تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقميةمواضيع العملات الرقمية

بعد الكشف عن الورقة البيضاء…كيف ستقوم عملة البنك المركزي الصيني CBDC بدمج العقود الذكية؟

العملة الرقمية للبنك المركزي الصيني (CBDC) تتحرك بسرعة نحو مرحلة الإنطلاق.

للمرة الأولى منذ إطلاق المشروع قبل أكثر من 7 سنوات، أصدر بنك الشعب الصيني (PBoC) ورقة عمل (الورقة البيضاء) والتي تتضمن أهم تقدم لليوان الرقمي أو اليوان الصيني الإلكتروني CBDC.

وفقا للورقة البيضاء، بدأ مشروع اليوان الرقمي كاستجابة لإنتشار العملات المشفرة، مثل البيتكوين، في سياق عالمي جديد يتحول فيه الاقتصاد نحو الرقمنة شيئا فشيئا.

قبل عامين، انخفض استخدام النقد في الصين.

بدأ الناس في الدفع مقابل السلع والخدمات عن طريق الدفع عبر الهاتف المحمول، كما يتضح من استطلاع أجراه البنك المركزي الصيني.

حيث أن 46٪ من المشاركين في الاستطلاع لم يستخدموا النقد مع المدفوعات الرقمية والمتنقلة التي تمثل أكثر من نصف المعاملات التي أجريت خلال هذه الفترة.

بالإضافة إلى التغيير الواضح في عادات وتفضيلات مدفوعات المواطنين الصينيين، صرح بنك الشعب الصيني (PBoC) أن إدارة النقد تأخذ موارد كان من الممكن استخدامها في قطاعات أخرى.

على الرغم من الاعتراف بإمكانيات البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى، تنظر الحكومة الصينية إلى هذه الأصول الرقمية على أنها أدوات مضاربة، وأدوات لاكتساب السرية في المعاملات المشبوهة، والعمود الفقري للأنشطة غير القانونية.

وبالتالي، فإنهم يعتقدون أن البيتكوين والايثيريوم وغيرهما تفتقر إلى القيمة الجوهرية ولا يمكن استخدامها كعملات.

لذلك، جادل البنك المركزي الصيني بأنه بدأ مشروع اليوان الرقمي “e-CNY” لإطلاق نسخة رقمية من العملة الورقية التي يديرها المشغلون المعتمدون.

ستعمل عملة البنك المركزي الصيني CBDC هذه كأداة دفع مختلطة مع وضع المناقصة القانونية.

وبهذا المعنى، أوضح بنك الشعب الصيني (PBoC) أن اليوان الصيني الرقمي الخاص به سيكون له الوظائف الأساسية للنقود والتي تنطبق عليها المبادئ الأساسية للنقود من وحدة الحساب، وسيلة التبادل، ومخزن القيمة.

إصدار وتداول اليوان الرقمي ”e-CNY” سيكون متطابق مع الرنمينبي المادي، بيما يتم تحويل قيمة الأول لشكل رقمي.

تخضع عملة اليوان الرقمي “e-CNY” للبنك المركزي، مدعومة بالائتمان السيادي.

بالإضافة إلى ذلك، كشف بنك الشعب الصيني (PBoC) أخيرا عن بعض الميزات الرئيسية للعملات الرقمية التي سيصدرها، مثل العقود الذكية والمعاملات الخاصة، وأوضح أن العملة الرقمية سوف تتعايش مع اليوان الورقي.

تأثير العقود الذكية على عملة اليوان الرقمي:

توسعا في هذه الميزات الرئيسية، قالت المؤسسة المالية الصينية إن عملاتها الرقمية ستكون قادرة على تنفيذ معاملات الدفع التلقائي.

على غرار دعم العقود الذكية على بلوكشين خاص.

يمكن لليوان الرقمي e-CNY إجراء المعاملات عند استيفاء شروط معينة.

وبهذه الطريقة، تسعى الصين إلى استهلال نماذج أعمال جديدة وتعزيز الابتكار في المستقبل.

فيما يتعلق بالخصوصية، سيكون لليوان الرقمي إخفاء هوية يمكن التحكم فيها، وسيتمكن المستخدمون من إخفاء جزء من بياناتهم عن الآخرين، لكن البنك المركزي الصيني “PBoC” سيخضع للإشراف الكامل على المستخدمين.

وفقا للورقة البيضاء، أكملت عملة اليوان الرقمي بنجاح تصميمها ذي المستوى الأعلى، من تطوير الوظائف، واختبار النظام بشكل عام.

ونتيجة لذلك، تمكن بنك الشعب الصيني (PBoC) من الانتقال إلى مرحلة اختبار النظام.

سيتم الإعلان عن تاريخ طرح رسمي لليوان الرقمي e-CNY في وقت لاحق.

لا يزال البنك المركزي الصيني بحاجة إلى تحديد مستوى خصوصية المعاملات، لكن الكثيرين يتكهنون بإمكانية أن تكون CBDC حاضرة بشكل قوي في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين 2022.

تعرضت العملة الرقمية الصينية لانتقادات شديدة.

يخشى الكثير من استخدام العملة الإلكترونية في زيادة السيطرة على سكان البلاد واكتساب المزيد من السيطرة على استقلالهم المالي.

تعتقد “دوفي وان” الشريكة المؤسسة في شركة “Primitive Crypto”، أن إطلاق اليوان الرقمي أو “e-CNY” سيكون بداية الصراع بين قطبين.

يمكن تمثيل أحد هذه الأقطاب بواسطة مالكي البيتكوين والجانب الآخر بواسطة مستخدمي اليوان الرقمي “e-CNY”.

بمعنى أن المعركة ستكون بين الحرية المطلقة (البيتكوين) وبين الاستخدامات المراقبة والمسيطر عليها من جهات أعلى (اليوان الرقمي).

اقرأ أيضا:

هل ستبقى بيانات سوق العملات المشفرة متوفرة بشكل مجاني؟

تسجيل انخفاض نشاط مشاريع التمويل اللامركزي DeFi على بلوكشين بينانس مقارنة بالايثيريوم

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق بالمحتوى مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock