إذا كانت الشركة قادرة على العودة بالزمن و التعامل مع الموقف بطريقة أخرى، ذكر “كومار”:

لم نحاول بناء منتج أولاً، حاولنا إجراء عملية بيع رمزية في أسرع وقت ممكن، والقفز إلى جنون الكريبتو في نهاية 2017 وجمع أكبر قدر ممكن من المال قبل إنشاء أي منتج. وهذا بالضبط ما يفعله الآخرون.

بدلاً من الاستفادة من الفرص الاستثمارية المحتملة المقدمة خلال السوق الصاعد، يقول “كومار” إنه يأسف الآن لانتظاره حتى منتصف عام 2018 لجمع الأموال. بحلول ذلك الوقت، تضاءل اهتمام المستثمر بالسوق مع خروج رؤوس الأموال من عالم الكريبتو وصعوبة جمع الأموال.

“سبونسي” لا تحتاج للبلوكشين

أوضح كومار لـ(ZeroHedge) كيف سيتم تنفيذ منصته، على افتراض أن مستثمر لديه ميزانية كبيرة للبحث والتطوير ويسعى للاستثمار في مشروعه.

أوضح أنه من الممكن تشغيل نموذج العمل الأساسي تمامًا بشكل مركزي دون الحاجة إلى بلوكشين أو أي عملات رقمية. يمكنهم بسهولة إزالة وظيفة الكريبتو من هذا المنتج. المكون الأساسي هو منصة وقادرة على تطبيق نفس الخصائص عبر خادم مركزي نموذجي.

وفقًا لكومار، فإن مبلغ 60،000 دولار هو طلب معقول للغاية لمشروعه، ولكن حتى الآن لا توجد عروض شراء تم وضعها لشراء المشروع، كما أنه لا يوجد أي مراقبين للمزاد.

سلمان

مؤسس مجموعة بيتكوين العرب ومستشار في عدد من مشاريع الكريبتو
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock