تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

كيف أتحقق من عنوان البيتكوين إذا كان إحتيالي أم لا ؟

زادت وتيرة وحدة العمليات الاحتيالية في عالم الكريبتو وأصبحت تؤرق المستخدمين وخاصة المقبلين الجدد لهذا العالم.

وكانت أكبر عملية احتيالية تم التبليغ عنها لحد الساعة، هي تلك المتعلقة بحادثة قرصنة عدة حسابات على تويتر ونشر تغريدة تعد المستخدمين بمضاعفة البيتكوين الذي يرسلونه.

فيما يلي سنتطرق لتقديم إجابة عن السؤال الوارد في عنوان هذا المقال:

كيف أتحقق من عنوان البيتكوين إذا كان إحتيالي أم لا ؟

هناك طرق عدة للتحقق من عنوان البيتكوين الذي تريد أن ترسل له البيتكوين من هذه الطرق تتبع العنوان وأخذ لمحة حوله إن كان احتيالي أم لا من خلال قاعدة بيانات تحوي العناوين الاحتيالية التي تم الإبلاغ عنها في وقت سابق ووسمها بأنها عناوين إحتيالية يجب الحذر منها وعدم التعامل معها.

حيث هناك الآلاف من العمليات المشابهة التي حدثت مؤخرا على تويتر تعد بمضاعفة البيتكوين المرسل، بل منها من يروج لمنصة تقوم على هذا الأساس.

استخدام موقع “bitcoinabuse”:

موقع “bitcoinabuse” من المواقع التي يمكن الإطلاع عليها لمعرفة إن كان عنوان البيتكوين احتيالي أم لا، حيث يضم الموقع الآلاف من العناوين المشبوهة والمبلغ عنها بأنها احتيالية، وعليه فطريقة عمل الموقع سهلة وتكون بإدخال العنوان المشكوك في أمره للموقع ليتأكد منه ويطلعك بالنتيجة إن كان إحتيالي أم لا.

كما يمكنك أنت أيضا المساهمة في الموقع والإبلاغ عن عنوان احتيالي.

يعرض الموقع مثلا عند إدخال عنوان بيتكوين احتيالي:

العنوان وتاريخ ووقت التقرير الأخير والمبلغ الإجمالي للبيتكوين الذي تلقاه العنوان، وعدد المعاملات.

سيكون هناك أيضا رابط إلى Blockchain.info لتتبع المعاملات الخاصة بالعنوان المشبوه.

مثال:

إدخال العنوان bc1qxy2kgdygjrsqtzq2n0yrf2493p83kkfjhx0wlh إلى موقع “Bitcoin Abuse”، وهو ذات عنوان البيتكوين الذي استخدم في عملية الاحتيال الكبيرة الخاصة بتغريدة البيتكوين على تويتر.

حيث أشارت النتائج إلى أن هناك 156 تقرير في اليوم الأخير، و 989 في الأسبوع الماضي، و 4112 في الشهر الماضي.

التحقق والاستعانة بموقع “scam-alert”:

موقع إلكتروني آخر يمكنك من خلاله البحث بسهولة عن عنوان بيتكوين إذا كان احتيالي أم لا حيث تتغذى قاعدة بياناته من منصة Whale Alert لتتبع معاملات البلوكشين.

يتم تشجيع مستخدمي موقع scam-alert والإبلاغ عن عمليات الاحتيال والسرقات والمواقع الاحتيالية التي تنطوي على أي بلوكشين وعلى أي عملة رقمية وليس البيتكوين وحسب.

يوفر موقع “scam-alert” بعض المعلومات المفيدة حول أنواع مختلفة من حيل الكريبتو، مثل sextortion و البرامج الاحتيالية ومخططات بونزي وهدايا الخداع …

يقدم هذا الموقع أيضا بعض النصائح الأساسية لمنع الخداع، مثل “لا تثق بأحد” و “تحقق أولا”.

تُظهر ذات الموقع أيضا أهم 10 عناوين احتيال وأنجح عمليات الاحتيال القائمة على الأموال المستلمة سواء من مخططات بونزي أو منصات التداول المزيفة.

للتذكير يحتوي “اليوتيوب” أيضا على الكثير من عمليات الاحتيال بالبيتكوين، خاصة الهبات المزيفة، سواء المتعلقة بمقاطع الفيديو أو الإعلانات.

كما يتم استخدام العديد من الأسماء البارزة والمشهورة وتوظيفها في عمليات الاحتيال والقول بأنها توزع بيتكوين مجاني.

الحرص والحيطة والحذر من مثل هذه الوعود والإطلاع الجيد والمستمر من شأنه ابقاء العملات الرقمية سالمة من مثل هذه العمليات الاحتيالية.

اقرأ أيضا:

مستخدم يروي قصة تعرضه لطريقة احتيالية جديدة في إحدى منصات التداول

توقيف عملية احتيال بالكريبتو في الصين واسترجاع 15 مليون دولار وسيارة فيراري

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock