تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مشاريع العملات الرقميةمواضيع العملات الرقمية

ماهو مشروع “Chia”؟ وكيف يمكن تعدين العملة الرقمية “XCH” بواسطة القرص الصلب؟

يعتبر نشاط تعدين العملات المشفرة واحد من أبرز المحاور الرئيسية التي تتطرق إليها عناوين المواقع الالكترونية المهتمة بسوق الكريبتو.

والتطرق لها ليس دائما من حيث الوجه الحسن بل كنقد لتأثيراتها البيئية ولاسيما آلية التعدين عن طريق آلية إثبات العمل “PoW” التي يستخدمها البيتكوين والايثيريوم بشكل بارز.

حيث يرى نقاد هذه الآلية أن العملية مكلفة وتستهلك طاقة كبيرة وتضر بالبيئة.

لتظهر عدة بدائل جديدة لآلية التعدين وإثبات العمل أبرزها آلية إجماع جديدة تسمى “إثبات المكان والزمان” والمستخدمة في مشروع Chia.

تعتمد هذه الآلية “آلية إثبات المكان والزمان” على التخزين في القرص الصلب بدلا من استخدام الطاقة المعالجة سواء من المعالج أو معالج الرسومات لتأمين الشبكة.

فيما يلي دليل حول مشروع Chia وكيف يمكن تعدين عملته الرقمية “XCH” بواسطة القرص الصلب؟

ما هو مشروع “Chia”؟

“Chia” عبارة عن بلوكشين وعملة رقمية ومنصة معاملات ذكية تهدف إلى تسهيل المدفوعات عبر الحدود وخدمات الضمان والحضانة المؤسساتية.

تم تطوير Chia بواسطة “براهام كوهن”  مؤسس “BitTorrent”.

“براهام كوهن”

ظهر مشروع Chia لأول مرة في أغسطس 2017 بينما عملية إطلاقه كانت في مايو 2021، مع ظهور مكافآت التعدين أو ما يصطلح عليه “farming” في النظام البيئي لمشروع Chia عبر الإنترنت في مارس 2021.

بينما بدء تشغيل العملة المشفرة في المعاملات كان في شهر مايو 2021.

جذب مشروع Chia داعمين كبار أمثال:

“Andreessen Horowitz” و “Galaxy Digital”.

ولدى مشروع “Chia” خطط طموحة لإنشاء بنك تجاري دولي قابل للتكوين يكون أسرع من البيتكوين.

مثلما أشرنا في مقدمة المقالة يختلف عمل “Chia” عن العملات المشفرة الأخرى من حيث آلية الإجماع، حيث يعتمد مشروع “Chia” على آلية “إثبات المكان والزمان”، وهي الطريقة التي يتم بها تأمين البلوكشين.

ما هي آلية إثبات المكان والزمان؟

يستخدم مشروع “Chia” آلية إجماع مختلفة عن المعروف والسائد في ساحة الكريبتو.

حيث تستخدم البيتكوين آلية إثبات العمل بناء على قوة المعالجة، وتستخدم مشاريع مثل “Flow” و “Cosmos” آلية إثبات الحصص “ستاكينغ”، بينما تستخدم “Chia” شيئا يسمى “إثبات المكان والزمان”.

بدلا من وجود أجهزة كمبيوتر قوية تتنافس لحل مشاكل رياضية، تستخدم “Chia” مساحة على محركات الأقراص الثابتة (HDDs) ومحركات الأقراص ذات الحالة الصلبة (SSD)، إلى جانب اليانصيب.

يقوم معدنو “Chia” بتشغيل 100 جيجابايت على أقراصهم الصلبة، يتم بعد ذلك ملء كل قطعة بالتجزئة الخاصة بمشروع “Chia”.

عند إضافة كتلة جديدة إلى بلوكشين “Chia”، تتم مقارنة التجزئة الخاصة بها مع التجزئة الموجودة لدى المعدنين.

المستخدم الذي لديه أقرب تطابق يفوز بالكتلة ويتلقى مكافأة الكتلة.

هذا هو عنصر “إثبات الزمان والمكان”.

ومع ذلك، نظرا لأن ملء محركات الأقراص الثابتة بالبيانات لا يتطلب قدرا كبيرا من القوة الحسابية، فإن السلسلة من الناحية النظرية ستكون عرضة لهجوم “grinding”، حيث يحاول المهاجم احتمالات متعددة للوصول إلى أفضلها.

للحماية من ذلك، تتطلب الشبكة أيضا انقضاء فترة زمنية محددة بين الكتل، هذا يعني أنه لا يمكن للمستخدمين ببساطة إعادة كتابة البيانات إلى أجل غير مسمى.

ما الذي يميز مشروع Chia؟

الميزة الرئيسية في مشروع “Chia” هي آلية الإجماع لديه والمتمثل في نموذج المكان والزمان، حيث يرى القائمون على المشروع أن هذه الآلية صديقة للبيئة أكثر من إثبات العمل مثل التي في البيتكوين.

نظرا لأن البيتكوين يتطلب من المعدنين استثمار طاقة المعالجة (وبالتالي الكهرباء)، فقد حفز ذلك سباق التسلح بين عمال التعدين.

أصبح إجمالي استهلاك الكهرباء لشبكة البيتكوين الآن أكبر من استهلاك بعض البلدان.

لذا فإن التركيز على مساحة التخزين بدلا من طاقة المعالجة لتأمين الشبكة هو حل جذري وإذا أثبت فعاليته في المحافظة على الأمن وتسريع المعاملات فيكون حل فعال.

يستهلك مشروع “Chia” طاقة أقل، ومع ذلك، فقد أشار بعض النقاد، أن هذا لا يعني أنه ليس له تأثير على البيئة.

بالنظر إلى أن العملية لا تتطلب استخدام محركات الأقراص الثابتة لغرض وحيد هو تعدين “Chia” يمكن أن يُعزى التأثير البيئي لتصنيع محركات الأقراص هذه إلى “Chia”.

يتطلب تشغيل إثبات العقدة في “Chia” إلى استهلاك بعض الكهرباء أيضا.

فعلى الرغم من أنها أقل بكثير من تلك الخاصة بآلية إثبات العمل، إلا أنها موجودة أيضا.

كانت هناك أيضا مزاعم بأن محركات أقراص المستخدمة في تعدين “Chia” تدمر هذه المحركات، ولا سيما محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة الصغيرة التي يستخدمها المعدنون.

على الرغم من أن مؤسس “Chia” قد عارض فكرة أن “Chia” تحرق محركات الأقراص الثابتة طالما أن المعدنون يلتزمون بمحركات الأقراص الصلبة أو محركات أقراص الحالة الصلبة من فئة المؤسسات، فقد حظر مزود الخدمات السحابية الألماني “Hetzner” التعدين عن العملات المشفرة عبر خوادمه، مشيرا إلى مخاوف من أن زراعة “Chia” يمكن أن تؤدي إلى إلى الأعطال المبكرة لمحركات التخزين لديه.

وإذا تسبب تعدين “Chia” في تلف محركات الأقراص قبل الأوان، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة مقابلة في النفايات الإلكترونية، مما يضعف أوراق اعتمادها الصديقة للبيئة.

ما هي العملة الرقمية XCH؟

XCH هي العملة الرقمية الأصلية لبلوكشين “Chia”.

يتم استخدام العملة كباقي مشاريع الكريبتو الأخرى في المعاملات ولتقديم مكافآت كحوافز للمستخدمين.

كان لمشروع “Chia” انطلاقة رائعة.

حتى قبل بدء تشغيله، حيث ورد أنه تسبب في نقص في محركات الأقراص الثابتة عبر جنوب شرق آسيا.

في ذلك الوقت، كان حجم شبكة “Chia” حوالي 600 بيتابايت.

بحلول مايو 2021، كان قد وصل إلى 10 إكسابايت.

مثل عمال التعدين في الايثيريوم الذين يستحوذون على وحدات معالجة الرسومات (GPU)، تسابق معدنو Chia للحصول على محركات الأقراص الصلبة، حيث أقر رئيس شبكة Chia، “جين هوفمان” بذلك وصرح بالقول:

لقد دمرنا نوعا ما سلسلة التوريد قصيرة الأجل.

بينما من الجهات التي أعجبت بالمشروع نجد الشركات المصنعة للأقراص الصلبة، الذين رأوا أسعار أسهمهم قد ارتفعت بشكل غير متوقع بسبب الارتفاع المفاجئ في الطلب على منتجاتهم.

زاد تقييم مشروع “Chia” بأكثر من الضعف إلى 500 مليون دولار، بعد أن جمع المشروع 61 مليون دولار من مستثمرين من بينهم “Andreessen Horowitz” و “Richmond Global Ventures” و “Breyer Capital”.

يخطط مشروع “Chia” للمضي قدما في مهمته المتمثلة في تحقيق التبني المؤسساتي لنظام التداول والدفع الخاص به.

صرح “ديفيد فرازي” الشريك الإداري في “ريتشموند جلوبال فنتشرز”:

Chia هو الشكل الذي ستبدو عليه عملة البيتكوين إذا تم تصميمها بمعرفة آلية عمل Chia قبل 13 عام.

اقرأ أيضا:

شركة “ميكرو ستراتيجي” تخطط لشراء المزيد من البيتكوين عن طريق عرض أسهم بقيمة 1 مليار دولار

ماهي الأسباب التي ساعدت البيتكوين في تخطي مقاومة 40 ألف دولار؟

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق بالمحتوى مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock