بالأرقام… المبالغ التي تم سرقتها من منصات تداول العملات الرقمية في 2018

43

قامت شركة CipherTrace المتخصصة في أمن البلوكشين بتقديم تقرير حول المبالغ التي تم سرقتها من منصات تداول العملات المشفرة والرقمية خلال النصف الأول من عام 2018.

وذكرت الشركة بأن عام 2017, سجلت خسائر منصات تدول العملات الرقمية خسائر بلغت 266 مليون دولار جراء تعرضها لهجمات إلكترونية.

بينما شهد العام الحالي ثلاثة أضغاف المبلغ الذي سُرِق  من منصات التداول حتى بلغ ما فيمته 731 مليون دولار, مما دفع المستثمرين في المجال في إعادة التفكير في المخاوف المتعلقة بمقاييس الإجراءات المنصة في هذه المنصات.

ضعف التنظيم وعدم وجود المواهب

اثنين من أكبر حوادث الاختراق الإلكتروني لمنصات التداول في العالم الحالي, كانت خسائر بمبلغ 500 مليون دولار من منصة Coincheck في اليابان, وتلاها الهجوم على منصة Coinrail في كوريا الجنوبية والتي بلغت خسائرها بـ 40 مليون دولار.

وكلا المنصتين قامتا بتخزين العملات الرقمية والأصول في محافظ متصلة بالإنترنت, عوضاً عن الاستخدام المتعارف عليه والتخزين في المحافظ الغير متصلة بالإنترنت وما تعرف بـ “المحافظ الباردة”.

وبذلك وبمجرد وصول المخترقين إل نظام منصة Coinrail و Coincheck, تمكنوا بشكل مباشر من سرقة ما قيمته مئات الملايين من الدولارات دون أي عائق.

مقالات ذات صلة
تعرف على السبب الرئيسي لإنتعاش سوق العملات الرقمية والمشفرة
أقرأ ايضًا

واعترفت آنذاك منصة Coincheck بأنه تم اختراقها, وأن الاختراق الأمني الذي بلغت خسائره 500 مليون دولار, كان نتيجة عدم وجود مطورين الموهوبين وذوي خبرة يعملون على النظام الأمني في المنصة.

وقد ذكر الرئيس التنفيذي لمنصة Coincheck في مقابلة مع بلومبرج: “كنا ندرك أنه ليس لدينا عدد كاف من الأشخاص للعمل في مجال التدقيق الداخلي وإدارة المخاطر. ولقد سعينا للتوسع والبحث عن موظفين أو وكالات ولكن إنتهى بنا المطاف بهذه الحادثة.”

كيف يمكن لمنصات تداول العملات الرقمية حماية أموال المستثمرين؟

بدأت اليابان وكوريا الجنوبية – وهما دولتان شهدتا أكبر اختراقات أمنية في عام 2018 – بالعمل على تنفيذ سياسات صارمة لرفع معايير الصناعة وتحديداً فيما يتعلق بأمن منصات تداول العملات المشفرة.

حيث اختارت حكومة كوريا الجنوبية خيار إصدار تنظيمات جديدة على منصات تداول العملات الرقمية ومعاملتها كالبنوك, حيث يتم تعيين وكالة مالية محلية السلطة لمراقبة ورصد عمليات المنصة.

في ظل تطور الأنظمة وفرض الحكومات تنفيذ سياسات أمنية صارمة على منصات التداول, من المتوقع أن يتراجع حجم الاختراقات الإلكترونية في قطاع العملات الرقمية في المستقبل.

التعليقات مغلقة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.