الفرق بين الطرح الأولي للعملات (ICO) والاكتتاب العام الأولي للأسهم (IPO)

19

في الآونة كانت العملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكشين هي السر في نجاح العديد من الأعمال التجارية وكذلك أضافت العديد من النجاحات إلى المشاريع الإقتصادية، وبالطبع لابد لكي نتطور في هذا العالم أن نفهم وندرك كل التفاصيل، ولذلك نقدم لكم اليوم شرح للفرق بين الـ الاكتتاب العام الأولي للأسهم أو يعرف بـ (IPO) و الطرح الأولي للعملات الرقمية (ICO).

لابد أننا قد سمعنا عنهم في يوم من الأيام، بالطبع قد لاحظ العديد وجود التشابه بينهم لكن هناك العديد من الإختلافات والفروقات فيما بينهم.

الطرح الاولي للعملات الرقمية (ICO) تعرف بأنها عملية طرح العملات الرقمية إلى العامة، ويمكن القول أنها طريقة للتمويل الجماعي لبيع هذه العملات المشفرة في وقت مبكر والذين يودون امتلاكها سواء بهدف الاستثمار أو بهدف الاستخدام، بالطبع جميع المشاريع التي تقوم بعملية الـ (ICO) تكون على علاقة بتكنولوجيا البلوكشين بشكل أو آخر.

أما الاكتتاب العام الأولي للأسهم (IPO) فهو الإكتتاب العام الأولي والذي تقوم به شركات خاصة بطرح جزء من الأسهم الخاصة بها في العمليات، ويمكن إعتبار أنه البيع العام لأسهم الشركة والسبب وراء ذلك هو تطوير الشركة وتحسين إنتاجها.

الفرق بين الـ ICO و الـ IPO

1- الإستراتيجية

الإستراتيجية الرئيسية للطرح الأولي للعملات (ICO) هي جمع الأموال والبدأ في الدخول إلى السوق بشكل إحترافي، وبالطبع يكون ذلك بواسطة الشركات الناشئة الجديدة أما الـ (IPO) أو الإكتتاب العام للأسهم فعادة ما يتم القيام به مستقبيليًا عندما تكون الشركة مستقرة ماديًا ولها العديد من الأرباح وتهدف سياستها إلى التوسع والتطور، ويتم ذلك بواسطة الربح المحقق من الشركة.

2- ورقة نشرة الإصدار

ما هو الفرق بين العملة الرقمية (Coin) والرمز المميز (Token)؟
أقرأ ايضًا

هناك فرق آخر وهو في نشرات الإصدار، عندما تريد شركة ما القيام بإكتتاب عام للأسهم (IPO) فإنها تقوم بعمل ورقة يطلق عليها نشرة الإصدار، وهي عبارة عن مستند قانوني يتضمن معلومات أساسية عن الشركة وطرق إدارتها ورأس المال المطلوب والنجاح المتوقع وأعضاء وأفراد مجلس الإدارة، بالنسبة للطرح الأولي للعملات (ICO) لايشترط القيام بإصدار نشرة الإصدار على الإطلاق لكن يفضل أن يتم شرح كل شيئ عن المشروع بشكل مفصل لمساعدة المتداولين على الإختيار الصحيح.

3- المخاطرة

تخيل أنك أمام شركتان ستضع فيهما أموالك الأولى ليس لديها سجل سابق بعملياتها والثانية لديها سجل حافل بالنجاحات العظيمة وبعض الإخفاقات والعديد من النجاحات المتوسطة، بالطبع فإن نسبة المخاطرة في الشركة القائمة تعتبر أقل كون قرارك الاستثمار مبني على بيانات تاريخية, ولكن القاعدة الاقتصادية تقول (ارتفاع المخاطر = ارتفاع الأرباح) وهذا ما جذب العديد لعالم الطرح الأولي للعملات (ICO).

4- الوقت

عملية الإكتتاب الأولي للأسهم أو الـ (IPO) هي عملية طويلة ومملة ويمكن أن تصل إلى 8 أشهر وذلك يرجع إلى العقبات القانونية المتواجدة في هذه العملية وتنظيم المستندات المالية والقانونية.

أما عملية الطرح الأولي للعملات (ICO) فهي أقصر من ذلك بكثير ولايوجد به كل هذه العقبات على الإطلاق، فقط يجب إصدار الورقة البيضاء والعقد الذكي وستبدأ الحشود في القدوم على بوابة المشروع، عادة تستغرق هذه العملية قرابة الشهر ونصف فقط.

5- المستثمرين

إليك الأسباب الرئيسية التي بسببها يتم حرق العملات الرقمية والمشفرة
أقرأ ايضًا

يختلف الأشخاص المستفيدين من كل نوع بشكل كامل، الإكتتاب الأولي (IPO) تكون موجهة بشكل خاص إلى البنوك والمستثمرين ورجال الأعمال والأفراد الراغبين في الاستثمار لفترة طويلة، لكن عملية طرح العملات (ICO) تكون موجهة في أغلب الفترات لأي فرد من الأفراد للشراء وعادة يتم تداولها على المدى القصير.

يمكن وجود تشابه بين العمليتين، لكن كما لاحظنا فهناك العديد من الإختلافات فيما بينهما، وبالطبع فإن إطلاقهما يكون بشكل منمق وفق قواعد وأسس مالية راسخة يساعد الشركات على التطور والتقدم بشكل أفضل.

هذا المقال مقدم لكم من موقع بيتكوين العرب، لاتنس متابعة صفحاتنا على التيليجرام وتويتر للحصول على أقصى درجات من الإستفادة.

التعليقات مغلقة.

Add this code to the section of your site’s AMP pages.