تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

الشرطة التايلندية تعتقل المتهم الرئيسي في “احتيال البيتكوين” لسرقته 24 مليون دولار

تم القبض على العقل المدبر لمخطط “احتيال البيتكوين” التي تعرض لها  المستثمر الفنلندي وكلفته 5664 وحدة بعملة البيتكوين في تايلاند.

وأفادت صحيفة “بانكوك بوست” أن “برينيا جارافيجيت” المشتبه به الرئيسي في الاحتيال على المواطن الفنلندي “أرني أوتافا ساريما” وسرقة عملات بيتكوين بقيمة 797 مليون باهت (حوالي 24 مليون دولار أمريكي) قد اعتقل في مطار “سوفارنابومي” في بانكوك يوم 11 أكتوبر.

وكان العقل المدبر (المشتبه به الرئيسي) يعيش في الولايات المتحدة الامريكية حيث فر منها بعد اعتقال شقيقه الأصغر، الممثل التلفزيوني التايلاندي “جيراتبيتش جارافيجيت” الذي تورط أيضا في هذه المؤامرة.

وبعد استجواب شعبة قمع الجريمة في تايلاند، اقتيد “برينيا” إلى المحكمة في وقت مبكر من يوم الجمعة حيث أثارت الشرطة اعتراضات على إطلاق سراحه بكفالة بحجة تعرضه لمخاطر الطيران. ويواجه “برينيا” تهمتين أولهما هما: المشاركة في عملية الاحتيال بالإضافة إلي غسيل الأموال.

تجاهل طلب الاستدعاء

ويأتي الاعتقال بعد شهر تقريباً من إصدار أمر استدعاء “برينيا” للمثول أمام هيئة التحقيق. كما ذكرت منصة CCN الإخبارية، أن شعبة الإجرام الجنائية أعطت “برينيا” حتى 17 سبتمبر للاستسلام لكنه ظل طليقا. قبل أمر الاستسلام، طُلب من “برينيا” أن يستفيد من استجوابه في 14 سبتمبر ولكنه امتنع عن الظهور. وأدى ذلك إلى قيام شُعبة مكافحة الجريمة بإصدار تحذير مفاده أن إجراءات التسليم ستبدأ إذا استمر “برينيا” في تجاهل الاستدعاءات.

قال “شكريت ساواسدي” نائب رئيس قسم مكافحة الجريمة:

“ثم طُلب من المشتبه فيه أن يأتي يوم الاثنين، وإذا كان لا يزال يتجاهل الاستدعاء فإنه سيتم الاتصال بالوكالات ذات الصلة لمحاولة إعادته للمثول أمام القضاء”

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، تبين أن وزارة خارجية تايلند قد ألغت جواز سفر “برينيا” وتم ذلك بناء على طلب قسم محاربة الجريمة. هذا جعل إقامة “برينيا” في (الولايات المتحدة الامريكية) غير مقبول لأنه لم يكن بحوزته جواز سفر صالح. مع إلغاء جواز سفره، سهلت سفارة تايلاند في الولايات المتحدة سفره إلى وطنه.

جريمة شارك فيها عدد من أفراد اسرة “جارافيجيت”

في حين أن القضية التي اتهم فيها “برينيا” وشركاؤه بتهمة دعوة المستثمر الفنلندي إلى وضع أمواله في مجموعة من الاستثمارات بما في ذلك الشركات المسجلة في البورصة، فقد سعت في البداية إلى تاجر أسهم تايلاندي وهو “براسيت سريوان” بالإضافة إلي رجل أعمال في مجال التكنولوجيا وهو “شاكريس أحمد”. وتتكون قائمة المشتبه بهم بشكل كبير من افراد عائلة “جارافيجيت”. هذا بعد أن وصلت “ساريما” إلى تسوية مع رجلي الأعمال.

إلى جانب “جيراتبيسيت” شقيقه الأصغر سناً هناك أفراد آخرين من عائلة “جارافيجيت” مشتبه بهم بما فيهم “سابيتشا” شقيته الصغرى. بالإضافة إلى ذلك، من المقرر أن يمثل والدا “برينيا” وأخوه الأكبر “تاناسيت” أمام المحكمة الأسبوع المقبل للرد على اتهامات غسيل الأموال.

سلمان

مؤسس مجموعة بيتكوين العرب ومستشار في عدد من مشاريع الكريبتو
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock