تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

مقدمة حول إنشاء عملة رقمية خاصة بك

برزت أول عملة رقمية مشفرة عندما تصور “ساتوشي ناكاموتو” بيتكوين في عام 2008. في ذلك الوقت، كان الاقتصاد العالمي يقترب من الاضطراب مع حدوث الركود العظيم. عادة ما تؤدي الأزمات الاقتصادية إلى قيام البنوك المركزية والحكومات بتجنب المشاكل مؤقتًا عبر طباعة المزيد من الأموال وإغراقها في الاقتصاد.

وعلى النقيض من ذلك، خلقت شركة البيتكوين نظامًا ماليًا محدود الإمداد بالبضائع الجديدة بالعملة الرقمية في فواصل زمنية دقيقة عشر دقيقة. يضمن هذا النظام عدم قيام سلطة مركزية أبداً بتأجيل تزويد شركة بيتكوين بمعلماتها المستندة إلى حسابات رياضية بهدف تقليل قيمة العملة من خلال التضخم الشامل.

وتمكّن تقنية البلوكشين جميع الأفراد من إنشاء عملة مشفرة خاصة بهم. إذن كيف ستفعل هذا؟

لنستعرض بعض التفاصيل حول العملة الرقمية

قد يرغب مطوّر مملوء بالحماس بكتابة رموز العملة من نقطة الصفر. مستوحاة من المفاهيم المبتكرة لحل المشاكل القائمة والمعقدة، قد يرغب في تمهيد طريقه الخاص، واقتراح حلول جديدة. هذا النهج يلوح في الأفق باعتباره تحديًا هائلا. وهو ليس لضعاف القلوب. ولا ينبغي إنجازه بدون موارد قوية وأعمال مستهلكة للوقت.

سآخذ ما لديه

بدلاً من ذلك، توفر التطبيقات مفتوحة المصدر آلية شائعة للمبرمجين لنشر برمجياتهم ومشاركة كودهم. يتم الاحتفاظ بالمشاريع كمصدر مفتوح لتحرير شفرة المصدر الخاصة بها للجمهور في مستودعات برمجية مثل منصة “GitHub”، وتسمح هذه المشاريع لأي شخص باستخدام برمجياته في أي اتفاقية ترخيص محددة.

البيتكوين – على سبيل المثال – هو برنامج مفتوح المصدر يمكنك العثور على أكواده على موقع GitHub. ويمكن لأي شخص عرض الشفرة وتنزيلها وتعديلها ودمجها في مشروعه الخاص. وبالتالي، يمكن لأي شخص أخذ رمز البيتكوين واستخدامه كأساس لمشروع العملة الرقمية المشفرة الخاص به.

وتقوم بتنفيذ بعض التعديلات على الشفرة ولديك الآن العملة الرقمية الجديدة الخاصة بك. أي مشروع عملة رقمية مفتوح المصدر يمكنك استخدامه في بناء عملتك الرقمية الخاصة.

(تشارلي لي) ابتكر “لايت كوين Litecoin” بهذه الطريقة. أخذ أكواد عملة البيتكوين، وأدخل تعديلات طفيفة على مكونات مثل توسيع حجم الكتلة، ثم أطلقها كمشروع جديد ومنفصل. وقد تطورت عملة “اللايت كوين” لتكون نسخة أسرع وأرخص من “البيتكوين” التي من شأنها تسهيل المدفوعات والعمل كعملة جديدة لتكميل دور البيتكوين كمخزن للقيمة.

شفرة المصدر تشبه “اللايت كوين” الذي يميز نفسه عبر الشوكات الصلبة (الهارد فورك) من خلال إنشاء قاعدة رمز جديد وتعمل على مجموعة جديدة من عقد الشبكة. “الهارد فورك” أي الشوكة الصلبة هو مجرد ترقية للمشروع الأصلي. وهو يقوم بتحديث قاعدة رمز العملة الأصلية ويستخدم نفس العقد الشبكة مثل البلوكشين الأصلي.

الوقوف على أكتاف العمالقة: إطلاق رمز مميز

تمكن “شبكة الإيثيريوم” المستخدمين من إنشاء الرموز المميزة الخاصة بهم بسهولة دون الحاجة إلى ترميز النظام بأكمله من الصفر ودون الاقتراض من رمز العملات الأخرى. يحدد معيار ERC-20 في ايثيريوم قائمة بالوظائف التي يجب أن يتبعها المبرمجون لإنشاء رمز جديد يعمل على البلوكشين في الايثيريوم.

لتطبيق معيار الرمز المميز ERC-20 لإنشاء العملة المجهولة الخاصة بك، يجب أن تقوم بتكويد كافة العناصر المطلوبة. تتضمن هذه العناصر اسمًا للعملة ورمزها (على سبيل المثال، مؤشر العملة، مثل BTC للبيتكوين و ETH للإثير). يمكنك إنشاء رمز لتحديد إجمالي المعروض من العملات المعدنية لعملتك، ومن ثم يمكنك برمجة وظيفة لإرجاع الرصيد الحالي لحساب معين. وأخيرًا، يمكنك أيضًا برمجة الوظائف لنقل العملات من حساب إلى آخر، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من وظائف الترميز الضرورية الأخرى.

فوائد هذه الطريقة هي أنك لا تحتاج إلى انشاء وتنفيذ البلوكشين الخاصة بك. حيث أنه سوف يخزن الرمز الخاص بك على محافظ موجودة؛ لن تحتاج إلى إنشاء محفظة جديدة أو إضافة ميزة جديدة إلى محفظة موجودة. وسوف تعمل أيضا على شبكة قابلة للتطبيق من العقد النشطة.

تقدم “منصة الإيثيريوم” دليلًا تفصيليًا حول كيفية القيام بذلك من البداية وحتى نهاية مرحلة النشر.

تجعل “منصة Waves” إطلاق الرمز الخاص بك أكثر سهولة. بالنسبة إلى “ويفز” لا تحتاج إلى معرفة أي شئ عن البرمجة، ويمكنك انشاء عملة جديدة في خلال دقيقة أو أقل من ذلك.

يمكن أن يمثل معيار الايثيريوم ERC-20 العديد من الأصول المشكوك فيها (عقود الاستثمار، IOU، رمز اللعبة، إلخ)، لكن “ويفز” تركز على إنشاء الرموز المميزة لتداول الأموال في البورصة. ترتبط الرموز التي تم إنشاؤها في ويفز بعملة ورقية، ثم يتم تداولها في الأساس كعملة احتياطية لتلك العملة. على سبيل المثال، قد يكون رمز موجة جديد يسمى “MyLovelyNewCoin” مرتبطًا بالدولار الأمريكي. كل “MyLovelyTokenCoin” يمثل دولار واحد. هذا يقلل من تكاليف النقل وتسريع المعاملة. بدلا من ذلك، يمكن أن تستخدم “ويفز” أيضا العملات الرقمية التي تم انشاءها مثل البيتكوين لتكون بمثابة قاعدة مالية تستند عليها العملة المصممة عبر منصة “ويفز”.

الدولار يصل إلى القاع

قال “آندي وارهول”

إن الجميع سيشتهر في المستقبل لخمسة عشر دقيقة. تقليديا، أصدرت الحكومات والمنظمات القوية فقط العملة. ولكن في هذا العصر والعصر القادم سوف تمكن التكنولوجيا كل شخص على إنشاء عملته الخاصة. يمكنك إنشاء اقتصادك الخاص، حتى لو استمر لمدة أقل من خمس عشرة دقيقة.

بغض النظر عن العملية المستخدمة، سنشاهد الأفراد وهم يضيفون إلى قائمة العملات الرقمية المتزايدة لأكثر من 1500 شفرة لعملة رقمية قيد التداول حاليًا. قد يقوم الناس بذلك حتى لو لم يكن هناك سبب آخر سوى طبع عملة بهويتهم الخاصة.

سلمان

مؤسس مجموعة بيتكوين العرب ومستشار في عدد من مشاريع الكريبتو
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock