تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
شروحات العملات الرقمية

ماهي التطبيقات اللامركزية Dapps وكيف تعمل ؟ وماهي التحديات التي تواجهها ؟

التطبيقات اللامركزية Dapps جاءت لتتخلص من الوسطاء والأطراف الثالثة.

مثلا: يمكن استخدام تطبيق للتوصيل ما بين المستخدمين دون الحاجة لوسيط ينظم العملية ويأخذ رسوم عليها، بل تتم بشكل مباشر بين المستخدمين.

هذا هو الهدف الذي تسعى التطبيقات اللامركزية Dapps لتقديمه.

في هذه المقالة سنستعرض ماهية التطبيقات اللامركزية وكيفية عملها وبعض التحديات التي تواجه هذه الأنواع الجديدة من التطبيقات.

ما هي التطبيقات اللامركزية dapp ؟

التطبيقات اللامركزية تشبه التطبيقات العادية، وتقدم وظائف متشابهة، ولكن الاختلاف الرئيسي هو أنها تعمل على شبكة الند للند مثل الاعتماد على شبكة البلوكشين.

هذا يعني أنه لا يوجد شخص أو كيان واحد يتحكم في التطبيق.

هناك ميزات وشروط رئيسية للتطبيقات اللامركزية:

  • يجب أن يكون التطبيق مفتوح المصدر ويعمل من تلقاء نفسه دون أن يتحكم فيه أي كيان.
  • يجب أن تكون البيانات والسجلات عامة.
  • يجب أن تستخدم عملة رقمية معينة للمساعدة في الحفاظ على أمان الشبكة.

في حين أن هذه معتقدات يعتقد الكثير في مجتمع البلوكشين و الكريبتو أنه يجب التمسك بها، مع نضوج الصناعة، هناك العديد من التطبيقات dapps التي تستخدم بعضا أو مجموعة من الميزات المذكورة أعلاه، وبعضها يحمل التسمية فقط دون أي اعتماد على ما ذكر أعلاه.

ما هي فوائد التطبيقات اللامركزية dapps؟

تحتوي التطبيقات اللامركزية Dapps على العديد من الجوانب المثيرة والتي يمكن إيجازها فيما يلي:

مقاومة الرقابة: من الصعب جدا على الحكومات أو الأفراد التحكم في الشبكة التي يعمل عليها التطبيق اللامركزي.

عدم وجود إمكانية للتعطل والتوقف: يضمن الاعتماد على نظام الند للند إلى استمرار عمل التطبيقات اللامركزية dapps حتى في حالة تعطل أجهزة الكمبيوتر الفردية أو أجزاء من الشبكة.

الإعتماد على تقنية البلوكشين: نظرا لأن التطبيقات اللامركزية مصنوعة من عقود ذكية، يمكنها بسهولة دمج العملات المشفرة في الوظائف الأساسية للتطبيق اللامركزي Dapp.

مفتوحة المصدر: يشجع هذا على التطوير الواسع لنظام التطبيق اللامركزي dapp البيئي الذي يمكّن المطورين من بناء تطبيقات لامركزية بوظائف أكثر فائدة.

التحديات ونقاط الضعف في التطبيقات اللامركزية dapps؟

بينما تعد التطبيقات اللامركزية بمعالجة الكثير من المشكلات الرئيسية التي تواجهها التطبيقات العادية، إلا أن لها جوانب سلبية أيضا وتتمثل هذه السلبيات، في ما يلي:

القرصنة: نظرا لأن العديد من التطبيقات اللامركزية يتم تشغيلها بموجب عقود ذكية مفتوحة المصدر، فإن ذلك يتيح للقراصنة فرصة لاستكشاف التطبيقات بحثا عن نقاط الضعف، وقد أدى ذلك بالفعل إلى سلسلة من الاختراقات التي مست التطبيقات اللامركزية Dapps الشهيرة.

صعوبة الاستخدام: تحتوي الكثير من التطبيقات اللامركزية Dapps على واجهات استخدام ضعيفة، مما أدى إلى توقف الكثير من المستخدمين على تشغيلها.
قلة عدد المستخدمين: مثل العديد من التطبيقات في الويب 2.0، كلما زاد عدد مستخدمي التطبيق اللامركزي، زادت فعالية الشبكة في تقديم تلك الخدمات، غالبا ما يشار إلى هذا باسم تأثير الشبكة، بالنسبة للتطبيقات اللامركزية تعاني وبشكل حاد من انخفاض أعداد المستخدمين، مما يجعلها أقل فاعلية، كما يمكن أن يجعلها أقل أمانا، حيث يمكن أن يعتمد أمان التطبيق غالبا على عدد مستخدميه.

أفضل التطبيقات اللامركزية المبنية على الايثيريوم:

يتصدر تطبيق “MakerDAO” قائمة أفضل التطبيقات اللامركزية للايثيريوم، حيث يوفر هذا التطبيق عقد ذكي يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع نظام العملة المستقرة “Dai”.

في وقت كتابة هذا المقال يملك “MakerDAO” أكثر من 5000 مستخدم يوميا، ووفقا لموقع “DeFi Pulse” على الويب إن شركة “MakerDAO” لديها 1.9 مليار دولار من إجمالي القيمة المحجوزة والمقفلة.

هناك أيضا تطبيق “Uniswap” الذي يتناوب على المركز الأول رفقة “MakerDAO” بحسب موقع “Defi Pulse“.

نظرا لوجود أكثر من 2 مليار دولار من إجمالي القيمة المقفلة، يحتفظ بروتوكول “Uniswap” لتبادل العملات الرقمية الآلي حاليا بأكثر من 3000 مستخدم يوميا بحسب موقع “State of the Dapps“.

أفضل التطبيقات اللامركزية المبنية على ترون:

تهيمن الألعاب على مساحة التطبيقات اللامركزية المبنية على بلوكشين ترون.

لعبة “IOI”، أول لعبة تداول عملات رقمية في الوقت الحقيقي في العالم، يستخدم اللعبة أكثر من 1400 مستخدم يومي في وقت كتابة هذا المقال.

هناك لعبة أخرى تسمى “ECO Game Center” يستخدمها أكثر من 100 مستخدم يومي.

تعتمد ههذه اللعبة على نهج فريد يعتمد على العقود الذكية، مما يمنح اللاعبين فرصة لتوليد الدخل.

أفضل التطبيقات اللامركزي المبنية على EOS:

لا يزال مجتمع التطبيقات اللامركزية المبنية على بلوكشين EOS حديث العهد نسبيا.

إلا أن ذلك لا يعني عدم وجود تطبيقات لامركزية بارزة مبنية على EOS بل هناك عدة منها، مثل:

Yup و Upland و Chain Clash.

لعبة “Yup” تهدف إلى خلق إجماع اجتماعي على الإنترنت من خلال مكافأة المحتوى بناء على تفاعل المستخدم.

ماذا عن لعبة CryptoKitties ؟

تعد لعبة CryptoKitties واحدة من أشهر تطبيقات اللامركزية، وقد انتشرت واشتهرت بعد وقت قصير من إطلاقها في عام 2017 عندما بدأت المستويات العالية من المعاملات في إبطاء شبكة الايثيريوم.

في تطبيق CryptoKitties، يشتري المستخدمون القطط الرقمية ويرونها لتمثل القطط رموزا فريدة غير قابلة للاستبدال، مما يعني أنه لا يمكن لأحد نسخها أو سرقتها.

في مايو 2020، أُعلن أن تطبيق CryptoKitties سوف يهاجر من شبكة الايثيريوم، حيث تم إنشاؤه في الأصل كرموز ERC-721 ، إلى بلوكشين خاص باللعبة يحمل إسم “Flow”.

للعلم تم بيع أغلى “CryptoKitty” مقابل 170 ألف دولار، بينما تقدر قيمة القط “Vulcat” مليون دولار والذي ولد في 12 سبتمبر 2018.

مستقبل التطبيقات اللامركزية dapps:

لا تزال التطبيقات اللامركزية Dapps في مراحلها الأولى.

ومع ذلك، هناك بالفعل الآلاف من التطبيقات اللامركزية dapps التي تقدم مجموعة لا تعد ولا تحصى من الخدمات، سواء تلك المتعلقة بممارسة الألعاب أو تبادل الأموال أو تربية القطط الرقمية.

بحلول الربع الثاني من عام 2020، وصل حجم معاملات التطبيقات اللامركزية إلى 12 مليار دولار، بزيادة قدرها 4.5 مليار دولار عن الربع السابق.

بالرغم من ذلك مازال هناك الكثير أمام التطبيقات اللامركزية لفعله، حيث لا يزال أمام المطورين والشبكات التي يبنون تطبيقات لامركزية عليها الكثير من التحديات للعمل عليها، من بينها قابلية التوسع والأمان وتجربة الإستخدام.

اقرأ أيضا:

دليل شامل لماهية التمويل اللامركزي DeFi وكيفية عمله وأبرز استخداماته

لمحافظ العملات الرقمية… دليل وشرح كامل حول المفاتيح الخاصة (Private Keys)

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock