تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

قصة لأحد الأشخاص فقد مبلغ 5000 دولار بين عشية وضحاها بعد الإستثمار في Yield Farming

جاذبية العملات الرقمية المشفرة لا تقاوم خاصة بالنظر لقصص المحظوظين والناجحين الذين تمكنوا من تحقيق عوائد مالية عالية في ظرف قصير، لكن مع سرعة تحصيل هذه العوائد تأتي مخاطر عالية من إمكانية فقدان كل شيء.

والرهان في سوق الكريبتو لم يعد يقتصر على البيتكوين والايثيريوم بل تعدى الأمر إلى عمليات الإقراض والإقتراض التي تنتمي جميعها للتمويل اللامركزي.

حيث أحتلت Yield Farming في التمويل اللامركزي صدارة تحقيق العوائد العالية ولكنها أيضا يمكن أن تلتهم أموال المستثمرين في وقت قصير.

وهو بالضبط ما حصل مع أحد الأشخاص موضوع قصتنا الذي استجاب للضجيج الحاصل حول آلية Yield Farming في محاولة منه لجمع الأموال لكن لسوء الحظ، انتهى به الأمر بخسارة 5000 دولار.

حيث أراد هذا المستثمر مضاعفة أمواله من خلال الإقراض واستغلال ميزة Yield Farming، وأختار مشروع KIMBAP للقيام بهذا الأمر.

حيث قارن هذا المستثمر عقد KIMBAP الذكي بمنافسيه ولم يكن هناك شيء مريب.

رأى هذا المستثمر أنه من الآمن المضي قدما في هذا البروتوكول بإعتبار الكثير من الناس سبق وأن استثمرو في  هذا المشروع، ولم يتم اختراقه.

لذا قام بإيداع عملاته الرقمية في منصة Uniswap ليحصل على مكافآت KIMBAP عند الاستمرار في الاحتفاظ بالعملات ضمن عقد kimbap الرئيسي.

بعد بحث مستفيض على الأنترنت حول Yield Farming، قرر هذا المستثمر البدء وإيداع أزواج العملات USDC-ETH في مجمعات السيولة Uniswap لتلقي عملات LP، بعد ربط KIMBAP بالعملية بدأ المكافآت وتحقيق الربح بالتحرك.

مباشرة وبعد أن راهن هذا المستثمر على عملة USDC-ETH UNI-V2 LP في Kimbap، بدأت المكافآت بالتحرك، وكان هذا المستثمر يأمل في تحقيق عوائـد عالية.

اشترى هذا المستثمر بالكامل ما بحوزته لتحقيق كسب سلبي ولم يكن سعيد بعوائد 300% بل كان يطمح للوصول لعائد 1000%.

حيث أخبر حول ذلك وبرر غايته بالقول:

في عالم حيث يكون عائد 1000 +٪ هو القاعدة، أشعر بالخسارة عند تحقيق نسبة 300٪ فقط.

 إذا كان بإمكاني تحقيق 1000 +٪ من العوائد، فسأكون قادرا على جني نفس المبلغ من المال بثلاثة أضعاف!

 للقيام بذلك، يتعين علي ببساطة شراء بعض تلك العملات الأصلية من منصة التبادل  لمشاركتها في “مجموعات المكافآت”.

لكي يرتفع معدل العائد السنوي بمقدار 3.33 مرة، قرر هذا المستثمر شراء بعض عملات Kimbap وإقرانها مع الايثيريوم، وإعادة مشاركتها في المجموعة.

وهذا من شأنه أن يساعد في جمع Kimbap بشكل أسرع، والذي بدوره يمكن بيعه لاسترداد رأس المال المستثمر في البداية.

لذا وبدون الكثير من التفكير قرر هذا المستثمر شراء عملات KIMBAP بسرعة، وإقرانها مع عدد قليل من الايثيريوم، وإيداع أزواج العملات الرقمية في Uniswap، وتثبيت عملة السيولة الناتجة.

عندما يصبح الصياد مُطَارد !

بينما كان هذا المستثمر يحلم بسيارة “لامبو”، كان لعملات KIMBAP رأي آخر حيث انخفضت هذه العملات الرقمية بشكل كبير خلال الليل، وعندما استيقظ هذا المستثمر في الصباح، وجد أن الأسعار انخفضت بأكثر من 100 ضعف.

ليدرك هذا المستثمر أن قواعد اللعبة تختلف في مجال التمويل اللامركزي وأنه تعرض لعملية نهب من المستثمرين الآخرين، حيث كان هناك تضخيم للأرقام والعوائد الموعود بها (1000٪ وأكثر).

واستخلص هذا المستثمر ما يلي:

إذا كنت لا تعرف أين هي العوائد، فأنت العائد.

يستثمر المستثمرون في آلية Yield Farming لكن يمكن أن يصبح الصياد هو الصيد ذاته.

حيث أخبر هذا المستثمر كيف فقد أمواله وقدم تصريح مفاده:

السبب هو الجشع.

عندما يرفض المستثمرون الاعتقاد بأن السعر (المستقبلي) للعملة يساوي 0.00 دولار، ويعتقدون أنهم يستطيعون الاستثمار بشكل أسرع من الآخرين من خلال توفير السيولة للعملة الأصلية لأزواج العملات المستقرة يصبح هناك عائد.

يوفر هؤلاء المستثمرون بوابة للمستثمرين الآخرين لبيع ما سيكون بقيمة 0.00 دولار في المستقبل بسعر أعلى من ذلك في الوقت الحالي.

يشير هذا المستثمر بعد أن تعرض لعملية سحب كامل لأمواله بأنه من غير المناسب تخصيص السيولة لعملات Yield Farming  المحلية، حيث لن يكون لها في النهاية أي قيمة.

Yield Farming به بعض الخطورة حيث يمكن أن يُعتمد على المستثمرين المبتدئين الذين لا يدركون ذلك ويصبحوا عن غير قصد يعملون لصالح المستثمرين الآخرين.

وهو ما يعني تقديم أفضلية للقدامى على حساب الوافدين الجدد.

نال هذا المستثمر درس قاسي تكلفته 5000 دولار لفهم كيفية عمل Yield Farming وأن الطمع والجشع قد يؤدي إلى عواقب لا يحمد عقباها.

فيما يلي بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • لا تشتري أبدا عملات لا تعرف كيفية عملها، حيث من الممكن أن يعود السعر دائما إلى الصفر على المدى الطويل.
  • لا تشتري عملات جديدة في مجال Yield Farming.
  • تحقق دائما من العقد الذكي.
  • حتى مشاريع Yield Farming التي كانت آمنة سابقا قد تكون خطيرة عندما يتم الإستثمار فيها بشكل خاطئ.

اقرأ أيضا:

تعرف على أحدث انواع التمويل اللامركزي (Yield Farming)

كيف يمكن الربح من آلية Yield Farming على منصة بينانس ؟

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock