تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

منصة كوين بيس: هذه توقعاتنا للعملات الرقمية في عام 2020

نشرت مؤخرا منصة كوين بايس على مدونتها توقعات سوق العملات الرقمية المشفرة لعام 2020، بعد أن سبق وتطرقت لما حصل في سوق الكريبتو طيلة العشر السنوات الماضية.

بالنسبة لتوقعاتها للعملات الرقمية في عام 2020 كانت كما يلي:

1- قابلية التوسع

تعتقد منصة كوين بيس أننا سنرى حلولا من الطبقة الثانية، أو أن  القيود القديمة تصبح من الماضي وتظهر حلول جديدة تساهم في زيادة في إنتاجية المعاملات.

تماما مثلما تم استبدال أجهزة المودم ذات النطاق الترددي العريض البالغ 56 كيلو بايت إلى العديد من التطبيقات الجديدة على الإنترنت (يوتيوب، أوبر، إلخ) ، أعتقد أن قابلية التوسع شرط مسبق للمرحلة القادمة لنقل الكريبتو ليصبح أحد أهم الأدوات المستعملة في الحياة.

كما ستحسن قابلية توسع تطوير تطبيقات جديدة تبدأ في التطور بسرعة أكبر.

2- الخصوصية

بالإضافة إلى قابلية التوسع، تعتقد منصة كوين بيس أننا سنرى الخصوصية مدمجة في إحدى شبكات البلوكشين السائدة في 2020.

تماما مثل طريقة إطلاق الإنترنت باستخدام HTTP، وعرض HTTPS لاحقا كإعداد افتراضي على العديد من مواقع الويب، أعتقد أننا سنرى في النهاية “عملة خصوصية” أو بلوكشين مع ميزات الخصوصية المضمنة تحصل على اعتماد رئيسي في 2020.

ليس من المنطقي في معظم الحالات نقل كل دفعة أو معاملة مالية على بلوكشين عام.

3- الدمج

هناك عدد من الشبكات عالية الجودة التي تعمل على بروتوكولات الجيل القادم اليوم مثل:

Dfinity ، Cosmos ، Polkadot ، Ethereum 2.0 ، Algorand …

وهناك فرق عمل رائعة تعمل على حلول تحجيم الطبقة الثانية للشبكات الحالية.

توقعات منصة كوين بيس هي أننا سنرى توحيد الشبكات والجهود في مشاركة تطوير البرامج، قاعدة المستخدمين وقيمة السوق

في العقد القادم ستشهد الشبكات التي تحقق أكبر تقدم على قابلية التوسع والخصوصية وأدوات المطور والميزات الأخرى أكبر المكاسب.

قد نرى حتى عمليات الاندماج والشراء من بين هذه الفرق، حيث يتم إهمال سلسلة واحدة ويصبح كل رمز رمزي قابل للاستبدال بمعدل ثابت للرمز المكتسب.

سيكون هناك العديد من الرموز حيث توجد شركات / مشاريع مفتوحة المصدر / DAOs / الأعمال الخيرية لكن حفنة من الشبكات فقط ستشغل البنية التحتية الأساسية لهذه الأنشطة.

من المرجح أن تتبع الشبكات الفائزة قانون توزيع الطاقة على النتائج، تماما مثل أي صناعة أخرى.

4- من التداول إلى المنفعة

كان العقد ابتداءا من 2010 يتعلق إلى حد كبير بالمضاربة والاستثمار في العملة المشفرة، حيث كان التداول يقود معظم النشاطات وأفضل نماذج الأعمال.

سيستمر هذا الاتجاه في الظهور في عام 2020 لكن من المتوقع أن أفضل الشركات الجديدة التي تم إنشاؤها في مساحة الكريبتو في عام 2020 ستكون حول قيادة مرحلة المُرافق (الأشخاص الذين يستخدمون الكريبتو لغير أغراض التداول).

لقد بدأنا بالفعل في رؤية بدايات هذا الاتجاه، حيث يقوم عدد أكبر من العملاء بنشاطات غير تجارية (الإيداع ، الاقتراض و الهامش، بطاقات الخصم، الربح، التجارة… إلخ).

5- زيادة ظهور الشركات الناشئة في مجال الكريبتو

سنشهد في هذا العقد نوعا جديدا من الشركات الناشئة التي أصبحت بالفعل شائعة وستصبح الأمور تماما مثل جنون ثورة الدوت كوم والتي وبعد مرور عقد من الزمن فقط أصبحت كل شركة تقنية ناشئة تستخدم الإنترنت بطريقة أو بأخرى.

وعليه فمن الممكن أنه بحلول نهاية عام 2020 تقريبا سيكون لكل شركة ناشئة تقنية تقريبا نوعا ما من العملة المشفرة، حيث تحدد الشركة الناشئة بثلاثة أشياء.

أولا ستجمع الأموال باستخدام الكريبتو من مجموعة أكبر بكثير من رأس المال العالمي.

ثانيا ستستخدم العملة المشفرة لتحقيق ملاءمة سوق المنتجات من خلال إصدار الرموز المميزة للمُصنِّعين الأوائل للمنتج  على غرار الموظفين الأوائل الذين يحصلون على حقوق ملكية في الشركة.

ثالثا ستجمع المجتمعات والأسواق العالمية بوتيرة لم نشهدها من قبل في الشركات الناشئة التقليدية،  هناك أسئلة تنظيمية لا تعد ولا تحصى حول هذا الانفتاح، ولكن المزايا قوية جدا ونعتقد أن السوق سوف يجد وسيلة ما لتحقيق ذلك.

سوف تواجه هذه الشركات الناشئة في مجال الكريبتو التحدي الذي تواجهه جميع الشركات الناشئة من صنع شيء يريده ويحث عنه الناس.

6- الأسواق النامية

بخلاف الشركات الناشئة في مجال الكريبتو والتي ستصبح إلى حد كبير كظاهرة عالمية أولى، فإن مجال التبني الآخر سيكون في الأسواق الناشئة حيث تشكل النظم المالية الحالية نقطة حساسة.

على وجه الخصوص البلدان ذات معدلات التضخم المرتفعة وأسواق التحويلات الكبيرة حيث يمكن أن يلمع الكريبتو وينتشر بشكل أكبر.

في عام 2019، قدمت GiveCrypto.org مدفوعات بالعملة المشفرة إلى 5000 شخص في فنزويلا، وتمكّن أكثر من 90٪ منهم من إنشاء معاملة واحدة على الأقل من متجر محلي يقبل الكريبتو أو شريك صرف محلي.

يشير هذا إلى أن الأدوات قد بدأت في تجاوز حد قابلية الاستخدام في الأسواق الناشئة.

في 2020، أعتقد أننا سنشهد اعتماد العملة المشفرة في الأسواق الناشئة على نطاق واسع لمئات الملايين من المستخدمين.

7- المؤسسات

لقد بدأنا بالفعل في رؤية المؤسسات الصغيرة تدخل حيز سوق الكريبتو، انضم المئات إلى خدمة “Coinbase Custody” في الأشهر الـ 18 الماضية.

أتوقع أن يستمر هذا النمو السريع في عام 2020 مع ظهور مؤسسات أكبر.

في النهاية ستشهد كل مؤسسة مالية نوعا من عمليات الكريبتو، وستحتفظ معظم الصناديق بجزء من أصولها بالعملات المشفرة، بسبب العوائد غير المرتبطة والإمكانات الصعودية.

هناك ما يقرب من 90 ٪ من الأموال في العالم محبوس في المؤسسات، لذلك من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على أصول الكريبتو.

8- العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDCs)

في الوقت الذي استحوذت فيه عملة “ليبرا” على غضب الجميع في واشنطن، بادرت الصين برقمنة اليوان، وجعلت البلوكشين واحدة من استثماراتها التكنولوجية الأساسية.

تهدف الولايات المتحدة الأن للحاق بالركب الآن، وتجري مناقشات نشطة حول كيفية رقمنة الدولار.

قد يكون وستند على عملة الدولار الأمريكي وهو الحل الذي تتجه إليه الولايات المتحدة، أو قد يحاول مجلس الاحتياطي الفيدرالي تطبيق الدولار الرقمي الخاص به باستخدام البلوكشين.

أعتقد أننا سنرى بعد ذلك سلة العملات الرقمية، إما عن طريق كونسورتيوم مثل عملة “ليبرا”، أو ربما صندوق النقد الدولي نفسه.

9- نضوج هيكل السوق

خلال العقد الماضي، كانت العديد من الشركات التي نعتبرها منصات للعملات المشفرة هي في الواقع شركات وساطة، وأوراق مالية، وأوصياء.

خلال 2020 أعتقد أننا سنرى أن هيكل سوق العملة المشفرة يتطور ليصبح أقرب إلى العالم المالي التقليدي، مع فصل هذه الوظائف عن وجهة نظر قانونية وتنظيمية، وهو ما يحدث بالفعل إلى حد ما.

“Coinbase Custody” على سبيل المثال هي شركة منفصلة مع مجلس إدارتها، خاضعة للتنظيم.

كوين بايس برو ستنفصل في الوساطة والتبادل أيضا.

كما هو الحال في عالم الخدمات المالية التقليدية، سيكون عملاء أحد المنتجات منافسين لآخر، وسيكون هناك الكثير من التلقيح المتبادل.

بمجرد وضع بنية السوق الأكثر نضجا، أتوقع أن تحصل SEC على المزيد من الراحة مع صندوق مؤشر العملة المشفرة للمستثمرين الأفراد.

10- اللامركزية سوف تنمو

على الرغم من أن منصات التي توفر تداول العملات الورقية نظير الكريبتو ستتبع إلى حد كبير نموذج الخدمات المالية التقليدية، فإن عالما منفصلا سيتطور في منطقة الكريبتو إلى اللامركزية البحتة.

بعبارة أخرى، بمجرد إدخال عملتك الورقية وتحويلها إلى كريبتو، يمكنك بعد ذلك الدخول لمكان سحري من الابتكار يكون في الدور للكريبتو بشكل خالص.

في هذا العالم ستستمر المحافظ غير المحتجزة و DEXs و Defi و Dapps في التحسن من حيث قابلية الاستخدام والأمان، وسنرى الكثير من التطبيقات الجديدة الناشئة من الألعاب، إلى المجتمعات عبر الإنترنت، إلى عوالم افتراضية مع الاقتصادات الخاصة.

سيتم تنظيم العديد من التطبيقات والمحافظ في هذا العالم، نظرا لأنها لا تخزن أموال العملاء أبدا، مثل شركات البرمجيات بدلا من شركات الخدمات المالية.

سيؤدي ذلك إلى تسريع وتيرة الابتكار بشكل جذري وجعلها بطبيعتها عالمية من اليوم الأول بدلا من تقييدها جغرافيا على بعض البلدان.

ستكون هناك خصوصية أكبر في هذا العالم أيضا، حيث ستشهد العملات المشفرة والمحافظ غير الاحتياطية تبنيا أكبر.

سنرى أيضا صعود الهوية اللامركزية، ودرجات السمعة المرتبطة بهذه الهويات، واستبدال وكالات التصنيف الائتماني بنهج أكثر حداثة / عالميا.

مع نمو عالم الكريبتو اللامركزي، سيكسب المزيد من الناس رزقه في الكريبتو ويشعرون بالتمكين، مثل المهاجرين الأوائل القادمين إلى أمريكا.

11-زيادة ظهور الأثرياء من العملات الرقمية

بحسب كل من “Olaf Carlson-Wee” و “Balaji Srinivasan” سيكون سعر البيتكوين في المستقبل بسعر 200 ألف دولار لكل بيتكوين، سيكون أكثر من نصف المليارديرات في العالم من العملة المشفرة.

سواء كنت تعتقد أن هذا أمر جيد أو شيء سيء، فهذا يعني أنه سيكون هناك المزيد من الأشخاص المؤيدين للتكنولوجيا الذين يمكنهم الوصول إلى كميات كبيرة من رأس المال في 2020.

من المفترض أن يؤدي هذا إلى زيادة حجم الاستثمار في العلوم والتكنولوجيا وأعتقد أننا سنرى المزيد من الأشخاص المهتمين بالكريبتو يتحولون إلى الأعمال الخيرية.

أخيرا سنرى عدد هذه التوقعات التي تظهر أنها صحيحة من خلال تحويل العملة المشفرة من كونها أساسا عن التداول والمضاربة إلى كونها أداة مفيدة في العالم الحقيقي، ستشهد العشرينات من القرن الحالي زيادة كبيرة في عدد الأشخاص الذين يحتفظون بالعملة المشفرة ويستخدمونها.

اقرأ أيضا:

خمس توقعات مجنونة لسعر البيتكوين مستقبلا

توقعات حول تقنية البلوكشين وتطوراتها في سنة 2020

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق بالمحتوى مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock