تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

هل يمكن عدم الكشف عن الهوية في البيتكوين ؟

إن إخفاء الهوية والخصوصية هما ركيزتان من ركائز العملات الرقمية المشفرة، بل إن العديد من المتحمسين للبيتكوين والعملات الرقمية يجادلون بأن الخصوصية هي من بين أكبر نقاط قوة العملات المشفرة.

بينما يرى آخرون أن إخفاء الهوية عيب في عملة البيتكوين حيث يساعد ذلك في استعمالها في العمليات الإحتيالية والإجرامية.

لكن هذه الجرائم كانت موجودة قبل فترة طويلة من عملات البيتكوين والعملات المشفرة عموما، لذا فهي ليست متعلقة بشكل حصري بالعملات الرقمية.

بالنسبة للأشخاص الذين يعرفون البيتكوين، فإنهم يعرفون أن إخفاء الهوية هذا ليس أمرا حقيقيا تماما، نظرا لأن أي معاملة في البلوكشين يمكن تتبعها ومعرفة وجهتها، حتى أن هناك شركات عملها مراقبة هذه المعاملات.

لكن وجب الإشارة إلى أن المعاملات يمكن تعقبها ومعرفة وجهتها ومصدرها لكن يبقى الشخص الذي يديرها ويقف ورائها مجهول الهوية.

حيث وإذا تم تحديد صاحب عنوان البيتكوين فإن ذلك يعني فقدان المجهولية والخصوصية تماما، عندها يمكن لأي شخص مراقبة والتحكم في كل من المعاملات التي تتم من هذا العنوان.

على أساس أن الخصوصية هي أحد الحقوق الأساسية للإنسان، فإن هذا التحكم أو أن أي شخص يمكنه معرفة هذه البيانات، هو شيء لا يرغب فيه أحد.

وبالتالي، يجب تبديد الخوف من إخفاء الهوية في العملات المشفرة من قبل الأشخاص الذين لا يعرفون هذه التكنولوجيا، ويجب أن يكون الأشخاص الذين يمتلكون العملات المشفرة على دراية بمخاطر الإدارة السيئة لعملاتهم الرقمية.

كيف يمكن عدم الكشف عن الهوية في البيتكوين ؟

الخطوة الأولى لعدم فقدان الخصوصية عند التعامل بالبيتكوين أو أي عملة رقمية أخرى هي بتوخي الحذر.

فيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها لتجنب الكشف عن الهوية في البيتكوين:

  • يجب ألا تتحدث عن كمية البيتكوين التي لديك في محادثة حتى مع الأشخاص الموثوق بهم، لأنك لا تعرف أبدا إلى أين يمكن أن تذهب هذه المعلومات ويمكن أن ينتهي بك الأمر إلى كونك هدفا للسطو أو الابتزاز أو أي عمل إجرامي آخر.
  • لا تستخدم محفظة واحدة لحفظ جميع البيتكوين الذي لديك، حيث يمكن الحصول على عدد عناوين البيتكوين التي تريد، لذا فإن حفظ الأموال في محفظة واحدة يعد خطأ فادحا، لأنه إذا تم اختراق هذا العنوان، فسيتم الوصول لجميع أموالك.
  • لا يجب عليك حماية محفظتك فحسب، بل يجب حماية جهازك أيضا، إذ يمكن مهاجمة الجهاز الذي تستخدمه لإجراء المعاملات، لذا إحرص على استخدم VPN على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول الخاص بك لمنع تتبع عنوان IP الخاص بك، واستخدم المتصفحات اللامركزية التي لا تحفظ البيانات، ولا تستخدم نفس جهاز الكمبيوتر لحفظ عملاتك الرقمية مع تلك التي تستخدمها بشكل يومي.
  • لا تستخدم نفس البريد الإلكتروني لجميع عمليات التسجيل في منصات التداول والمحافظ والتطبيقات، لأنه إذا كان لهذا البريد الإلكتروني وصول غير مرغوب فيه، فهذا يعني تعرضي أموالك للخطر.
  • عليك أيضا أن تكون حذرا مع محافظ منصات تداول العملات الرقمية المشفرة التي يتم فيها إجراء اعرف عميلك “KYC”، نظرا لأنه من غير المعروف ما إذا كانت هذه المنصات لا تشارك البيانات المسجل بها.

محفظة Coinjoin وإعادة إخفاء الهوية والخصوصية إلى البيتكوين:

إن فهم كيفية عمل محفظة Coinjoin أمر بسيط، يمكن فهم طريقة عملها من خلال الصورة الموضحة أدناه:

ستكون الخطوة الأولى التي يجب اتباعها هي إرسال مبلغ البيتكوين الذي ترغب في إخفاء هويته إلى إحدى المنصات التي تقدم خدمة الخلط.

هناك محفظتان تقدمان هذه الخدمة هما محفظة “Wasabi” و “Whirlpool Samourai”.

بمجرد إرسال الأموال، يمكننا تنفيذ عملية الخلط، حيث يتم إجراء معاملة بمبلغ البيتكوين الذي يرغب المستخدم في إخفاء هويته.

تذهب هذه الشحنة إلى “تجمع” حيث تختلط مع معاملات المستخدمين الآخرين الذين ينفذون نفس العملية.

بعد عملية الخلط، يتم إرجاع البيتكوين إلى المالكين في عنوان جديد لا علاقة له بالعنوان المستخدم في المقام الأول، لذلك يمكن لهذه العملية أن تضمن إخفاء الهوية، وتعد أحد الطرق البارزة التي يلجأ إليها القراصنة وسارقي العملات الرقمية.

عمليات الخلط تؤدي مثلما توضح الصورة أعلاه لخلط المعاملات بين المرسلين والمستقبلين ما يجعل أمر التعقب شبه مستحيل.

في الختام:

تكافح عملة البيتكوين والعملات المشفرة لاستعادة الاستقلال المالي، ولكن يجب على المستخدمين حماية أموالهم وإخفاء هويتهم، وهذا هو السبب في أن اتباع الخطوات المذكورة أعلاه أمر ضروري.

بالطريقة نفسها التي تحمي بها البنوك الأموال من خلال إجراءات أمنية مشددة، يجب على كل فرد يحمل عملات رقمية بإعتبار أنه يملك بنكه الخاص، لذا فعليه تحمل مسؤولية حماية أمواله.

في الختام يمكن القول أن الهوية والخصوصية في البيتكوين موجودة لكنها تنتهي بمجرد إيداع الأموال في منصات التداول التي تفرض إجراءات معرفة العميل.

كما يعد استخدام خلاطات المعاملات حلا مثاليا إذا كنت تريد التأكد من الحفاظ على الهوية والخصوصية عند التعامل بالبيتكوين.

اقرأ أيضا:

تعرف على 4 أشياء يمكن أن تسبب انفجار فقاعة التمويل اللامركزي DeFi

دليل كامل حول عملة البيتكوين وكيفية تخزينها والتعامل معها

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock