تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقميةمواضيع العملات الرقمية

منصات التداول اللامركزي تنفجر في يناير 2021 مسجلة حجم تداول قياسي جديد

سبق وأشرنا في مقالات سابقة على بيتكوين العرب بزيادة الحجم والمنافسة بين منصات التداول اللامركزي.

ومازال الحجم يتزايد شهر بعد شهر.

ومثلما هو معلوم فإن منصات التداول اللامركزي تختلف عن منصات التداول المركزية في أنها لا تملك أي كيان مركزي يسيرها وتعتمد على جملة من العقود الذكية كبديل للمسير المركزي.

تعتمد أغلب منصات التداول اللامركزي على بلوكشين الايثيريوم في عملها، الأمر الذي يجعلها بطيئة وغير فعالة من حيث الرسوم.

لكن المتداولين يتبنون هذه المشكلة المؤقتة بكل سرور لأنهم يحظون بامتيازات أخرى، مثل أنهم لا يحتاجون إلى الامتثال لمتطلبات معرفة العميل “KYC” وعدم الخضوع للوائح والقواعد الأخرى المفروضة في منصات التداول المركزية.

منصات التداول اللامركزية آخذة في الازدهار:

زاد عدد منصات التداول اللامركزية، وكذلك زاد النشاط على كل من هذه المنصات الجديدة.

وفقا للإحصائيات والأرقام المقدمة من منصة “Dune Analytics” فإنه وفي يناير 2021، تجاوز حجم التداول في منصات التداول اللامركزية حاجز 63 مليار دولار لأول مرة على الإطلاق.

هذا الرقم هو أكثر من ضعف ما تم تسجيله في سبتمبر 2020، عندما اقترب حجم التداول في منصات التداول اللامركزي DEXs من لمس قيمة 30 مليار دولار.

حدث هذا في ذروة ازدهار التمويل اللامركزي DeFi.

وفقا لإحصائيات “Dune Analytics” فإن منصة التداول اللامركزي “Uniswap” هي المنصة الرائدة بلا منازع في القطاع، حيث تم تداول أكثر من 25.8 مليار دولار في شهر أغسطس 2020.

يتناقض هذا الرقم إلى حد ما مع البحث الذي أجراه موقع “The Block”، الذي قدر أنه تم نقل أكثر من 30 مليار دولار في ذلك الشهر.

وبحسب موقع “The Block” فإن الرقم القياسي لحجم التداول على منصة “Uniswap” وصل لغاية 60.9 مليار دولار.

أما عن المنصات التي احتلت المراكز التالية فهي “SushiSwap” و “0x” و “Bancor”.

تتحكم منصة “Sushiswap” في ما يقرب من ربع حجم التداول في منصات التداول اللامركزية، وتمتلك منصة “0x” ما نسبته 7.25٪ و “Bancor” ما نسبته 7.1٪.

لا تأخذ مجموعة بيانات “Dune Analytics” في الاعتبار الإحصائيات المأخوذة من منصة التداول المشهورة “1inch” والذي ارتفع حجم تداولها بنسبة تزيد عن 1000٪.

لم تكشف منصة الإحصائيات عن أسباب هذا التجاهل لمنصة “1inch”.

لكن من المحتمل أن يكون ذلك بسبب قصر مدة تشغيل المنصة.

انخفاض حجم البيتكوين في منصات التداول:

هناك جانب آخر يستحق النظر وهو أن عرض البيتكوين في منصات التداول المركزية انخفض إلى أدنى مستوى ولم يتم الوصول إليه في العامين والنصف الماضيين.

تُظهر البيانات التي جمعتها “Glassnode” علاقة تناسبية عكسية تقريبا بين تطور سعر البيتكوين وعدد عملات البيتكوين المخزنة في منصات التداول.

تُظهر منصة “Glassnode” أنه من أبريل 2020 حتى الآن، شهدت منصات التداول المركزية انخفاض مخزون البتيكوين بما يقرب من 3 مليون بيتكوين إلى أقل من 2.4 مليون بيتكوين.

يتطابق هذا الانخفاض تماما مع الانتعاش الأولي الذي حققته عملة البيتكوين بعد انهيار السوق في مارس 2020، والذي أخذ في التحرك في اتجاه صعودي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق فوق 40 ألف دولار.

قد يكون أحد أسباب هذا الانخفاض هو أن ارتفاع الأسعار تسبب في تأثير الجشع بين المتداولين، الذين رفضوا البيع متوقعين أن البتيكوين الخاص بهم سيرتفع أكثر فأكثر بمرور الوقت.

لا يمكن هنا إغفال دور المؤسسات الاستثمارية التي تشتري كميات كبيرة من البيتكوين لتخزينها لفترات طويلة من الزمن.

كل هذا النقص في البيتكوين في الأسواق يؤدي إلى رفع الأسعار لإعادة التوازن إلى دفاتر التداول.

اقرأ أيضا:

دليل مبسط حول منصة التداول اللامركزي “1Inch” والعملة الرقمية “1INCH”

ما هو مشروع “Elrond” وعملته الرقمية “EGLD”؟ وماهو محور عمله؟

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق بالمحتوى مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock