تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

كيف تم استخدام بيانات بلوكشين البيتكوين في الإطاحة بمجرم دولي؟

يعتبر الأنترنت المظلم “Darknet” أحد الأماكن التي يلجأ إليها بعض النفوس المريضة والتي تحمل رغبات جنسية غير سوية تجاه الأطفال.

على مدار ثلاث سنوات الماضية كان هناك موقع نشط على الأنترنت المظلم يحمل تسمية “Welcome To Video” يصور مشاهد إباحية لأطفال يتعرضون لإعتداء جنسي.

حيث أتاح هذا الموقع فيديوهات لمقاطع استغلال جنسي لأطفال لم يتجاوز عمرهم ستة أشهر.

تمكنت وزارة العدل الأمريكية “DOJ” من العثور على الشخص الذي كان يشغل الموقع والذي تبين بأنه رجل يدعى “جونج وو سون” من كوريا الجنوبية يبلغ من العمر 23 سنة.

وتمكنت الوزارة من عملية الإيقاف بعد تتبع سلاسل معاملات البيتكوين للعثور على المشتبه به.

وتبين أن الموقع يشارك فيه أكثر من مجرد رجل واحد.

فيما قام المستخدمون بتنزيل الملفات أكثر من مليون مرة وذلك وفقا لقرار الاتهام الذي أصدرته وزارة العدل مؤخرا.

وأوضحت وزارة العدل الأمريكية في بيان صحفي إنه تم إنقاذ ما لا يقل عن 23 طفلا في الولايات المتحدة وإسبانيا والمملكة المتحدة والذين تعرضوا للإيذاء على أيدي ناشري الموقع.

صرحت “جيسي ك. ليو” محامية في مقاطعة كولومبيا والتي رُفعت فيها القضية بمايلي:

الأطفال في جميع أنحاء العالم أكثر أمانا بسبب الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة بتنفيذ القانون الأجنبي لمقاضاة ومتابعة مثل هذه القضايا.

سنستمر في ملاحقة هؤلاء المجرمين داخل وخارج الأنترنت المظلم في الولايات المتحدة وخارجها، لضمان حصولهم على العقوبة التي تستحق جرائمهم الفظيعة.

القضية ومتابعتها أسفرت عن إلقاء القبض على 337 شخصا من 18 دولة ممن استخدموا “Welcome To Video”.

كما أفاد ذات البيان بأن أغلب المتهمين من كوريا الجنوبية بما مجموعه 223 كوري.

كان يعتقد الكثير من مستخدمي “Welcome To Video” أنهم لا يمكن تعقبهم.

حيث كان الموقع على شبكة الإنترنت المظلم “darknet” الشبكة الداخلية العميقة التي لا يمكن الوصول إليها عن طريق متصفح عادي وإنما عن طريق متصفح يدعم البروتوكول “البصلي”.

وفقا لوزارة العدل الأمريكية فقد قام بعض العملاء بالدفع مقابل الصور الصريحة للإيذاء الجنسي للأطفال بعملة البيتكوين والتي يمكن إنفاقها دون أن يكشف المستخدمون عن هويتهم الحقيقية.

لكن سقوط “Welcome To Video” يوضح أن البيتكوين ليس كما يعتقد بعض مجرمي الإنترنت بأنه ضد التعقب.

ووفقا لذات المصدر فإن موقع “Welcome To Video” بدأ العمل في شهر يونيو 2015 وكان يسمح لأي شخص إنشاء حساب مجاني فيما تبقى خاصية تنزيل الفيديوهات للذين دفعوا مبالغ بالبيتكوين فقط، أو كسبوا نقاط الإحالة للموقع.

كيف تم استخدام بيانات بلوكشين البيتكوين في الإطاحة بمجرم دولي؟

موقع “Welcome To Video” موقع يعمل على الأنترنت المظلم ويتطلب برنامج يدعم بروتوكول خاص لتصفحه مثل متصفح “Tor”.

والذي عن طريقه يتم إخفاء عنوان IP.

لكنه في شهر سبتمبر 2017 فعلت السلطات شيئا بسيطا ساعد على الإطاحة بالمجرم ويتمثل في النقر بزر الماوس الأيمن على الصفحة الرئيسية لموقع “Welcome To Video” وحددت عرض مصدر الصفحة.

عندما فعلوا ذلك ، اكتشفوا عنوان IP غير مغلق.

ليتم تتبع عنوان IP وعنوان آخر تم العثور عليهما بنفس الطريقة في أكتوبر 2017 على عنوان سكني في كوريا الجنوبية منزل Son المزعوم.

ليتم نصب الكمين للمجرم من خلال إرسال المحققون الأمريكيون لعملات بيتكوين وتتبعها لحين وصولها لحساب المجرم – الذي تم التعرف فيما بعد على رقم هاتفه وبريده الألكتروني- حيث يقوم المجرم بتجميع البيتكوين المرسل من طرف مستخدمي الموقع.

بعدها مباشرة تم مداهمة منزل المجرم الذي كان يستضيف الموقع في غرفة نومه ليتم الاستيلاء على 8 تيرابايت تحتوي على 250 ألف مقطع فيديو للاعتداء الجنسي 45% منها تحتوي على مشاهد إباحية للأطفال.

اقرأ أيضا:

منصة بينانس ساعدت الشرطة البريطانية للقبض على محتال قام بسرقة 50 مليون دولار من العملات الرقمية

القبض على فتاة بتهمة سرقة الملايين من الدولارات بواسطة العملات الرقمية

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock