تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

منصات التداول المركزية تنهار مع التحرك السريع في سعر البيتكوين والمنصات اللامركزية تخطف الأضواء

واجهت العديد من منصات تداول العملات المشفرة الكبيرة مشكلة في البقاء مفتوحة وقيد العمل خلال انهيار السوق يوم أمس الأربعاء، والذي شهد خسارة كل من البيتكوين و الايثيريوم بنسبة 30٪ و 40٪ من قيمتها على التوالي في غضون 24 ساعة.

أبلغت شركة “كوين بيس” الرائدة في سوق الكريبتو الأمريكي عن حدوث “عطل متقطع” طوال الصباح، بينما أوقفت منصة التداول بينانس ذات الشعبية العالمية عمليات سحب العملات الرقمية المرتبطة بالإيثريوم مؤقتا، وبحسب ما ورد واجهت منصة “Gemini” أوقات تأخير في معالجة المعاملات، وأشارت منصة “Kraken” إلى مشاكل في الاتصال”.

بينما تمكنت منصات التداول اللامركزية من البقاء عاملة على الرغم من أحجام التداول المرتفعة الناتجة عن عمليات البيع يوم أمس.

تسمح منصات التداول المركزية مثل “كوين بيس” للأشخاص بشراء وبيع وتداول العملات المشفرة عبر وسيط والمتمثل في منصة التبادل.

في نموذج العمل هذا، لا يتم تسجيل التداولات مباشرة على البلوكشين، بل داخل محافظ المنصة الخاصة؛ حيث تأخذ المنصة الوصاية على العملات المشفرة.

على النقيض من ذلك، فإن منصات التداول اللامركزي تسهل التداول من نظير إلى نظير ولا تحتفظ بأصول المستخدمين.

تتمثل إحدى ميزات منصات التداول اللامركزي في أنها في الغالب محصنة ضد الانقطاعات التي تواجه أقرانها المركزيين.

هذا لأنها بروتوكولات موزعة تستخدم العقود الذكية على البلوكشين العام، غالبا الايثيرويم في عملية تشغيلها.

طالما أن البلوكشين قيد التشغيل، تستمر منصات التداول اللامركزي أيضا في التداول بشكل عادي.

و شبكات البلوكشين تحتوي على فائض مدمج بحيث يتخلصون من فترات التوقف، إذ أن الملايين من أجهزة الكمبيوتر تقوم بتشغيل البرامج حول العالم.

ذكرت “آشلي شاب” رئيسة النمو في شركة “Uniswap” الرائدة في ساحة منصات التداول اللامركزي، أن المنصة كانت تعمل بشكل لا تشوبه شائبة صبيحة يوم أمس الأربعاء

ولكن كل هذا لا يعني أن التداول عبر منصات التداول اللامركزي DEX ليس له جانب سلبي.

بالنسبة للمبتدئين، غالبا ما تقتصر العملات الرقمية القابلة للتداول على تلك التي تستخدم نفس البلوكشين مثل منصات التداول اللامركزي DEX، مما يجعل شراء الأصول مثل البيتكوين أقل سهولة.

ومع ذلك، يمكن للمرء شراء نسخة “مغلفة” تحاكي سعر البيتكوين مثل “wBTC”.

كما ظهر بلوكشين “THORChain” والذي تم دمجه مع منصة التداول “ShapeShift” والذي يقضي على الحاجة إلى البيتكوين المغلف تماما.

بالنسبة لسلبيات منصات التداول اللامركزي فهي ارتفاع الرسوم مع ازدحام الشبكة وصعوبة الاستخدام إذا أنها تتميز بواجهات استخدام غير صديقة للمستخدم عكس منصات التداول المركزية.

إلا أنها تبقى حل من الحلول التي يمكن اللجوء إليها في الوقت الذي تتوقف فيه منصات التداول المركزية والذي أصبح أمرا شائعا ومعتاد.

اقرأ أيضا:

بعد ارتفاع قيمته بشكل كبير في الفترة الأخيرة…تعرف على الدول الأكثر اهتماما بالايثيريوم!

صعود هيمنة البيتكوين مع تعافي سعر البيتكوين وصعوده بـ10 آلاف دولار في اليوم!

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق بالمحتوى مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock