تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار البيتكوين

ماذا سيحدث بعد تعدين كامل البيتكوين (21 مليون وحدة) ؟

ماذا سيحدث بعد تعدين كامل البيتكوين (21 مليون وحدة) ؟

سؤال لطالما تم تكراره والسؤال حوله من طرف المتتبعين لسوق الكريبتو والذين يتسائلون عن مصير البيتكوين بعد انتهاء تعدين 21 مليون وحدة منه.

عملية تعدين كامل البيتكوين من المتوقع أن تتم بالكامل في سنة 2140، يعني أنه أنت يا قارئ المقال وأنا على حد سواء لن نشهد نهاية العملية.

تم تصميم بلوكشين البيتكوين حول مبدأ العرض الخاضع للرقابة، مما يعني أنه يمكن استخراج عدد ثابت فقط من البيتكوين التي تم سكها حديثا كل عام حتى يتم إصدار ما مجموعه 21 مليون عملة رقمية.

بمجرد إكمال استخراج 21 مليون بيتكوين، ستعمل الشبكة إلى حد كبير كما هي الآن، ولكن مع اختلاف مكافآت التي يحصل عليها المعدنون.

متى سيتم تعدين آخر عملة بيتكوين؟

كل عشر دقائق تقريبا، “يكتشف” المعدنون كتلة جديدة من البيتكوين، ويحلون لغزا مشفرا يسمح للتعدين الناجح بإضافة الكتلة المكتشفة حديثا إلى البلوكشين.

تمتلئ هذه الكتلة بالمعاملات التي كانت تنتظر سابقا في تجمع ذاكرة البيتكوين، والتي يتم اختيارها عادة استنادا إلى حجم رسوم المعاملات التي تم تخصيصها من المتعاملين بالبيتكوين.

مقابل اكتشاف كتلة، يتلقى المعدن مكافأة كتلة بيتكوين ثابتة.

عندما تم إطلاق البيتكوين لأول مرة، تم تعيين المكافأة بقيمة 50 بيتكوين، لكنها تنخفض بشكل دوري، بعد كل 210.000 كتلة جديدة.

يحدث هذا تقريبا كل أربع سنوات، ويقلل المكافأة إلى 25 بيتكوين و 12.5 بيتكوين و 6.25 بيتكوين …

وقد تم الانتهاء من ثلاث عمليات انقسام حتى الأن، حدث الإنقسام الثالث من البيتكوين في 11 من شهر مايو الماضي، مما أدى إلى خفض مكافأة الكتلة إلى 6.25 بيتكوين.

سيتمكن معدنو البيتكوين من الاستمرار في كسب مكافآت الكتل حتى يتم إصدار ما مجموعه 21 مليون بيتكوين، وبعد ذلك لن تدخل بيتكوين جديدة إلى التداول.

في الوقت الحالي، تم إنتاج حوالي 18.4 مليون بيتكوين، أي ما يعادل 87.6 ٪ من الحد الأقصى من عرض البيتكوين في أكثر من عقد من زمن.

ولكن سيستغرق الأمر 120 عاما أخرى قبل أن يتم سك العملة الأخيرة من البيتكوين، بسبب الانخفاض التدريجي الذي يحدث كل أربع سنوات نتيجة لعملية الإنقسام في المكافأة.

ماذا سيفعل المعدنون عندما يتم الإنتهاء من استخراج 21 مليون بيتكوين؟

وصلنا لمحور المقال والإجابة عن السؤال المطروح:

ماذا سيحدث بعد تعدين كامل البيتكوين (21 مليون وحدة) ؟

بمجرد أن يتم تعدين كل وحدات البيتكوين، سيظل معدنو البيتكوين قادرين على المشاركة في عملية المصادقة على الكتل، ولكن لن يتم تحفيزهم مثلما كان الأمر في السابق من خلال كتل البيتكوين المستخرجة بل سيتم مكافأة المعدنين من خلال رسوم المعاملات.

للعلم في الوقت الحالي تشكل رسوم المعاملات نسب صغيرة من إيرادات المعدنون، حيث أنهم حاليا يقومون بتعدين حوالي 900 بيتيكون ما يعادل 8.5 مليون دولار.

لكنهم يكسبون ما بين 30 إلى 50 بيتكوين من رسوم المعاملات أي حوالي 285 ألف إلى 475 ألف دولار  كل يوم.

وهذا يعني أن رسوم المعاملات تشكل حاليا ما لا يزيد عن 3.3٪ من إيرادات المعدنون ولكن في عام 2140، فإن هذه النسبة ستصل إلى 100٪.

لن يؤدي فقدان مكافأة الكتل إلى إهمال المعدنون، وفقا لـ “سيمون كيم” الرئيس التنفيذي لصندوق التمويل #Hashed والذي صرح بما مفاده:

يمكن أن تؤدي التغييرات التي تطرأ على نظام بيتكوين البيئي ومكانته كعملة رئيسية في العالم الافتراضي إلى إحداث تغييرات كبيرة في اعتماد المعدنون حتى بعد توقف مكافآت التعدين.

رسوم معاملات البيتكوين بلغت ذروتها خلال عام 2017

صحيح أن التحول إلى المكافآت القائمة على رسوم المعاملات البحتة سيقضي على شبكة التعدين بشكل شبه مؤكد، نظرا لأن القليل من معدنو البيتكوين سيكونون قادرين على تعدين البيتكوين بشكل مربح إذا حصلوا على 3.3 ٪ فقط من مكافآتهم النموذجية.

ومع ذلك، إذا انفجرت الشبكة في الاستخدام، فقد تزداد المنافسة على مساحة الكتلة بشكل كبير، مما قد يؤدي على الأرجح إلى زيادة مكافآت رسوم المعاملات لصالح المعدنون، على غرار ما تم رؤيته خلال سباق البيتكوين في عام 2017.

حيث وفي ذروة البيتكوين في ديسمبر 2017، ارتفعت إجمالي رسوم المعاملات المدفوعة يوميا إلى 1495 بيتكوين في الوقت الذي تم فيه بلغ فيه سعر البيتكوين 14,000 دولار.

ونتيجة لذلك، حصل المعدنون على ما مجموعه 21 مليون دولار من رسوم المعاملات في ذلك اليوم وهو أكثر من الذي يكسبوه حاليا من مكافأة الكتلة، مما يشير إلى أن شيئا مشابها لهذا قد يحدث مستقبلا.

فيما يرى بعض المحللين منهم “لوكا بوسكين” رئيس قسم التسويق في منصة تداول الكريبتو “NewsCrypto” أن البيتكوين وقبل الوصول إلى نهاية عملية تعدينه المقدرة في سنة 2140 سيتم إجراء تعديلات كبيرة على بروتوكوله منها إمكانية أن يتحول إلى آلية إثبات الحصص بدل من إثبات العمل التي يستخدمها في الوقت الحالي.

اقرأ أيضا:

بينانس تطلق خدمة “Smart Pool” لتحقيق عوائد أعلى من التعدين

سرقة الكهرباء في عمليات تعدين العملات الرقمية بقيمة 6.6 مليون دولار في روسيا

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock