تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقميةالاخبارمواضيع العملات الرقمية

بيتكوين أم الذهب…أيهما أفضل للتخزين في الوقت الحالي؟

يصر مجتمع العملات المشفرة على أن بيتكوين هو نسخة رقمية مثل الذهب تمامًا، يمكن استخدامه كملاذ آمن للتحوط ضد التضخم.

العديد من المستثمرين والمؤسسات والمشاهير والشركات الآن يخزنون عملة البيتكوين لمواجهة التضخم في الأسواق، ولكن كيف يمكن مقارنة العملة الرقمية الجديدة بأقدم وأشهر ملاذ لحفظ قيمة الأموال في العالم؟

لا يخفى على أحد أن الذهب لديه سجل حافل أطول من منافسه الرقمي، حيث خرج البيتكوين للنور منذ 13 عامًا فقط، بينما الذهب يسبق حضارة الإنسان، ويعود أقدم سجل لاستخدام الذهب إلى 4000 قبل الميلاد.

على مدى تلك السنين، لعب الذهب دورًا محوريًا في السياسة والاقتصاد العالميين، حيث كانت معظم العملات العالمية مربوطة بقيمة الذهب حتى عام 1971.

ولكن لمجرد أن عملة البيتكوين جديدة لا يعني أنها أقل أمانًا، فلم يتم اختراق البلوكتشين الأساسي مطلقًا، وبالتأكيد ساعد البيتكوين في تكوين ثروة أكثر من الذهب على مدار الـ 13 عامًا الماضية.

من ناحية سهولة التخزين

في حين أن الذهب له بداية منذ التاريخ، يمكننا القول إن عملة البيتكوين أكثر ملاءمة للاستثمار فيها.

وعلى عكس الذهب، يمكن تخزين عملة البيتكوين عبر الإنترنت أو في محفظة إلكترونية، كما يمكن نقلها في جميع أنحاء العالم في غضون دقائق وبأقل التكاليف.

حاليًا يبلغ متوسط ​​تكلفة معاملة البيتكوين حوالي 1.50 دولار وهي تأخذ فقط حوالي 10 دقائق.

بالمقارنة، يجب تخزين الذهب بشكل آمن ونقله وحمايته على مدار الساعة؛ مما يجعله أقل ملاءمة للعصر الرقمي.

من ناحية تقلب السعر

على الرغم من أن تخزين البيتكوين والتعامل معه أسهل، إلا أنه أكثر تقلباً من الذهب.

الانحراف المعياري لعملة البيتكوين – وهو مقياس لمدى قدرتها على تجاوز متوسط ​​سعرها في أي من الاتجاهين – هو 4.34، وبالمقارنة بالانحراف المعياري للذهب فإن البيتكوين أعلى بقليل من الانحراف المعياري للذهب.

وإذا كنت تبحث عن أصل أكثر استقرارًا، فبالتأكيد الذهب هو الخيار الأفضل.

من ناحية الارتباط

الارتباط هو عامل رئيسي عند قياس خطورة أصل معين.

إذا كان سعر أصل معين يتحرك بشكل مستقل عن الاقتصاد أو الاستثمارات التقليدية الأخرى، فإن التخزين في هذا الأصل يمكن أن يقلل بشكل كبير من المخاطرة.

تتراوح معاملات الارتباط من -1.0 (ارتباط سلبي مثالي) إلى +1.0 (ارتباط إيجابي مثالي)، 0 لا يظهر أي ارتباط على الإطلاق.

وصل ارتباط البيتكوين بالأسهم الأمريكية إلى 0.66، لذا فهي ليست أفضل طريقة لتقليل المخاطرة للمحفظة التقليدية.

بينما تتغير علاقة مخزون الذهب بمرور الوقت اعتمادًا على الظروف الاقتصادية المختلفة، ولكن في أوقات التقلب الشديد في سوق الأسهم، يكون لأسعار الذهب علاقة منخفضة أو حتى سلبية مع الأسهم.

الأصول الاحتياطية للبنك المركزي

يستخدم الذهب كأصل احتياطي من قبل البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم، وهو عامل رئيسي يجعله متميزًا عن البيتكوين.

وتمتلك الدول احتياطيات الذهب كملاذ آمن، حيث تمتلك دول مثل فرنسا والولايات المتحدة وألمانيا ما يقرب من 80 ٪ من إجمالي احتياطياتها النقدية من الذهب، هذا الاستخدام كأصل احتياطي يخلق أرضية قوية لقيمة الذهب.

بدأت بيتكوين في الحصول على قبول من الحكومات في جميع أنحاء العالم، وقدمت السلفادور مناقصة قانونية لعملة البيتكوين العام الماضي، وتفكر العديد من الدول الأخرى مثل البرازيل والمكسيك في الأمر نفسه.

تفكر بعض الحكومات أيضًا في الأصول الرقمية كطريقة للالتفاف على العقوبات، روسيا على سبيل المثال، تدرس قبول عملة البيتكوين لصادراتها من النفط والغاز.

توزيع الذهب والبيتكوين

يتم توزيع الذهب بشكل طبيعي في جميع أنحاء العالم، تمتلك أستراليا أكبر احتياطي مؤكد من الذهب بنسبة 20٪ من السعة العالمية، وفي الوقت نفسه يتم توزيع الذهب الذي تم استخراجه بالفعل على نطاق واسع بين مشترين المجوهرات والشركات والبنوك المركزية.

حتى وقت قريب، كانت غالبية عمليات تعدين البيتكوين تتم داخل الصين، ولكن منذ الحملة الصارمة التي شنتها الصين على تعدين العملات المشفرة، فإن النسبة الكبرى لمعدني العملات المشفرة يتم توزيعها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، في الواقع، لا يوجد بلد يمثل حاليًا أكثر من 35 ٪ من طاقة التعدين.

وتعود ملكية أكبر عملة بيتكوين إلى مؤسس الشبكة المجهول ساتوشي ناكاموتو، ويمتلك ناكاموتو مليون بيتكوين، وهو ما يمثل حوالي 4.7٪ من إجمالي المعروض، بينما تمتلك الشركات العامة ما يقرب من 1 ٪.

دور الثقافة

في بعض أنحاء العالم، يعتبر تخزين الثروة في الذهب متأصلاً في الثقافة المحلية، على سبيل المثال، يعد جزءًا أساسيًا من الطقوس والزيجات في الهند، وهذا هو السبب في أن الأسر الهندية تمتلك كنوزًا من الذهب بقيمة 1.5 تريليون دولار.

تكتسب بيتكوين مصداقية ثقافية بسرعة أيضًا، وفقًا للعديد من الاستطلاعات، قال ما يقرب من نصف جيل الألفية في أمريكا الشمالية إنهم سيضعون جزءًا من مدخراتهم في عملة البيتكوين.

دور الكريبتو في ثقافة الإنترنت والاستثمار يجعله قوة أكبر في الاقتصاد العالمي، يبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الثورة الثقافية لديها القدرة لتحل محل الذهب.

الذهب بالتأكيد أكثر استقرارًا من البيتكوين، ومع ذلك، يتم حل عيوب بيتكوين بسرعة ويقوم المستثمرون الشباب بتبنيه بأعداد أكبر، وبمرور الوقت، قد تحل العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم كبديل أقوى من الذهب للتخزين ضد المخاطر.

اقرأ أيضا:

لماذا قد لا يحدث التوزيع المجاني (الايردروب) لعملات Terra 2.0 و LUNA أبدا؟

دبي تمنح أول ترخيص لشركة مختصة في الأصول الافتراضية و الويب 3

عمرو سرحان

حاصل على ماجستير في الإعلام مهتم بالبلوك تشين وسوق العملات الرقمية
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق