تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار البيتكوينأخبار العملات الرقمية

مسجد في بريطانيا يتلقى التبرعات عبر البيتكوين و العملات الرقمية

العملات الرقمية المشفرة مثل عملة البيتكوين لها استخدامات متعددة وسببت في العديد من الجدل مؤخرا, ذلك الموضوع  شمل العالم العربي والاسلامي بظهور تقنية البلوكشين وانتشار التداول والإستثمار في العملات المشفرة، حيث أعلن مسجد في المملكة المتحدة (انجلترا) قبوله للتبرعات المالية بـ عملة البيتكوين والعملات الرقمية.

البيتكوين حلال.. هذا ما أعلنه أحد المساجد في المملكة المتحدة وذكر إن العملة الرقمية المشفرة تعتبر حلال إذا تم “التعامل معها بطريقة قانونية وشرعية”، وبالرغم من انه كان هناك جدل كبير حول العملة المشفرة في العالم الإسلامي وتباين في الآراء مثل ما قاله مفتي الديار المصرية بقوله أنها حرام وممنوع استخدامها وتداولها لأن هناك الآخرين ممن يستخدمونها في الانشطة الآثمة وغير الشرعية والتي تخالف القانون.

وبسبب طبيعة عملة البيتكوين المجهولة أصبحت مرتبطة بشراء المخدرات وغيرها من الأشياء غير المشروعة عبر الإنترنت، ولكن اتى رأي المسجد ليُعلن أن المسلمين يمكنهم استخدامه طالما كانت اموال شرعية في تبرعهم الرمضاني، المعروف باسم الزكاة.

ويقوم المسلمون بالتنازل عن 2.5% من ثروتهم للأعمال الخيرية خلال شهر رمضان، وهو تبرع سنوي شعائري خاص بالمسلمين ويستثنى منه فقط المسلمين الأكثر فقرا.. ويُعرف المسجد بأسم جامع “Shacklewell Lane” ويقبل التبرعات بعملتين هما: عملة البيتكوين والايثريوم.

المسجد يحصل على تبرعات بالعملة المشفرة

وجدير بالذكر أن هذا المسجد هو الأول في العالم الذي يقبل تبرعات عبر عملة البيتكوين، وقد حدث ذلك بعد شهر واحد فقط من إعلان “عالم إسلامي” أن استخدام العملة الرقمية حلال بموجب الشريعة الإسلامية.

وأعلن جامع “Shacklewell Lane” في منطقة “هاكني” بشكال لندن، أنه يهدف إلى جمع 10 آلاف جنيه إسترليني على الأقل من التبرعات وذلك سواء بالعملة المحلية أو بالعملة الرقمية الإثريوم أو بيتكوين.

وقال رئيس مجلس الأمناء “إيركين غوني” لصحيفة (The Hackney Gazette): “نحاول أن نناشد عددا أكبر من المتبرعين بالعملات الجديدة، وأعددنا منصة للمسلمين الأكثر ثراء خارج مجتمعنا لدعم التبرع للمسجد”.

وقال “ماثيو مارتن” الرئيس التنفيذي لشركة (Blossom Finance): “لقد صدرت عدة فتاوى حديثًا من قبل علماء مسلمين بارزين إلا أنها قدمت آراء غير كاملة أو متناقضة حول هذا الموضوع، ومع كل هذا الارتباك، أردنا تقديم إرشادات واضحة تدعمها أبحاث علمية تُفيد الأشخاص العاديين والممارسين للتمويل الإسلامي”.

وأوضح في ختام ذلك، أن التعامل بالبتكوين مسموح به من حيث المبدأ، حيث أنها عملة لها قيمة مقبولة من عدد كبير من التجار في العالم. وقد وصل لمحفظة البيتكوين التي استخدمها المسجد للحصول على العملة الرقمية حتى الآن تبرعا واحدا فقط، يتخطى 100 جنيه إسترليني بأسعار العملة الآن.. ويتوقع حصولهم على المزيد خلال الايام القادمة.

سلمان

مؤسس مجموعة بيتكوين العرب ومستشار في عدد من مشاريع الكريبتو
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock