تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

ماهو الفرق بين البيتكوين BTC والبيتكوين كاش BCH؟

البيتكوين والبيتكوين كاش كلاهما عملات رقمية مع أسماء متقاربة، لكن لكل واحد منهم قصة وهدف مختلف.

قبل أكثر من عشر سنوات، تم اختراع عملة البيتكوين (BTC) وهي أول عملة رقمية في العالم، تم إطلاقها بواسطة الشخصية المجهولة “ساتوشي ناكاموتو”.

منذ ذلك الحين، مرت البيتكوين بالعديد من التحديثات والترقيات لكن سقطت وباءت جميع الجهود التي تنادي بتغيير نقاط كبيرة في آلية البيتكوين بالفشل.

ليخرج من البيتكوين عدة مشاريع وعملات جديدة جراء انقسامات رئيسية (هارد فورك) من بلوكشين البيتكوين نفسه، ومن بين هذه الانقسامات عملة البيتكوين كاش التي تعد أحد المشاريع الناجحة لحد الساعة في سوق الكريبتو.

بما أن البيتكوين كاش انقسمت عن نفس بلوكشين البيتكوين فأكيد لهما أوجة تشابه كثيرة، إلا أننا في هذا المقال سنركز على الاختلافات الايديولية والتقنية لكل من البيتكوين و البيتكوين كاش، ونبدأها بالإختلاف الأول:

الفلسفة المختلفة:

منذ الأيام الأولى لوجود البيتكوين، أصبح من الواضح بسرعة أن الشبكة غير قادرة على التعامل مع ما يكفي من المعاملات في الثانية، ما يصعب عليها أن تكون منافس حقيقي لأنظمة الدفع المركزية مثل خدمات فيزا وبايبال …

وصلت هذه المشكلة إلى ذروتها في عام 2017 عندما زاد عدد المعاملات بشكل كبير، الأمر الذي تسبب في زيادة رسوم التحويل على بلوكشين البيتكوين إلى أكثر من 55 دولار للمعاملة في نهاية سنة 2017.

لمعالجة هذه المشكلة تم اقتراح العديد من الحلول والبدء فورا في العمل عليها ومن بين الحلول المقترحة والتي جرى العمل عليها ومازال التطوير قائم عليها لحد الساعة الشبكات الخفيفة Lightning Network.

ومن بين الحلول التي تم البدء بها في تلك الفترة انقسام عملة البيتكوين كاش بقيادة مطور البلوكشين “أموري سيشي” الذي سعى للحفاظ على بلوكشين البيتكوين لكن دون اعتماد الترقية القادمة للبيتكوين التي تسمح بالاستعانة بشبكات جانبية (الشبكات الخفيفة) لتسريع المعاملات وتقليص الرسوم وتقليص حجم المعاملات.

فبدلا من ذلك تم اعتماد نفس بلوكشين البيتكوين لكن دون تحديث SegWit، هذا الأخير الذي ساهم قليلا في تحسين سرعة معاملات البيتكوين من خلال تقليل حجم المعاملات.

لتنتج عملة البيتكوين كاش BCH والتي تعمل وفق بلوكشين البيتكوين لكن بدون تحديث SegWit.

حجم الكتلة:

البيتكوين 1 ميغا مقابل البيتكوين كاش 32 ميغا

يمكن القول إن الاختلاف التقني الرئيسي بين البيتكوين و البيتكوين كاش هو الحد الأقصى لحجم الكتلة المسموح به من قبل كل شبكة.

بالنسبة للبيتكوين، يقتصر حجم كل كتلة على ما يقرب من 1 ميجا، ولكن كانت هناك أمثلة على كتل تم تعدينها بنجاح أكبر من هذا بسبب مزايا ترقية SegWit المذكورة أعلاه.

من ناحية أخرى، يبلغ الحد الأقصى لحجم كتلة البيتكوين كاش 32 ميجا والذي ارتفع من الحجم السابق الذي كان عند 8 ميجا في مايو 2018.

أدى هذا التغيير إلى زيادة كبيرة في عدد المعاملات التي يمكن تضمينها في كل كتلة والسرعة الإجمالية لشبكة البيتكوين كاش.

يحافظ البيتكوين كاش على متوسط ​​وقت اكتشاف الكتلة المقدر بـ 10 دقائق والذي يشبه نفس وقت تعدين كتلة البيتكوين.

هذا يعني أنه يتم تأكيد المعاملات بسرعة متساوية تقريبا بين السلسلتين، ولكن نظرا لأنه يمكن ضغط المزيد من المعاملات في كل كتلة بيتكوين كاش فإن إجمالي إنتاجية شبكة البيتكوين كاش يبلغ حوالي 100 معاملة في الثانية مقارنة بـ 7 معاملات فقط في الثانية للبيتكوين (مع تقنية SegWit ترتفع المعاملات إلى 14 معاملة في الثانية).

نظرا لأن البيتكوين كاش يحتوي على كتل أكبر، ولكن معاملات فعلية أقل بكثير مقارنة بالبيتكوين، فإن البيتكوين كاش يتميز أيضا برسوم أقل.

حاليا، يبلغ متوسط ​​رسوم معاملات البيتكوين كاش حوالي 0.5 سنتا، مقابل 2.07 دولار للبيتكوين.

اختلافات أخرى حول البيتكوين والبيتكوين كاش:

إلى جانب اختلاف حجم الكتلة في كل من البيتكوين والبيتكوين كاش، هناك نقاط اختلاف أخرى بينهما، على سبيل المثال القدرة على تمكين وتشغيل العديد من الأوامر والوظائف الإضافية والمعروفة باسم opcodes.

في عام 2018، تمت إعادة تمكين العديد من وظائف opcodes في بيتكوين كاش والي تم تعطيلها في شبكة البيتكوين الرئيسية، في حين تمت إضافة بعض الميزات الجديدة تماما.

يمنح هذا الاختلاف وظيفة العقد الذكي المحسّن في البيتكوين كاش.

يمكن اعتبار البيتكوين كاش أكثر مركزية من البيتكوين، حيث وفي الوقت الحالي يتحكم المجمع الواحد في أكثر من ربع معدل تجزئة البيتكوين كاش، في حين تشكل المجمعات الثلاثة الأولى مجتمعة أكثر من 55 ٪ من معدل تجزئة البيتكوين كاش.

بينما وبالنظر للبيتكوين نجد أن أكبر تجمع يتحكم في حوالي 17.7% من معدل تجزئة البيتكوين.

بشكل عام، تتشابه البيتكوين و البيتكوين كاش في الطموح والغرض، لكن البيتكوين كانت أكثر نجاحا بكثير من ناحية التبني ومازال يتألق في هذه النقطة على الرغم من المنافسة والتحسينات التقنية التي تم تقديمها في البيتكوين كاش.

اقرأ أيضا:

تعرف على تفاصيل أول انقسام لمكافأة تعدين البيتكوين كاش

الفرق بين العقود الذكية في الإيثيريوم والبيتكوين والبيتكوين كاش

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock