تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

ما هي استخدامات تكنولوجيا البلوكشين في مجال التجارة الإلكترونية ؟

تقنية البلوكشين من المحاور الرئيسية التي نركز عليها في موقع بيتكوين العرب ونحاول تقريب مفهومها للمستخدم العربي و توضيح واستخداماتهافي  القطاعات المختلفة مثل مجال التجارة الإلكترونية.

حيث من الممكن أن يساعد استخدام البلوكشين في التجارة الإلكترونية في إنشاء اقتصاد ثوري. لا سيما بعد انتشار العديد من المتاجر الإلكترونية مثل أمازون على المستوى العالمي أو سوق دوت كوم في العالم العربي.

وذلك من خلال دمج البلوكشين مع التجارة الالكترونية حيث أن هذه الأخيرة تقوم بتمكين المعاملات بينما تقنية البلوكشين تجعل المعاملة أسرع وأكثر أمانا.

التجارة الالكترونية و تقنية البلوكشين

هناك علاقة بين تقنية البلوكشين و حالات الاستخدام للتجارة الإلكترونية ونرى بعضها على نطاق واسع في السوق لرواد التجارة الإلكترونية.

1- البيتكوين: العملة المشفرة التي كانت سببا هاما في التعريف بتقنية البلوكشين.

تم اعتماد البيتكوين من طرف العديد من المؤسسات العالمية كطريقة للدفع وتعمل العديد من الشركات لجعله كخيار إضافي لعمليات الدفع الالكتروني.

كما أن قبول البيتكوين لتسهيل عملية الدفع يجلب فقط فرصة للدخول و الوصول إلى سوق العملات الرقمية المشفرة..

2- IBM: لا تملك شركة “اي بي ام” عملة مشفرة خاصة بها ولكنها تقدم منصة قائمة على تكنولوجيا البلوكشين مخصصة لرواد الأعمال و أصحاب المتاجر الالكترونية.

3- الايثيريوم: منصة الايثيريوم واحدة من المنصات البارزة في ساحة البلوكشين. ما يميزها أن لها القدرة على استضافة العقود الذكية ما يجعلها خيارا مثاليا لرواد الأعمال و أصحاب المتاجر الإلكترونية.

4- التخصيص والتعديل: أحد أهم مميزات البلوكشين أنه مرن وملائم لتجار ورواد التجارة الالكترونية ويمكن لأي شركة تطوير بلوكشين خاص بها وبنشاطها المقدم.

 استخدامات تكنولوجيا البلوكشين في مجال التجارة الإلكترونية 

التكامل مع العمليات التجارية: يمكن الاستفادة من استخدامات البلوكشين بعدة طرق أكثر من مجرد معالجة المدفوعات عبر الإنترنت وقدرتها على الاندماج مع أنظمة الأعمال الجديدة.

الفعالية: تتمتع تقنية البلوكشين بالقدرة على الجمع بين صور المنتجات وأوصافها، والمدفوعات عبر الإنترنت، وإدارة المخزون، وعمليات الأعمال الأخرى.
يؤدي هذا إلى تقليل صيانة النظام وتقليل متطلبات موظفي دعم تكنولوجيا المعلومات وتقليل الأنشطة الإدارية التي يتعين القيام بها.

تمكن البلوكشين شركات التجارة الإلكترونية من استثمار المزيد من الوقت لعمليات الأعمال الأساسية ووقت أقل في إدارة متجر التجارة الإلكترونية.

• سهولة الاستخدام: العملات الرقمية القائمة على تقنية البلوكشين تعد مريحة للغاية للاستخدام.

على عكس العملات التقليدية، حيث لا يحتاج الشخص فيها إلى زيارة هيئة تنظيمية لتسجيل حساب لنفسه.

بالاضافة إلى ذلك ، فإن العملية خالية من تكاليف اضافية.

معاملات سريعة: تستغرق المعاملات التقليدية وقتا كبيرا لإجرائها على سبيل المثال، قد يستغرق تحويل الأموال عبر البلدان أو القارات عدة أيام. لكن التحويلات المستندة إلى البيتكوين سريعة وأقل تكلفة.

• الأمن: تعتبر تقنية البلوكشين من بين التقنيات التي توفر أمانا منقطع النظير فيما يخص قواعد البيانات على الانترنت وعدم القدرة على تعديلها.

في الأخير يمكن القول أن هناك فرصة هائلة وفوائد تقنية عديدة لتقنية البلوكشين متوفرة لبائعي ورواد التجارة الإلكترونية.

اقرأ أيضا:

غرفة التجارة في دبي توقع مذكرة تفاهم مع أحد مشاريع الكريبتو الواعدة

لماذا اختار عملاق التجارة الإلكترونية “امازون” استخدام شبكة الايثيريوم؟

هل سنرى شراكة جديدة بين الريبل و عملاق التجارة الإلكترونية “آمازون”؟

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock