تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

ما هو مشروع “Secret Network” وعملته الرقمية SCRT؟

توفر تقنية البلوكشين طبقة من الانفتاح والشفافية لا تستطيع الشبكات المركزية الحالية توفيرها، وهذا لا يُقصد منه مشاركة بعض البيانات الخاصة علنا.

حيث توفر شبكات البلوكشين مثل بلوكشين البيتكوين إمكانية الإطلاع على المعاملات بين العناوين المختلفة بشكل شفاف دون إمكانية معرفة من يقف وراء هذه المعاملات.

وهناك من المشاريع من تعتم حتى على المعاملات، تُعرف هذه المشاريع بإسم مشاريع الخصوصية مثل “زكاش”، “مونيرو” وغيرها الكثير.

بين هذا وذاك يبرز مشروع “Secret Network” الذي يسعى لتقديم بلوكشين شفاف يمزج بين الخصوصية والأمان.

فيما يلي سنتعرف على المشروع وأهم ما يميزه، وكيفية عمله:

ما هو مشروع “Secret Network”؟

مشروع “Secret Network” عبارة عن بلوكشين تم تصميمه خصيصا لخصوصية البيانات.

وذلك من خلال دعم المدخلات والمخرجات وحالات العقود الذكية المشفرة، حيث يتيح المشروع عقودا ذكية قابلة للبرمجة تحافظ على أمان بيانات المستخدم.

إذا كانت العملات الرقمية مثل “مونيرو” و”زكاش” هي التطور المرتكز على الخصوصية المبني على بلوكشين البيتكوين، فإن العقود الذكية لـ “Secret Network” تشبه تطور العقود الذكية الخاصة ببلوكشين الايثيريوم.

طُور مشروع “Secret Network” من طرف شركة “Enigma” وهي شركة ناشئة طورت مفهوم البروتوكول اللامركزي للعقود الذكية السرية.

جمعت شركة “Enigma” ما قيمته 45 مليون دولار في عرض أولي للعملات سنة 2017.

لكنها واجهت دعوى قضائية من هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في عام 2020.

في النهاية، قرر المجتمع المحيط بـ “Enigma” مواصلة هذه الرؤية كمشروع مستقل لامركزي، لتولد بذلك النسخة الحالية من “Secret Network”.

سمحت المقايضة لحاملي العملة الرقمية “ENG” المستندة إلى الايثيريوم من Enigma” باستبدالها بنسبة 1: 1 مقابل العملة الرقمية “SCRT”، وهي العملة الأصلية الرسمية لـ “Secret Network” المستخدمة للحوكمة ودفع الرسوم.

مع العلم أن شركة “Enigma” تشارك كأحد اللاعبين الرئيسيين في المجتمع الداعم لتطوير مشروع “Secret Network”.

كيف يعمل مشروع “Secret Network”؟

“Secret Network” عبارة عن بلوكشين من الطبقة الأولى مع آلية إجماع وحوكمة خاصة، تم بناؤها فوق إطار عمل Cosmos / Tendermint.

يعتمد المشروع على شبكة من العقد الموزعة التي تقوم بحساب العقود الذكية المبنية على “Secret Network”، لكن العقد تستخدم بيئة تنفيذ موثوقة (TEE) – تشبه الصندوق الأسود – للبقاء بعيدا عن أعين المتطفلين.

الآلية مشابهة لكيفية استخدام معالج الهاتف الذكي لـ “TEE” للتعامل مع البيانات الحساسة مثل بصمات الأصابع، ولكنها عقدة بلوكشين بدلا من ذلك.

تقوم الشبكة بالتعامل مع عقودها الذكية على أنها “عقود سرية”، لأنها مصممة للحفاظ على خصوصية البيانات الموجودة بداخلها.

يجب وضع العملة الرقمية “SCRT” بواسطة العقد للمشاركة في الشبكة، بالإضافة إلى استخدامها لدفع الرسوم وتحويل القيمة.

ما الذي يميز مشروع “Secret Network”؟

تقنية البلوكشين غير قابلة للتغيير وشفافة ولكن هذا النوع من الشفافية والانفتاح يحد من نوع البيانات التي يمكن التعامل معها بأمان من قبل العديد من شبكات البلوكشين، خاصة البيانات شديدة السرية التي لا يرغب الأشخاص أو الشركات مشاركتها.

يهدف مشروع “Secret Network” إلى سد هذه الفجوة من خلال توفير طبقة من الخصوصية والأمان مع الحفاظ على ما يحبه الناس في تقنية البلوكشين.

على الرغم من أن هذا المشروع ليس المشروع الوحيد الذي يحاول ملء هذا الفراغ، إلا أنه مفهوم يمكن أن يكون مفتاحا لقيادة مستقبل بعض التطبيقات اللامركزية (dapps)، لا سيما في مجال التمويل اللامركزي (DeFi).

مالذي يمكن فعله مع “Secret Network”؟

صمم مشروع “Secret Network” لتمكين ومساعدة التطبيقات اللامركزية التي تتطلب مستوى من الخصوصية غير موجود في العديد من شبكات البلوكشين الأخرى.

باستخدام بيئة تنفيذ موثوقة والحفاظ على البيانات الخاصة بعيدا عن المشغلين العامين والعقد، يمكن التعامل مع المعلومات الحساسة التي قد لا يرغب المستخدمون والمؤسسات في مشاركتها.

يقترح مشغلو الشبكة عددا كبيرا من حالات الاستخدام المحتملة، بما في ذلك تسجيل الائتمان والإقراض ومجموعة التطبيقات اللامركزية dapps التي تضمن الخصوصية، وقدرات التعلم الآلي التي لا تزال تحتفظ بالخصوصية في العملية، وتحسين القدرة على مشاركة البيانات واستثمارها بأمان.

على نطاق أوسع، يمكن أن تكون “Secret Network” مفيدة لأي تطبيق لامركزي “dapp” يتعامل مع البيانات الحساسة.

مع اختتام مبادلة العملة الرقمية “ENG” بـ “SCRT” في يناير 2021، يحاول مشروع “Secret Network” البناء نحو مستقبل يحتضن قابلية التشغيل البيني مع شبكات البلوكشين الأخرى.

قد يؤدي عدم وجود توافق عبر شبكات البلوكشين إلى الحد من جاذبية مشروع “Secret Network” وفي النهاية منعها من الانتشار أو الفائدة كما يبتغيها مطورو المشروع.

يقوم مشروع “Secret Network” بدفع مجال التمويل اللامركزي من خلال مبادرة “Secret DeFi” الخاصة، حيث أطلق المشروع منصة تداول لامركزية تسمى “SecretSwap” في فبراير 2021.

بالإضافة إلى ذلك يبدو أن مشروع “Secret Network” وعملته الرقمية SCRT يركز على جذب المزيد من المطورين لبناء تطبيقات لامركزية “dapps” الخاصة به، وبالتالي إظهار المزيد من حالات الاستخدام.

جدير بالذكر أن هذا المشروع ليس الوحيد الذي يحتوي على عقود ذكية تركز على الخصوصية (يعد مشروع Oasis Network مثالا آخر والذي سبق وتطرقنا له في المقــالة).

اقرأ أيضا:

تعرف على التحديث القادم لمشروع كاردانو “ADA” ومدى تأثيره؟

ما هو مشروع “Avalanche” وعملته الرقمية AVAX؟ ومالذي يميزه؟

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock