تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

اختراق منصة كندية وسرقة جميع عملات البيتكوين الخاصة بها

في خبر مفاجئ أعلنت منصة MapleChange الكندية عبر حسابها على تويتر “أنه لم يعد لديها أية أموال لدفع المبالغ الخاصة بالمستخدمين نتيجة عملية اختراق المنصة وسرقة جميع عملات البيتكوين الخاصة بها.”

وللتوضيح, فإن المنصة نشرت التغريدة قبل ساعة واحدة من حذف حسابها الرسمي في تويتر, “أنه يوجد خلل تقني في المنصة مما سمح لبعض الأفراد بسحب جميع العملات الرقمية الموجودة لديهم.”

ولعل إدارة منصة MapleChange فشلت في احتواء الموقف وذلك بإعلانها بأنها غير قادرة على إصلاح الخلل أو تعويض المتضررين جراء عملية الاختراق, ولم تعلن عن أي محاول لاسترداد أموال العملاء المفقودة.

هل قامت المنصة بسرقة عملائها؟

شهدنا في السنوات الماضية العديد من عمليات الاحتيال في عالم العملات الرقمية والتي تتبع خطوات متشابهة, تبدأ العملية بجمع ثقة بعض العملاء والحصول على جميع أموالهم في مكان واحد, وبعد ذلك يتم سرقة هذه الأموال وقد يكون التبرير هو الاختراق أو ببساطة يقوم فريق العمل بالاختفاء وحذف حساباتهم الرسمية مواقع التواصل الاجتماعي.

ولذلك ينصح العديد من الخبراء بعدم الاحتفاظ بأي من العملات الرقمية داخل منصات تداول العملات الرقمية خشية حدوث حدث مشابه لما حدث لمنصة MapleChange, والقاعدة تقول: “إن لم تكن تمتلك المفاتيح الخاصة (Private Key), فإنك لا تمتلك هذه العملات الرقمية.”

ولسوء الحظ فإن الملامح الأولى تشير إلى أن اختراق MapleChange هو عبارة عن عمل داخلي وأن المنصة قد قامت بالفعل بسرقة عملائها.

ولعل أول هذه الملامح, هو حذف حساب المنصة في تويتر وعدم وجود أي طريقة للتواصل المباشرة مع المنصة.

ولعل الاشارة الأخرى هي الفترة القصيرة بين الإعلان عن الخلل التقني وبين حذف الحساب الرسمي للمنصة في تويتر.

وبالنظر إلى الحساب المسجل للمنصة في موقع GoDaddy, فإن الموقع تم تسجيله تحت حساب  “Flavius ​​P” مما يدعو للشك أيضا, كون الأعمال التجارية وتحديدا التي تتعامل بأموال العملاء عادة ما تقوم تسجيل الحساب بشكل رسمي.

وأخيراً بالنظر إلى الإعلان الرسمي للمنصة في موقع Bitcointalk, نجد بأن صاحب الإعلان قد قام بحذفه وآخر ظهور له كان في وقت مقارب لعملية الإعلان.

سلمان

مؤسس مجموعة بيتكوين العرب ومستشار في عدد من مشاريع الكريبتو
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock