تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

هل يمكن أن تصبح عملة البيتكوين عديمة القيمة ؟

عملة البيتكوين ومنذ ظهورها لغاية اللحظة في اتجاه صعودي، حيث ارتفع سعرها طيلة العقد الماضي من الصفر إلى قيمة 20 ألف دولار.

مؤخرا أصبحت عملة البيتكوين أحد أكبر ستة عملات في العالم بالرغم من عمرها القصير، وتعتبر العملة واحدة من أكثر الأصول ربحية على مر العصور.

هل يمكن أن تصبح قيمة عملة البيتكوين صفر ؟

على الرغم من هذا النمو الملحوظ، يجادل منتقدو البيتكوين منذ فترة طويلة بأنها مسألة وقت فقط قبل أن تنهار عملة البيتكوين مرة أخرى إلى الصفر، صرح السيد “كالفن آير” مؤيد البيتكوين كاش سابقا بأن البيتكوين لا قيمة له، في حين أن رجل الأعمال الأمريكي “وارن بافيت” قد انتقد بشكل متكرر البيتكوين، وأخبر CNBC مؤخرا بأن جميع العملات الرقمية المشفرة (بما في ذلك البيتكوين) لا قيمة لها.

ولكن ما الذي سيتطلبه الأمر لتفقد البيتكوين 100% من قيمتها ؟ وهل يمكن بالفعل أن تعود العملة للصفر ؟

في عام 2018، نشر اثنان من الاقتصاديين في جامعة ييل وهما “يوكون ليو” و”أليه تسيفينسكي” تقريرا بعنوان “مخاطر وعوائد العملات المشفرة”، حيث درس الباحثان خطر انهيار البيتكوين إلى الصفر في غضون يوم واحد.

باستخدام عوائد البيتكوين التاريخية لحساب احتمالية وقوع كارثة شديدة المخاطر، وجد المؤلفون أن احتمالية حدوث كارثة غير محددة تحطم البيتكوين إلى الصفر تراوحت بين نسبة 0٪ إلى 1.3٪ ، وكانت حوالي 0.4٪ في وقت نشر الدراسة.

للمقارنة، صرح “تسيفينسكي” أن اليورو لديه فرصة 0.009 ٪ من نفس المعيار، في مقابلة مع YaleNews.

جادل آخرون بأن البيتكوين ستنهار في النهاية إلى الصفر لأنها تفتقر إلى القيمة الجوهرية.

لكن وعلى الرغم من عدم وجود أي قيمة جوهرية لها، إلا أن البيتكوين مدعومة بثقة المستهلك والرياضيات المبنية عليها.

يشبه هذا إلى حد ما العملات الورقية مثل الدولار الأمريكي (USD) والجنيه الإسترليني (GBP)، والتي كانت مدعومة بالذهب (الذي له قيمة جوهرية)، ولكنها الآن مدعومة من قبل الحكومة، على الرغم من أن البعض قد يجادل بأن الدولار مدعوم بالفعل بالديون.

سيناريوهات تحطم سعر البيتكوين إلى الصفر:

إذا تعطلت عملة البيتكوين حقا إلى الصفر، فهذا يعني أنه سيكون من المستحيل تداول البيتكوين أو استبدالها بالسلع والخدمات، أو أن السيولة المتعلقة بالشراء قد انخفضت إلى الصفر لسبب ما.

من الناحية الواقعية، وأحد السيناريوهات الوحيدة المعقولة التي يمكن أن تسبب ذلك هو حظر البيتكوين من قبل جميع حكومات العالم، مما يجعل امتلاكها أو استخدامها غير قانوني كما هو الحال في عدد قليل من البلدان.

سيتطلب هذا السيناريو أيضا إزالة شبكة البيتكوين بالكامل، وجعل جميع العقد في وضع عدم الاتصال، بما في ذلك تلك التي يمكلها الأفراد، والحد من إنشاء شبكات جديدة.

هذا من شأنه، من الناحية النظرية، وما لم يتم اكتشاف حل بديل، جعل من المستحيل نقل البيتكوين ومنع تداوله، مما يجعل عملة البيتكوين عديمة القيمة على الأرجح، ولكن هذا سيكون من المستحيل تحقيقه.

سيناريو آخر هو استبدال عملة البيتكوين بعملة رقمية أفضل توفر نظام دفع بديل قوي يقضي على عملة البيتكوين ويجعلها قديمة وعديمة القيمة.

لكن ولتحقيق هذا السيناريو فيتطلب الأمر على الأقل عدة سنوات وربما عقود.

مهما كانت الحالة، فمن المحتمل أن تحتفظ عملة البيتكوين دائما ببعض القيمة، إما كعنصر جامع أو كقطعة أثرية تاريخية للأجيال القادمة.

ولوحظت ظاهرة مماثلة مؤخرا، عندما قام بنك الاحتياطي الهندي (RBI) بإلغاء تداول الأوراق النقدية المتعلقة بفئة 500 روبية و 1000 روبية في نوفمبر 2016 بسبب الزيادة الهائلة في الأوراق النقدية المزيفة.

على الرغم من أنه لم يعد من الممكن استخدام الأوراق النقدية الأصلية بقيمة 500 روبية و 1000 كعملة قانونية في الهند، إلا أنها لا تزال تحتفظ ببعض القيمة كأعمال فنية أو كفضول تجاهها.

اقرأ أيضا:

هل البيتكوين لامركزي ؟ وما الحجج التي تبرهن ذلك ؟

ما مدى استخدام تقنية البلوكشين من طرف الحكومات ؟ وكيف تلبي هذه التقنية احتياجات المؤسسات العامة؟

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock