تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

مشروع Tezos يتقدم بخطى متسارعة نحو التمويل اللامركزي … فهل يمكنه زحزحة الايثيريوم ؟

الايثيريوم يهيمن على ساحة التمويل اللامركزي DeFi وبدون منافسة تقريبا على الأقل في الوقت الحالي.

إلا أن هناك العديد من المشاريع القادمة لساحة التمويل اللامركزي والتي تعمل بشكل متسارع للحاق بالايثيريوم، وتعمل على جذب المستخدمين برسوم أقل ومعاملات أسرع، ومن هذه المشاريع مشروع Tezos.

أعلنت شركة رأس المال الاستثماري “درابر غورين هولم” أن شركة “Tezos Stable Technologies” -وهي شركة تابعة لمؤسسة “Tezos” تم إطلاقها حديثا بهدف تطوير مشاريع التمويل اللامركزي DeFi على بلوكشين Tezos- عن إنهاء جولة تمويلية أولية ناجحة يوم أمس الجمعة، ولم يتم الكشف عن المبلغ.

بمعنى أن الجولة التمويلية التي خاضها مشروع Tezos تعتبر بمثابة الخطوة الأولى لبناء نظام تمويل لامركزي قائم على بلوكشين Tezos وللتنافس مع بلوكشين الايثيريوم، على أمل جذب بعض المليارات من السيولة التي ذهبت حتى الآن بشكل حصري تقريبا نحو المشاريع والبروتوكولات القائمة على الايثيريوم.

ستدعم شركة “Tezos Stablecoin Technologies” الممولة حديثا تطوير وانتشار العملات المستقرة “USDtz” على شبكة “Tezos”، وستصدر أيضا خططا للبيع العام لعملات “Trustee” التي تختصر بـ (TRU).

سيحصل حاملو العملات الرقمية “TRU” على حصة من العملات الرقمية من كل مشروع تمويل لامركزي DeFi جديد قائم على Tezos يتم إطلاقه بالشراكة مع المنظمة.

هذا ويبدو أن عددا من مشاريع “Tezos Finance” التي يرمز لها بـ (Tezfin) مفتوحة المصدر قيد التنفيذ بالفعل، بما في ذلك منصات الإقراض ومنصة “TEZEX” اللامركزية.

يمثل التمويل اللامركزي، سلسلة من المشاريع التقنية التي تتيح للمستخدمين الوصول إلى الأدوات والخدمات المالية مثل القروض أو الفوائد على الودائع.

حيث أن التمويل اللامركزي يستبدل الكيانات المركزية مثل البنوك بأكواد برمجية تسمى العقود الذكية التي تنفذ طلبات المستخدم على شبكات البلوكشين اللامركزية.

تم حجز أكثر من 10 مليار دولار من القيمة في عقود التمويل اللامركزي DeFi الذكية القائمة على الايثيريوم في الوقت الحالي، وفقا لـ DeFi Pulse.

يعتمد التمويل اللامركزي DeFi -الموجود حاليا بشكل حصري تقريبا على بلوكشين الايثيريوم- بشكل كبير على العملات المستقرة، وهي عملات رقمية مرتبطة عادة بالدولار (أو أي أصل آخر) والتي تعمل كأصول كريبتو منخفضة المخاطر للتحوط من تقلبات العملات المشفرة الأخرى.

كما أنها تسمح بعمل أدوات التمويل اللامركزي DeFi.

يختلف مشروع Tezos الذي جمع أكثر من 230 مليون دولار من خلال عرض أولي للعملة جرى في 2017 بدعم من المستثمر “تيم درابر” عن الايثيريوم في بعض طرق العمل والتي أبرزها ما يلي:

في Tezos تكون عملية المصادقة على البلوكشين باستخدام إجماع تفويض إثبات الحصة (DPoS)، حيث يمكن للعقود المعينة فقط إنشاء كتل جديدة أو التحقق من صحتها.

من ناحية أخرى، يمكن اعتبار إمكانية التحكم المركزي الأكبر في نظام DPoS عيبا مقارنة بالمشاركة الأوسع من المستخدمين في تصميم إثبات الحصص المخطط طرحه في الايثيريوم 2.0.

في حين أن Tezos يخاطر بكونه أكثر مركزية نسبيا، إلا أنه يمكنه ترقية عناصر البروتوكول الأساسي دون إعادة تشكيل البلوكشبن والتسبب في انقسامات جراء التحديثات المختلفة.

يمكن أن يتفوق مشروع Tezos أيضا على البلوكشين الحالي المهيمن والمتمثل في الايثيريوم من حيث المعاملات، حيث يقوم بلوكشين Tezos بمعالجة ما يصل إلى 40 معاملة في الثانية، مقارنة بـ 15 معاملة في بلوكشين الايثيريوم وفقا لشركة الأبحاث BlockFyre.

قد تسمح المزيد من المعاملات في الثانية لتطبيقات التمويل اللامركزي على Tezos باستيعاب المزيد من المستخدمين في وقت واحد دون ارتفاع الرسوم، وهي مشكلة ابتليت بها شبكة الايثيريوم في الأشهر الأخيرة.

جذب مشروع Tezos اهتماما متزايدا خلال الأسابيع الأخيرة، حيث تدور العديد من الأخبار الإيجابية بأن العملة هي المرشح الأوفر حظا للتطوير المحتمل لنسخة رقمية من عملة اليورو.

مع ظهور الاستخدامات الواقعية لتقنية البلوكشين في بروتوكولات التمويل اللامركزي DeFi، يتدافع منافسو الايثيريوم لإصدار منتجات تمويل لامركزية خاصة بهم.

شهدت Tezos صعودا وهبوطا، ولكن يبدو في النهاية أنها مصرة على أن تأخذ حصتها من التمويل اللامركزي.

اقرأ أيضا:

هل ستنخفض عملة البيتكوين على خلفية إصابة الرئيس “ترامب” بفيروس “كورونا” ؟

إتهام منصة BitMEX لتداول العملات الرقمية ومؤسسيها بالعمل الغير قانوني … والمنصة ترد

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock